الأخبارسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. دراسة تناقش الأفكار الغريبة لأسر المعاقين ذهنيًا

 

ناقشت دراسة علمية حديثة الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى أسر المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة من العاقين ذهنيًا.

جاء ذلك خلال بحث قدمته الباحثة عنود أحمد السنافي ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في قسم صعوبات التعلم والإعاقات النمائية تخصص ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الخليج العربي.

تأثير وجود طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بالأسرة

وكشفت الدراسة عن أن وجود طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، معاق ذهنيًا فإن سيترك أثرًا واضحًا في حياة الأسرة مما يؤثر سلبيًا على أفكارهم ومعتقداتهم، فيؤدي ذلك إلى سوء الحالة الانفعالية والضغوط النفسية لديهم.

وجميع هذه الضغوط مرتبطة بمستقبل هذا الطفل وبالقلق على مستقبله، وآلية تطوير أدواته.

إلى ذلك، هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والضغوط النفسية التي يتعرض لها أسر المراهقين من ذوي الإعاقة الذهنية.

وتكونت عينة البحث من 43 من أسر المراهقين ذوي الإعاقة الذهنية، الذين تتراوح أعمار أبنائهم بين 12-21 سنة.

اتبعت الدراسة المنهج الارتباطي الوصفي المقارن واعدت من أجل ذلك مقياسين: أولهما مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية والذي أشتمل على 25 عبارة موزعة على 13 بعد، وثانيهما مقايس الضغوط النفسية الذي تكون من 46 عبارة موزعة على 4 أبعاد.

ما هي الأفكار الغريبة لأسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية  

وتوصلت نتائج البحث إلى أن أكثر ثلاث أفكار لا عقلانية انتشارًا كانت وفق الترتيب التالي: طلب التأييد والاستحسان، الشعور بالعجز، اللوم القاسي للذات والآخرين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

من ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل تكريم موظفي “المركزي للإحصاء”

القوى العاملة: تعيين 4390 شابًا بينهم 25 من ذوي الاحتياجات الخاصة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى