خدمات

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان 2021

كتبت: صفا بكري

فضل عشر الأيام الاخيرة من شهر رمضان 2021، فتلك الأيام المباركة التي وصفها الحبيب المصطفي بأنها أيام العتق من النار وذلك في قوله ” شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”.

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان 2021

فقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها، حال النبي بالعشر الأواخر قائلة: (كان النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله.

كما روي عنه أنه كان يجتهد في شهر رمضان بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور. وقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنهتا، بأن النبي لم يصل ليلة بكاملها حتي طلوع الشمس، بل كان يحيا بأمور كثيرة لاتقتصر علي الصلاة، بل بعبادات أخري ( كتلاوة القرآن، وذكر الله، والصدقة).

وعن سنة الاعتكاف فى شهر رمضان

كان سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، يعتكف في ليلة القدر، وكانت ثبوت سنة الإعتكاف في ليلة القدر بالقرآن، والسنة والإجماع، فهو يوم كما ذكر في القرآن الكريم خيرا من ألف شهر، وكان النبي صلي الله عليه وسلم لم يترك الإعتكاف في العشر الاواخر من شهر رمضان إلا كان خارجا للجهاد في سبيل الله، وقد كان يعتكف الصحابة رضي الله عنهم”معه”، واعتكفوا بعده اقتداء به.

فعكوف القلوب على ربها في تلك الليالي المباركة، وتعلقها به، فيتؤك الصيام أثرا طيبا في النفس، ويصل بها إلي مكانة عالية.

فضل ليلة القدر

وتأتي فضائل ليلة القدر عديدة منها:-
– فقد نزل القرآن الكريم فيها في مرحلة من مرحلة نزوله، وقد خص الله ليلة القدر المباركة بنزول القرآن الكريم فيها.

فقال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).

– القدر والمنزلة العظيمة لها عند الله، ويدل على ذلك أسلوب الاستفهام عنها؛ للدلالة على تعظيم قدرها وتفخيمها، في قول الله تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ).

-ومن فضائل هذا اليوم فان الله قد وصفه بالبركة، في قوله تعالي (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ)، ففيه تقدير الأرزاق، والآجال فيها، وتحقيق البركة والخير فيها، بالإضافة إلى نزول جبريل والملائكة، مما يحقق السكينة والبركات فيها.

– تحقق السلام والطمأنينة فيها، منع فيها العقاب والعذاب وأقامها بالطاعة، غفران الذنوب والمعاصي.

-إدراك الخير كله بقيامها وفعل الطاعات فيها، إذ قال النبي عليه الصلاة والسلام (أتاكم رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين.

-تسمية إحدى سور القرآن بسورة القدر.

وعن كيفية استغلال العشر الأواخر من رمضان

فيسعي المسلمون عن اغتنامها وكسب فيها الحسنات والثواب والأجر كاملا من خلال عباداته وطاعاته لله سبحانه وتعالي.

فمن بعض الإجتهادات منها:-

– مضاعفة الجهد في أداء مختلف الطاعات؛ لتحصيل الأجر العظيم، وذلك اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام، إذ روت أم المؤمنين عائشة-رضي الله عنها قائلة عنه: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دخل العشر، أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر).

– يستحب للمسلم في العشر الأواخر الإحسان إلى أرحامه، وجيرانه، تلاوة القرآن، ومذكراته، الترويح عن النفس والتواصي به بين المسلمين.

-الحرص على ترديد الدعاء المأثور في ليلة القدر، فقد أرشد النبي عليه الصلاة والسلام السيدة عائشة رضي الله عنها إلى الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وتحديدا في ليلة القدر؛ بطلب العفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالي فقالت رضي الله عنها-: (يا رسول الله أرايت إن وافقتُ ليلة القدرِ ما أدعو قال تقولين اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).

– إعانة الأهل على العبادة والطاعة، وتشجيعهم على ذلك، فلابد للمسلم من أن يعين زوجته وأبناءه على اغتنام تلك الليالي، وحثهم على الإجتهاد بالعبادة فيها، وتهيئة بيئة مناسبة للطاعات، من ذكر الله وتلاوة للقرآن.
-عدم تضييع الأيام العشرة الأخيرة من رمضان باللهو والغفلة؛ إذ إنها أيام خير وبر، وعبادة ولابد أن يغتنمها المسلم بالعبادة والطاعات.

-تجنب الشهوات والملذات لتحقيق الصفاء الروحي للنفس، وتفريغها للطاعة والعبادة.

– الحرص على الاعتكاف في بيوت الله، وتخصيص مكان للاعتكاف بعيداً عن مخالطة الناس، إذ روي أن النبي عليه الصلاة والسلام اعتكف عشرين يوما في العام الذي قبض فيه.

– الحرص على أداء الصدقة في العشر الأواخر؛ إذ إنّ الصدقة في شهر رمضان أفضل من الصدقة في غيره من الشهور.

ومن الأدعية المحببة والتي يتم تردديها في هذه الأيام المباركة :

-اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

(دعاء أوصى به الرسول صَلى الله عليه وسلم السيدة عائشة في العشر الأواخر).

-اللهم انا نسألك الحسنى وزيادة، فالحسنى هي (الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها) .

-اللهم بلغنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قدر قدرك. (فقدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت ) .

جعلنا الله وإياكم من عتقائه في هذا الشهر المبارك.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

استعلام بطاقة الخدمات المتكاملة .. قبل الصدور وبعد الإنتاج 2021

طريقتان لحصول ذوي الإعاقة على الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!