تقاريرسلايدر

لدعم ذوي الإعاقة .. مراكز في 5 جامعات حكومية مصرية

 

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي عن افتتاح مراكز مستدامة لدعم الطلاب ذوي الإعاقة في أكبر 5 جامعات مصرية (القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، أسيوط، المنصورة).

جاء ذلك ضمن مشروع إتاحة التعليم العالي للطلاب ذوي الإعاقة، وهو مبادرة مشتركة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبرنامج منح الجامعات الحكومية التابع ﻟلوﻛﺎﻟﺔ الأﻣيرﻜية ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺪوﻟﻴﺔ، هيئة أمديست، ومؤسسة حلم للتدريب والاستشارات.

يشمل المشروع الجديد تجهيز معامل امتحانات مخصصة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ونقاط لطباعة كتب بطريقة برايل، فضلا عن قاعات مجهزة بأجهزة كمبيوتر للمكفوفين.

قال محمد حسين موسى، أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة أسيوط ومدير مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، “يحقق المركز حلم طلاب كثر في الحصول على تجربة تعليم متكاملة، وتوفير الأجهزة الداعمة، بالإضافة إلى دعم ممارسات الأنشطة الطلابية وبحث فرص التوظيف.”

نسبة ذوي الإعاقة الحاصلين على مؤهل عالي

ولا يتمكن سوى  5.6 بالمئة من ذوي الهمم فقط من الحصول على مؤهل جامعي عالي، وفقًا لدراسة صدرت في العام 2017 عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

خدمات تعليمية متكاملة لدعم الطلاب ذوي الإعاقة

بدأت فكرة إنشاء مراكز لدعم الطلاب ذوي الهمم عقب دراسة أجرتها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حول أوضاع ذوي الإعاقة بالجامعات الحكومية، وانتهت إلى اختيار 15 عضوا بهيئات التدريس في خمس جامعات للانخراط في برنامج تأهيلي أتاح لهم  التعرف على أحدث طرق التعامل مع ذوي الإعاقة.

كما تضمن البرنامج جولات للاطلاع على تجارب جامعتي مونتانا وكولورادو بالولايات المتحدة الأميركية في التعامل مع حالات مماثلة.

قال موسى “ساعدت تلك الزيارات الميدانية في تقديم صورة متكاملة للخدمات اللازمة من ناحية تصميم المباني وتجهيزها وتوفير الوسائل التعليمية التي تيسر دمج ذوي الإعاقة وتنمية مهاراتهم في التحصيل الدراسي.”

يقدم مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط خدمات تعليمية تشمل إتاحة أجهزة الكمبيوتر، والكومبيوتر اللوحي للعمل عليها واستخدامها داخل المركز، إضافة إلى بعض الدورات التدريبية.

قالت سماح خميس، أستاذ أصول تربية الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنصورة، “العمل بالمركز رسالة لا تقتصر على الطلاب ، بل تمتد لتشمل الإداريين وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحيط.” مشيرة إلى أن عدد الطلاب الذين يحصلون على خدمات المركز داخل جامعة المنصورة يصل لنحو 250 طالباً وطالبة بالإضافة إلى عشرات من أعضاء هيئة التدريس وعدد من أسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتوضح إيمان أبو الفضل، نائب مدير المركز أن خطة العمل تعطي الأولوية للخدمات التعليمية وتساعد في تحويل المقررات بما يناسب احتياج كل طالب، إلى جانب العمل على تغيير نمط الامتحانات لتصبح إلكترونية مع زيادة التوعية المجتمعية للطلاب والإداريين وأعضاء هيئة التدريس حول سبل التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل خطة مجلس الوزراء لفرص العمل

طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يغتصب طفلة 5 سنوات مُعاقة ذهنيًا (القصة كاملة)

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!