توك شوالمالتي ميديا

رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا: اللقاح سيكون سنويا

كتبت: صفا بكري

أوضح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، أن التطعيم أو التقليح ضد الفيروس لن يكون لمرة واحدة. بل سيكون شأنه شأن تطعيمات الانفلونزا بشكل سنوي. ومن هنا تكمن أهمية التصنيع المحلي اللقاحات بما يضمن الجاهزية والقدرة على القضاء على الوباء ليس فقط في الموجة الثالثة لكن على مدار العمر كله.

رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا: اللقاح سيكون سنويا

وقال” حسني” في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على قناة “إكسترا نيوز” خلال شهر رمضان: “اعتراف منظمة الصحة العالمية بلقاح سينوفارم للإستخدام الطاريء له أهمية بعد حصوله على الموافقة كذلك الحال للقاح سينوفاك الذي تقدم بأوراق اعتماده لأخذ الموافقات اللازمة وأتوقع أن يحصل عليها”.

التخوفات من لقاح أسترازينيكا ضد كورونا

كما وجه رسالة للشارع المصري بشأن تخوفاته مما يشاع من تسبب لقاح أسترازينيكا في جلطات: “قصة تسبب لقاح استرازينيكا في الجلطات، اتقفلت خلاص بعدما حصلت الشركة على موافقة منظمة الغذاء والأدوية الأمريكية (FDA). وهو آمن وفعال حيث أن الأمان، يتمثل في أن خمسة من كل مليون قد يحدث لهم جلطات وهي نسبة مقبولة وآمنة مقارنة ببعض العقاقير الآخرى. التي قد تسبب جلطات مثل حصول السيدات على أدوية منع الحمل، حيث أن نسبة التجلطات في أدوية منع الحمل تصل إلى 1 لكل 10 آلاف”.

وأكمل “أما بالنسبة للفعالية فله مأمونية بنسب قد تقترب من 100% في منع الوفيات وتقليل حدة الاصابات ليمر الدور وكأنه دور برد عادي”.

وضع كورونا الحالى فى مصر

حول الوضع الوبائي حاليا قال حسني “لازلنا في مرحلة تصاعد الاصابات حيث أن هناك زيادة ملحوظة في الحالات نتيجة التجمعات ولذا واجهت الدولة بقرارات في منتهى القوة ونرجو من الناس الالتزام الفترة القادمة”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

هجرس: صندوق دعم ذوي الإعاقة يلبي كافة احتياجاتهم ويحل مشاكل التمويل

وزارة الصحة تكشف تفاصيل وثيقة ذوي الاحتياجات الخاصة لتلقي الرعاية الطبية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى