الأخبار

سد النهضة .. أخر الأخبار وتفاصيل المفاوضات

مقترح أمريكي ومبادرة من الكونغو .. وإثيوبيا: بناء السد والملء الثاني سيكتملان فى الوقت المحدد

كتبت: آمال زغلول 

وسط  تعثر مفاوضات سد النهضة والتعنت الأثيوبي  مع مصر والسودان، أجرى رئيس الكونغو الديمقراطية رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي فيليكس تشيسكيدي، زيارة إلى السودان ومنها إلى مصر وإثيوبيا، لبحث أحدث تطورات الأزمة في مسعي من  الاتحاد الإفريقي لإيجاد حل يرضي البلدان الثلاثة المعنية بسد النهضة.

مبعوث أمريكي يزور مصر والسودان لبحث أزمة سد النهضة 

بالتوزاى مع زيارة رئيس الكونغو إلى مصر والسودان عينت الولايات المتحدة جيفري فيلتمان مبعوث خاص لشئون القرن الإفريقي، قام بزيارة إلى كلاً من مصر والسودان التقى خلالها بالرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكرى، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية، ثم توجه بعد ذلك إلى إثيوبيا .

وشهد لقاء  الرئيس السيسي والمبعوث فيلتمان ، التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية في منطقة القرن الإفريقي، في مقدمتها تطورات ملف سد النهضة.

وأكد فيلتمان، أن الإدارة الأمريكية جادة في حل تلك القضية الحساسة، نظرًا لما تمثله من أهمية بالغة لمصر وللمنطقة والتي تتطلب التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة.

سد النهضة .. أخر الأخبار وتفاصيل المفاوضات
سد النهضة .. أخر الأخبار وتفاصيل المفاوضات

السيسي: لم تتوصل إلى الاتفاق المنشود نتيجة غياب الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر

واستعرض الرئيس السيسي، تفصيلاً تطورات قضية سد النهضة مع المبعوث الأمريكي، وأكد على النهج المرن لمصر في التعامل مع هذه القضية على مدار السنوات الماضية في مختلف مسارات التفاوض، والذي طالما قام على أساس السعي للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا يحقق مصالح كل من مصر والسودان وإثيوبيا، ويراعي حقوق ومصالح مصر وأمنها المائي ويمنع إيقاع الضرر بها، إلا أن جميع الجهود التي بذلت خلال عملية التفاوض لم تتوصل إلى الاتفاق المنشود نتيجة غياب الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر.

وأكد الرئيس، أن مصر ما زالت تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف وملزم قانوناً لملء وتشغيل سد النهضة، بما في ذلك من خلال مسار المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي بقيادة مقدرة من الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي.

وشدد الرئيس السيسي، على أن تلك القضية هي قضية وجودية بالنسبة لمصر التي لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها، ومن ثم أهمية تحمل المجتمع الدولي مسئولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار.

مقترح أمريكي بشأن الملء الثاني فقط

كما ناقش المبعوث الأمريكي في الخرطوم مقترحا لإبرام اتفاق أولي قصير المدي بشأن الملء الثاني فقط لسد النهضة الإثيوبي نظرا لاقتراب موعد الملء في يوليو  وأغسطس المقبلين دون التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن قواعد الملء والتشغيل حتى الآن.

 الرئيس الكونغولي يقدم مبادرة لحل أزمة سد النهضة.

عقد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدى جلسة مباحثات مشتركة مع رئيس المجلس الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ركزت بصورة أساسية على موضوع الخلافات حول سد النهضة بين دولة المنبع ودولتى المصب.

وكان الرئيس الكونغولى قد استبق لقائه مع البرهان بلقاء مطول مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ناقشا خلاله باستفاضة ملف سد النهضة.

وأوضحت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، أن الرئيس تشيسكيدى تقدم بمبادرة حول موضوع سد النهضة بصفته رئيساً للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، مشيرةً إلى أن المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة (ولم تذكر ما هي طبيعة المبادرة).

وأكدت وزيرة الخارجية السودانية، أن موقف السودان الثابت والواضح في موضوع سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولى وعلى اتفاقيات سابقة بين السودان وإثيوبيا، إضافة إلى إعلان المبادئ الذى تم توقيعه بين قيادات الدول الثلاث فى الخرطوم في مارس 2015. وأضافت، أن السودان يقف مع الحق الإثيوبى فى تطوير إمكانياته والاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير موارده، دون إجحاف فى حق الآخرين خاصة حقوق السودان ومصر.

وأضافت المهدي، إن السودان يرفض بشدة الخطوات الأحادية خاصة، التى تمت في العام الماضي وأثرت سلباً على السودان كما يرفض محاولة إثيوبيا لبدء الملء الثاني للسد والمتوقع أن يبدأ فى يوليو المقبل.

وأشارت المهدى،  إلى إيمان السودان بأن مشروع سد النهضة يمكن أن يكون مفيداً بالنسبة للدول الثلاث ولأفريقيا فى حال قام على التوافق، لافتةً إلى أن ذلك هو ما يسعى السودان من أجله فى الوقت الراهن.

السيسي: يجب الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة

وخلال زيارة رئيس الكونجو إلى مصر شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي وبالتالي ضرورة التوصل للاتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، الذي يحافظ على حقوق مصر المائية ويحقق مصلحة جميع الأطراف ويجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

كما أكد الرئيس السيسي، تقدير مصر لجهود الرئيس الكونغولي والثقة في قدرته للتعامل مع ملف سد النهضة، وحرص مصر علي دعم تلك الجهود في إطار المسار التفاوضي برعاية الكونغو الديمقراطية ومشاركة الشركاء الدوليين بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد عملية الملء والتشغيل لسد النهضة.

ومن جانبه، أكد الرئيس تشيسيكيدي حرصه خلال المرحلة الراهنة على تكثيف التنسيق بشأن هذه القضية الحساسة لمساعدة كافة الأطراف لتحقيق تقدم في المفاوضات الثلاثية ذات الصلة. وأشاد في هذا الصدد بالجهد الكبير الذي تبذله مصر سعياً للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

سد النهضة .. أخر الأخبار وتفاصيل المفاوضات
سد النهضة .. أخر الأخبار وتفاصيل المفاوضات

إثيوبيا: بناء سد النهضة والملء الثاني له سيكتملان في الوقت المحدد

بالتوازى مع الزيارات الديبلوماسية لرئيس الكونغو الديمقراطية ومبعوث الولايات المتحدة إلى كلا من مصر والسودان قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن «تحرك مصر والسودان لجعل مفاوضات سد النهضة دولية يتعارض مع مبادئ وسياسة بلاده»، لافتًا إلى أن بناء سد النهضة جار دون الإضرار بدول حوض النهر.

وزعم مفتي، أن بلاده أعربت عن استعدادها لتبادل المعلومات منذ الفيضان الأول، مضيفًا: «البلدان رشحا بالفعل خبراء وأعلنا بالفعل اهتمامهما بالجولة الثانية من المعلومات حول السد». وأضاف، أن إثيوبيا تعرب عن رغبتها في مواصلة المحادثات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أن المراقبين لم يلعبوا في السابق أي دور في المفاوضات الثلاثية.

وذكر مفتى، أنه سيسمح للمراقبين بالتعليق وتبادل وجهات النظر مع الدول المفاوضة الأخرى، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المحادثات الثلاثية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مؤكدًا أن بناء السد والملء الثاني له سيكتملان في الوقت المحدد.

سد النهضة .. أخر الأخبار وتفاصيل المفاوضات
سد النهضة .. أخر الأخبار وتفاصيل المفاوضات

جدير بالذكر، كانت الخارجية الأمريكية، أعلنت عن اختيار جيفري فيلتمان مبعوثا خاصا لمنطقة القرن الأفريقي. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان، إن الدبلوماسي الأمريكي المخضرم والمسؤول السابق بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان سيعمل مبعوثا خاصا لمنطقة القرن الأفريقي.

وذكرت الخارجية الأمريكية، أن “مبعوث القرن الأفريقي سيعمل على قضايا إقليم تجراي المتنازع عليه بين إثيوبيا والسودان والخلاف حول ملف سد النهضة بين دولتى المصب مصر و السودان مع إثيوبيا “.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

موعد صرف معاش تكافل وكرامة شهر مايو 2021 قبل عيد الفطر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. مصري يبتكر “جوانتي” لتناول الطعام والكتابة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى