تقارير

طفل من ذوي الهمم..وموهبة تصميم الأشكال الهندسية

والدته..انشأت حضانة لتنمية مهاراته وموهبته

كتبت: صفا بكري 

يعانى الكثير من اطفال ذوي الهمم من إضطرابات عقلية أو تأخر في الكلام. أو يعانوا من اضطراب توحد، إلا أن لديهم مواهب وناجحين في العديد من الأنشطة، ولكنهم دائمى الإحتياج للتشجيع والتقدير.

طفل من ذوي الهمم..موهوب منذ صغره رغم تأخره في الكلام

طفل من ذوي الهمم..وموهبة تصميم الأشكال الهندسية
طفل من ذوي الهمم..وموهبة تصميم الأشكال الهندسية

تروي السيدة” مني” قصة “نجلها” لموقع نساعد، وتقول إن طفلها جورج (9سنوات)، ولد طبيعي وليس به أي شئ طرأ عليه أو أعراض توضح بأنه مصاب، بأي مرض او اضطراب. ولكنها انتابتها القلق والحيرة، فهو لم يتكلم الأ عدة كلمات بسيطة وقليلة جدا .

تستكمل والدة جورج حديثها بتأثر، لأنه كان أول طفل بالنسبة لها، وكانت لم تعرف شئ من قبل عن كيفية التعامل مع نوعية الأطفال التي لديها تأخر في الكلام أو الأطفال عموما.

ووضحت” مني” بأنها ذهبت بها إلي أطباء كثيرة، منهم من قال أنه لم ينطق بسبب صدمة تعرض لها، وأطباء آخريين فسروه بأنه يعانى من اضطراب توحد، ثم الذهاب إلي الكثير من الأخصائيين النفسيين والتربويين لتنمية المهارات، متابعة إلي ان طفلها لم يتحسن. ومن سن 4سنوات الى الآن لم ينطق سوي كلمات محدودة وفي أوقات بعيدة.

 موهبة طفل من ذوي الهمم فى تصميم أشكال هندسية

طفل من ذوي الهمم..موهوب منذ صغره رغم تأخره في الكلام
طفل من ذوي الهمم..وموهبة تصميم الأشكال الهندسية

تقول: “وقتها أكتشفت بأنه وهو بسن 4سنوات بيقوم بعمل تركيبات وتصميم أشكال هندسية بالمكعبات صعب لطفل مثله أن يفعلها، ولكن “جورج” قدر أن يفعل هذا بمفرده ولا يقوم بالنقل من ورق ولكن كان من خياله الخاص، معتمدا علي ذاكرته، فمثلا صمم العديد من الأشكال العملاقة”.

تعطى مثال وتقول:  مدينة كاملة ذات مخارج ومداخل، تصميم شقة بتقسيمات داخلية، وصمم فيلا قائمة علي عمودين فقط، وأخيرا صمم سفينة عملاقة أراد ان يعبر قناة السويس دون أن يسد مجراها، وكل ذلك دون مساعدتي أو مساعدة والده، ولكني اهتميت به وكنت معه بخطوة بخطوة وأشتريت له المزيد من المكعبات، لكي أنمي مهاراته وموهبته، مضيفة بأنها من وقت ما اكتشفت هذا وأصبح شغلها الشاغل بأنها تقدر كيف تظهرله وتندمجه بالمجتمع وتخرجه من حالة الصمت التي يعيشها.

رحلة من المعاناة عاشها الطفل البطل جورج للالتحاق بمدارس الدمج

طفل من ذوي الهمم..وموهبة تصميم الأشكال الهندسية

وتكشف الأم، أنها مرت بمعاناة وصعوبة عند إلحاقه بالمدرسة، وفيه مدارس كثيرة كانوا يريدون إلحاقه بالإحتياجات الخاصة وليست دمج، وهو الأن تم ألحاقه بمدرسة عادية.

ومع ذلك.. لم تستسلم والدته عند إلحاقه بالمدرسة، ولكنها قامت بإنشاء حضانة للأطفال وبحاول أن أساعد الأطفال للذين يعانون من مشاكل بسيطة، فاستعانت بعدد من المدرسين والأخصائيين لكي يقوموا بتدريب وتنمية مواهبهم ومهاراتهم، وتم إلحاق إبنها بها لكي يكون تحت نظرها دائما.

تختتم حديثها وتقول بأنها لم تعد بإحتياج أي شئ في الحياة غير أنها تنمي موهبة ابنها ومهاراته وأن يندمج في المجتمع مثله مثل أي طفل والمجتمع يقبل به، مضيفة بانها تنصح كل أم لديها ابن من ذوي الهمم بأنها لا تهمل ابنها وتحاول بكل الطرق أن تتبني موهبته وتقف بجانبه وتبقي معه خطوة بخطوة، ولم تستسلم لأي شئ سلبي حولها.

نصائح لمعالجة تأخر الطفل فى الكلام

وجدير بالذكر وضحت أخصائية التخاطب الألمانية ميلينا هاجيمان” أن تأخر الطفل في الكلام ليس له أسباب واضحة، موضحة بأن الأمر لايتعلق بالمستوي التعليمي والثقافي للأهل أو معدل قراءة الوالدين للقصص والحكايات لأطفالهم.

كما قالت أنه إذا كانت ثروة الطفل اللغوية أقل من 50 كلمة في عمر عامين، ولايستطيع بناء جمل تتألف من كلمتين، فأنه يتحدث بشكل متأخر.

وأضافت هاجيمان إلي أن الثروة اللغوية للطفل حتي عمر 18 شهرا يبلغ في المتوسط 50 إلي 150 كلمة، وفيعمر 3سنوات يتمكم الطفل من تكوين جمل تتألف من عدة كلمات ويكون بمقدوره التعبير عن كل ما يرغب في قوله.

طرق علاج تأخر الكلام لذوي الهمم

وعن طرق علاج تأخر النطق قالت هاجيمان، يجب علي الوالدين مساعدة الطفل من خلال قراءة القصص سويا في شكل حوار، بالأضافة إلي مراعاة الجانب النفسي للطفل والصبر عليه وعدم الضغط عليه أو تبويخه.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

استعلام بطاقة الخدمات المتكاملة .. قبل الصدور وبعد الإنتاج 2021

طريقتان لحصول ذوي الإعاقة على الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!