الأخبارفيديو

لذوي الإعاقة .. “التنظيم والإدارة”: تخصيص 5% وظائف حكومية وآلية إلكترونية لتطبيقها (فيديو)

 

كشف جهاز التنظيم والإدارة عن تخصيص 5% من الوظائف الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة وتدشين آلية إلكترونية لتطبيقها.

أكد صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن قانون الخدمة المدنية ألزم وحدات الجهاز الإداري للدولة بتخصيص نسبة 5% من الوظائف بها للأشخاص ذوي الإعاقة، فضلًا عن أنه أسند للجهاز إجراء المسابقات المركزية لشغل الوظائف في الوحدات الإدارية.

لذوي الإعاقة .. "التنظيم والإدارة": تخصيص 5% وظائف حكومية وآلية إلكترونية لتطبيقها (فيديو)
لذوي الإعاقة .. “التنظيم والإدارة”: تخصيص 5% وظائف حكومية وآلية إلكترونية لتطبيقها (فيديو)

تحقق الجهاز من نسبة 5% لوظائف ذوي الإعاقة

وأشار إلى أن الجهاز يواصل العمل في المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيًا وعقب الانتهاء منه بالكامل يمكن للجهاز التحقق من مدى توافر نسبة الـ5% التي كفلها القانون للأشخاص ذوي الإعاقة في الوظائف العامة.

يذكر أنه تم الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي لإعداد وتجهيز مجموعة من القاعات المستجيبة لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التدريب، كما تم الاتفاق مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “giz” على أن تقوم بإنشاء وإعداد وتجهيز مجموعة من القاعات المستجيبة لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التقييم وإجراء الاختبارات المتعلقة بالتوظف.

كشف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور صالح الشيخ، عدد من ضوابط عمل الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الجهاز الإداري للدولة، وفقًا لأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

ولفت جهاز التنظيم والإدارة، إلى أن قانون الخدمة المدنية يتيح نقل ذوي الاحتياجات الخاصة من العاملين بالوحدات الإدارية لأقرب مكان عمل للسكن، مع إلزام جهات العمل الأصلية بالموافقة على طلب نقل الموظف لأقرب عمل من سكنها في حالة توافر وظيفة مناسبة للموظف في الجهة المطلوب النقل إليها.

وأضاف التنظيم والإدارة، أن قرار النقل يكون إلى أي إدارة تابعة للمديرية داخل المحافظة محل العمل الأصلي في نطاق سكن الموظف صاحب طلب النقل طالما توجد وظيفة تناسب حالته.

مزايا وحقوق الموظف ذوي الاحتياجات الخاصة في القانون

وأوضح أن أهم الحقوق والمزايا الاستثنائية التي يمنحها قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية للموظف العام من ذوي الاحتياجات الخاصة، تتمثل في:

أولًا: منح الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة 45 يومًا إجازة اعتيادية سنويًا دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

ثانيًا: التزام كل وحدة حكومية بتخصيص نسبة 5% من مجموع الوظائف بها للأشخاص ذوي الإعاقة.

ثالثًا: خفض ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة لكل من الموظف ذي الإعاقة والموظف الذي لديه ولد من ذوي الإعاقة.

رابعًا: منح الموظف المريض بأحد الأمراض المزمنة التي يتبين عجزه عجزًا كاملًا، إجازة مرضية بذات الأجر حتى بلوغه سن الإحالة للمعاش.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

مواعيد غلق المحلات بعد عيد الفطر 2021

وزارة التضامن الاجتماعي تقدم منحًا للجمعيات لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص عمل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى