تقارير

لجنة دعم ذوي الإعاقة .. تفاصيل الاجتماع الأول برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي

 

ترأست نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، اجتماع لجنة ذوي الإعاقة لوضع مقترح القرارات المنفذة لقانون صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة والتى شكلت بقرار من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمشاركة ممثلين من وزارات التعليم، والتعليم العالى، والمالية، الشباب والرياضة، والقوى العاملة، والمجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة.

واستعرض اجتماع لجنة دعم ذوي الإعاقة مرئيات الجهات المختلفة للمواد المقترح إدراجها فى القواعد المنفذة لقانون إنشاء الصندوق، بالإضافة إلى بحث الإجراءات المطلوبة لتفعيل قانون الصندوق، وإجراءات إعداد الموازنة التقديرية، فضلا عن تحديد أولويات عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.

صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة

وأكدت القباج أن صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة سيتيح موارد مستدامة لتطوير خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة، مشددة على أن قانون الأشخاص ذوى الإعاقة جاء بالعديد من الحقوق والمميزات ليعكس أولويات القيادة السياسية بدعم مفهوم حقوق الإنسان الشامل الذى يتضمن كل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية والمعيشية والتعليمية وغيرها، مع عدم اختزال تلك الحقوق على الجوانب السياسية فقط دون غيرها.

واستعرضت «القباج»، خلال الاجتماع، مجمل الخدمات التى تقدمها الوزارة للأشخاص ذوى الإعاقة، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى تنسق بالتوازى مع وزارة الصحة لإطلاق المرحلة الثانية من كارت الخدمات المتكاملة، موضحة أن الوزارة أصدرت خلال المرحلة الأولى ما يقرب من 780  ألف كارت.

وأضافت أن وزارة التضامن الاجتماعى تقوم حاليا بإعادة هيكلة الإدارة العامة للتأهيل لتكون مركزية، بالإضافة إلى التعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية فى المشروع القومى لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بمعايير عالمية، مع استهداف الدولة الاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لإنتاج الأطراف الصناعية.

الجدير بالذكر، أن وزارة التضامن الاجتماعى أطلقت فى يناير الماضى مرحلة التسجيل التى تستهدف الحصر الإلكترونى واستلام الطلبات لتكوين قاعدة بيانات عن الفئات المستهدفة وخصائصهم الديموغرافية وتوزيعهم الجغرافى ومواصفات الأشخاص ذوى الاعاقة ومواصفات الأطراف الصناعية المطلوب توفيرها.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

أخبار فلسطين اليوم .. استشهاد 21 فلسطينيـًا في قطاع غزة

أسعار استخراج ترخيص بناء جديد

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى