الأخبارسلايدر

التربية الفنية لذوي الإعاقة .. تعبير عن المشاعر وتدريب عضلي

أكد كتاب الفن وذوي الإحتياجات  الخاصة للدكتورة عفاف أحمد محمد والدكتورة  نهى مصطفى محمد أن تدريس التربية الفنية  لذوي الإعاقة والفنون هام جداً في تربية الأطفال عامة و لذوي الإعاقة بشكل خاص لأنها تتيح الفرصة للطفل للتعبير عن مشاعره و ما يجول في نفسه و تزيد قيمة هذه الفنون بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة لما يعانيه هؤلاء الأطفال من عدم قدرة على التعبير و الوصف الدقيق بالكلام.

وأشار الكتاب إلى أن الهدف من تدريب الأطفال ليس الإتقان او الإبداع و إنما إتاحة الفرصة للطفل للتعبير الحر و دون ضغوط عما يجول فكل نشاط من الأنشطة الفنية له قيمته الوجدانية و العقلية و الإجتماعية بالإضافة إلى :
– التدريب الحسي
– تدريب العضلات و التآزر الحركي
– تهذيب النفس و التربية الجمالية و الذوق الفني.

التربية الفنية لذوي الإعاقة .. تعبير عن المشاعر وتدريب عضلي

 

التربية الفنية لذوي الإعاقة .. تعبير عن المشاعر وتدريب عضلي
التربية الفنية لذوي الإعاقة .. تعبير عن المشاعر وتدريب عضلي

وتتضمن مجالات التربية الفنية ما يلى:
1- الرسم :
وسيلة تعبيرية بواسطة الخطوط ، حيث يلعب الخط دوره الأساسي الكامل في التصميم و الرسم يعتبر الوسيلة لمبكر سرعان ما المباشرة للتعبير عن جمال الشكل  أو الهيئة في أبسط حالة و بإختصار شديد حيث يعبر عن القريب و البعيد و الفوي و الضعيف و غير ذلك إن الرسم  فطري في الإنسان ، فإن صادف  الطفل أداة  للتخطيط في عمره المبكر سرعان ما خطط في كل مكان.

2-  التشكيل بالورق:
الورق خامة متوافرة يمكن تشكيلها و التفكير  في وسائل  إخراج  أعمال فنية رائعة وفي التربية الفنية مجال فسيح  لإبداع  مبتكرات عن طريقها و خامة الورق متنوعة منها ورق الكتابة وورق التعليب وورق الإستعمال المنزلى وورق للأعمال  الفنية، و نظراً لرخص هذه الخامة و سهولة الحصول عليها و كذلك لتعدد صفاتها و ألوانها وسهولة الإنشغال بها أصبحت متوافرة في جميع مراحل التعليم.

3- طباعة المنسوجات:
هو فن تطبيق التصميم على الأقمشة المنسوجة و ينفذ هذا بعدة وسائل منها  الإستنسل وهى طريقة تستخدم في طباعة الأقمشة بتفريغ تصميم على ورق مقوي يستخدم في الطبع بعد ذلك.

التربية الفنية لذوي الإعاقة .. تعبير عن المشاعر وتدريب عضلي

4- التشكيل المجسم:
يمكن الحصول على تشكيل مجسم بإستخدام خامات كثيرة كخامة الصلصال و الشمع و غيرها غير أن خامة الصلصال توجد في الطبيعة على هيئة طفل وهو سليكات الألومنيوم المائية و تؤخذ من الطبيعة و تغسل و تنقي و تطحن و تعد للعمل الفني و يمكن أن نخرج به أشكال مصمتة أو مفرغة كما في حالة  الخزف .

5-  اللعب بالرمال و الماء:
يعتبر اللعب كما يقال إمتداد للعمل داخل مجالات التربية الفنية و اللعب بخامة الرمل و معها الماء من الأمور المحبوبة لدي الأطفال ذوي الإعاقة خاصة على الشواطيء.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

الفرق بين الشقاوة وفرط الحركة ADHD

لقاح كورونا .. عناوين ومواعيد مراكز التطعيم بمحافظة القاهرة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى