الأخبار

أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا ومتى يتم عزل الأطفال

كتبت: آمال زغلول 

يتابع  المصريون أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا، ومتى يتم عزل الأطفال بالتزامن مع الحديث على المرحلة الثالثة للوباء.

وأيضا تخشى السيدات من إصابة أطفالهم، خاصة إنه لم يظهر على الجميع الأعراض، مما يجعلهم ناقلين للعدوى والمرض، أو فريسة للمضاعفات الخطيرة إذا لم يتم التعامل معها.

وفي هذا التقرير يرصد موقع “نساعد” أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا في جميع الأعمار وأيضا عند الأطفال (حتى الآن)

أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا
أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا

أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا  

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن شراسة فيروس كورونا وقدرته على عدوى المواطنين كبيرة ومدة حضانته طويلة. وأضاف تاج الدين، أن مصر لم ترصد حتى الآن أي أعراض غير متوقعة لفيروس كورونا. وأشار، إلى أن الأعراض المرصودة في بعض الحالات معروفة عن الإصابات الفيروسية.

وأكد الدكتور تاج الدين، أن كورونا لازال يصيب الجهاز التنفسي وأعراضه تشابه أعراض الإنفلونزا، إضافة إلى فقدان حاسة الشم والتذوق والأعراض في الجهاز الهضمي كالإسهال وحساسية في الجلد والعين، في عدد قليل من الحالات.

وقال الدكتور تاج الدين، إن كل الفيروسيات القديمة والحديثة قابلة للتحور، مشيرًا إلى أنه من الوارد أن أعراض المرحلة الثالثة لكورونا مثل نزلات معوية أو طفح جلدي أو مشكلات بالعين، وهذا ليس بجديد، وهناك أعراض ترصد وتظهر، لم تحصل الأولوية قبل ذلك، لكن كل هذه الأعراض قابلة بحدوثها.

وأضاف “تاج الدين”، أن الفيروس يمكن أن يؤثر على المخ أو القلب أو العظام أو مشكلات جلدية، لكن في الأصل هو فيروس تنفسي، الإصابة الرئيسية والأساسية هي تنفسية، تبدأ بالجهاز التنفسي من الأنف ثم الحنجرة ثم الجهاز التنفسي السفلي والشعب الهوائية.

وأشار الدكتور تاج الدين: من الممكن أن تحدث بعض الأعراض، وليست ظاهرة لهذه المرحلة، لكن موجودة في كل المراحل، وأول أعراض تصيب الكثير من الأشخاص حرقان في الحلق شديد وآلام شديدة في الجسم قد تكون غير محتملة لذلك يستخدم مسكنات مسموح بها”.

وأوضح تاج الدين، أن حالات الإصابة بالفيروس المرصودة عن طريق البيانات الرسمية بوزارة الصحة حاليا في تزايد. مضيفًا: “إحنا في مرحلة زيادة في الحالات، لكن فيه تعامل حكيم وتوفر كل الأدوية المتاحة”.

وأشار الدكتور تاج الدين،  إلى أنه من الناحية العلمية النظرية ليس هناك ما يمنع إذا كان الشخص معرضا للمخاطر أو من الفئات الأكثر عرضة للإصابة أنه يحصل على التطعيم، ويفضل أخذ نفس النوع الذي حصل عليه في الجرعة الأولى، والفترة البينية بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوما بالنسبة للتطعيم الصيني.

أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا  

إلى ذلك قال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة، إن مصر تشهد زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، ما يعد مؤشرًا خطيرًا. مستنكرًا تهاون المواطنين في اتخاذ الاجراءات الاحترازية، قائلًا: «التباعد الاجتماعي اختفى، ولا يوجد التزام بالإجراءات الاحترازية».

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أن أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا متشابهة للموجات الأولى والثانية، فالأعراض التنفسية هي الأوضح ثم الجهاز الهضمي مع وجود بعض الحالات التى تعاني من طفح جلدى وهي مشابهة لأعراض الموجتين الأولى والثانية، كما أن المحافظات الأعلى في الإصابة هي القاهرة، والمنوفية، وأسوان، وسوهاج، وقنا، والبحر الأحمر.

وقال وكيل الصحة، «أن السلالة الهندية المتحورة امتدت إلى 17 دولة، لكن حتى الآن لم نرصد دخولها مصر. وهناك قرارات سابقة بمنع دخول أي شخص لمصر دون وجود تحليل بي سي آر: «نحن نعيش أخطر 10 أيام في الوقت الحالي، خاصة الأواخر من رمضان وعلى الناس الاهتمام».

وأكد وكيل الصحة، أنه يجب على المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية أكثر من ذلك.

أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا ومتى يتم عزل الأطفال
أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا ومتى يتم عزل الأطفال

أعراض كورونا المرحلة الثالثة عند الأطفال

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن هناك عدة أعراض إذا ظهرت على الأطفال، تشير لإصابتهم بالكورونا في الموجة الثالثة. ناصحًا بعزلهم على الفور، حتى لا يتطور الأمر ويؤدي بهم إلى مضاعفات، خاصة إن الأطفال في هذه الحالة ناقلين للعدوى.

وحدد «الحداد» عدة أعراض بين الأمراض التنفسية، والخاصة بالجهاز الهضمي، يشيرون للإصابة بالموجة الثالثة من فيروس كورونا وهى …

أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا ومتى يتم عزل الأطفال
أعراض المرحلة الثالثة لفيروس كورونا ومتى يتم عزل الأطفال
  • اللإصابة بالبرد
  • الرشح
  • احتقان في الحلق
  • كحة
  • إسهال
  • الشعور بالمغص
  • القيء
  • تقلصات في البطن
  • ارتفاع في الحرارة بنسبة بسيطة

هذة الفئة الأكثر خطورة بين الأطفال

وحدد الدكتور أمجد الحداد، الفئة الأكثر خطورة بين الأطفال، مؤكدًا إنها الفئات أصحاب الأمراض المناعية المزمنة ، الذين يعانون من أمراض ضعف المناعة، كالمصابين بالسرطان. قائلًا: «بيدخلوا في مضاعفات خطيرة، لأن الفئة الأولية حاملة للمرض، لكن هما بيحصلهم مضاعفات في المرض».

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

أخر أخبار كورونا .. وإجراءات مجلس الوزراء

دعاء يوم 22 رمضان 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!