الأخبار

لذوي الإعاقة.. الأردن يحذف عبارة “غير لائق للعمل”

كتبت: غادة سويلم

أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ووزارة الصحة في الأردن إلغاء عبارة “غير لائق للعمل”، في التقارير التي تصدرها اللجان الطبية للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، بهدف التعيين.

لذوي الإعاقة.. الأردن يحذف عبارة “غير لائق للعمل”

وقال المجلس، في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الأردنية “بترا” اليوم الأحد، إن هذه الخطوة جاءت تماشيًا مع نظام الخدمة المدنية الذي يلزم جهات العمل، توفير الترتيبات اللازمة لتمكين الموظف من ذوي الإعاقة للقيام بمهمات وظيفته وفقاً لتقرير فني يصدر عن لجنة تكافؤ الفرص في المجلس الأعلى بالأردن.

وأوضح أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور مهند العزة، إن هذه الخطوة ستنهي حقبةً طويلةً من الإقصاء والتمييز الذي كرسته أحكام نظام اللجان الطبية، على مدى 44 عامًا، دون أي مسوغ أو مبرر منطقي.

وأضاف فى البيان، أن معايير ما يسمى بـ “القدرة على العمل”، باتت تحكمها الترتيبات والتسهيلات والتكنولوجيا المساعدة وثقافة قبول الآخر وليس الحالة الجسدية أو النفسية للشخص.

وكد أن هذه الخطوة ستسهل التحاق المرشحين للتعيين من الأشخاص ذوي الإعاقة، بالدوائر التي جرى ترشيحهم للعمل فيها دون مسوغ لرفض قرار الترشيح استناداً لهذه العبارة التي باتت من مخلفات الماضي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

موقع سوق السيارات الجديد 2021 .. المميزات وتفاصيل جولة السيسي

صندوق التمويل العقاري .. رابط الاستعلام عن حالة طلب 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى