تقاريرسيارتك

ذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط ومستندات الحصول على سيارة معافاة من الجمارك 2021

 

أعلنت الإدارة العامة للجمارك عن شروط حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة معافاة من الجمارك، حيث أفرجت الجمارك خلال شهر أبريل 2021 عن 360 سيارة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الإعفاء الجمركي.

ذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط ومستندات الحصول على سيارة معافاة من الجمارك
ذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط ومستندات الحصول على سيارة معافاة من الجمارك

وتنظم المادتين 74 و75 باللائحة التنفيذية لقانون حماية ذوي الإعاقة الصادر في 2018، عمليات شراء المصريين ذوي الإعاقة الجسدية لسيارات معفاة من الجمارك والرسوم الضريبية.

شروط ومستندات ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة

أولًا: صورة شخصية

ثانيًا: بطاقة الرقم القومي، وشهادة الرقم القومي إذا المعاق قاصرًا.

ثالثًا: أصل المؤهل الدراسي

رابعًا: بحث اجتماعي

خامسًا: بطاقة الخدمات المتكاملة

سادسًا: قرار فك الحظر (لمن سبق له الحصول على سيارة)

ذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط ومستندات الحصول على سيارة معافاة من الجمارك
ذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط ومستندات الحصول على سيارة معافاة من الجمارك

خطوات تقديم ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على سيارة

وباستيفاء الأوراق والاستقرار على نوع السيارة، يتقدم طالب السيارة.

بعد ذلك يتم تحديد جلسات لمناظرة طالبي الحصول على السيارات المعفاة للتأكد من قدرته على القيادة أو إسناد مهام القيادة في حالات محددة لأحد أقاربه من الدرجة الأولى، وذلك تحت إشراف لجنة تشكل بقرار وزاري رقم 431 لسنة 78.

ويفيد القانون الجديد في لائحته التنفيذية بإعفاء سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة المستوردة من الخارج المزودة بمحرك حتى 1600 سي سي من كافة الرسوم الجمركية والضريبية باستثناء رسم التنمية، وفي حال زادت سعة المحرك عن 1600 سي سي يتحمل المالك فارق الضريبة.

أصدرت الدكتورة نيفين جامع بتعديل الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير، ونستعرض في التقرير التالي كيفية استفادة ذوي الاحتياجات الخاصة منه.

وقالت الوزيرة إن التعديلات الجديدة تسمح للأشخاص ذوي الإعاقة باستيراد سيارات ووسائل نقل فردية دون اشتراط أن تكون مجهزة تجهيزًا طبيًا خاصًا.

وذلك حتى يتسنى لهم استيراد سيارة يقودها لهم الغير ووفقًا لما تقره الجهات الطبية المعنية.

كما أكدت حرص الحكومة على ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومنحهم مزيد من التسهيلات في كل النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتعليمية وغيرها من مناحي الحياة.

كما أوضحت “جامع” أن التعديل الجديد ينص على استبدال الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير لتشترط بالنسبة لسيارات الركوب أن تكون مستوفاة شرط العمر.

وفقًا لأحكام الملحق رقم 3 بهذه اللائحة في تاريخ الشراء أو التملك أو الشحن ويثبت الشراء بفاتورة موثقة في تاريخ معاصر لتاريخ الشراء بما لا يجاوز 3 أشهر.

كما يثبت التملك بتقديم رخصة تسيير باسم المستورد أو شهادة معتمدة وموثقة صادرة من إدارة المرور بالدولة التي كان يعمل بها.

ويستثنى من ذلك سيارات الركوب الواردة باسم المرضى أو المعاقين المستوفين لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 على أن يتم إخطار المرور المختص بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج باسمه قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل.

ذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط ومستندات الحصول على سيارة معافاة من الجمارك
ذوي الاحتياجات الخاصة .. شروط ومستندات الحصول على سيارة معافاة من الجمارك

الموافقة استيراد سيارة غير مجهزة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة  

وافقت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية الدكتور نيفين جامع، على السماح لذوي الإعاقة باستيراد سيارة مستثناة من شرط العمر ويقودها شخص آخر.

ويحظر القانون بيع السيارة التي يحصل عليها صاحب الإعاقة الجسدية لمدة أقلها ثلاث سنوات وأقصاها خمس سنوات، وبانقضاء إحدى المدتين يمكن بيعها وإزالة التجهيزات الطبية عنها، كما يستطيع متحدي الإعاقة أن يتقدم لشراء سيارة جديدة.

ويتيح القانون لمالك السيارة المجهزة طبيًا أحد خيارين إذا ما أراد أن يتملك سيارة جديدة بخلاف التي يمتلكها، وكذلك إتاحة بيع السيارة القديمة، الأول بعد مرور 3 سنوات على منح رخصة الشراء الأولى، وفي هذه الحالة يسدد المالك مبلغ 10 آلاف جنيه لخزينة الدولة ويحصل بموجب السداد على فك حظر بيع مبكر.

أما الثاني أن يكون مر على شراء السيارة خمس سنوات كاملة، وفي هذه الحالة يصدر تلقائيًا قرار بفك حظر البيع، ويرسل القرار بخطاب موجه من مصلحة الجمارك إلى إدارة المرور التي تتبع لها السيارة وذلك في فترة زمنية أقصاها شهرين.

وإذا أراد المالك أن يختصر هذه المدة، يمكنه التوجه إلى مصلحة الجمارك وتقديم شهادة الإفراج الجمركي (جواب الجمرك) التي تفيد بمرور 5 سنوات على آخر إعفاء جمركي للسيارة، وستقوم المصلحة بإعطائه شهادة بيانات بها فك الحظر عن السيارة، ويمكن للمالك بموجب هذه الشهادة أن يبيع سيارته للغير، وكذلك التقدم للحصول على سيارة أخرى ولكن بإجراءات جديدة.​

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..رابط الاستعلام عن صدور الكارت الذكي للمعاقين

الجمارك تؤكد أحقية ذوي الإعاقة الأصم والكفيف والقاصر في سيارة يقودها شخص آخر (مستند)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى