سلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. برلماني يقترح تجهيز محطات المترو الرئيسة

 

قدم النائب محمود عصام موسي، عضو مجلس النواب، اقتراحًا بتجهيز بمحطات المترو الرئيسة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقدم النائب لإتاحة وتعديل وتطوير محطات المترو الرئيسية (السادات، جامعة القاهرة، حدائق القبة، حلوان) لتكون جاهزة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح عضو مجلس النواب أن الدستور نص في المادة (81) على أن تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

حرية التنقل لم تتوفر لذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد أن هذا الشرط لم يتحقق في أبسط حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ألا وهو حرية التنقل واستخدام وسائل المواصلات العامة واستخدام مترو الأنفاق، حيث أن أبسط وسيلة انتقالات وأرخصها وأيسرها بالنسبة للمعاق هو مترو الأنفاق، لكنه لا يمكن أن يتعامل معه ذوى الاحتياجات الخاصة لأنه غير مجهز لذلك على الإطلاق.

وتابع أن هناك صعوبة في التحرك لمن هو مصاب بعجز أو إعاقة ويستخدم عجازين لاسيما سلالم المترو، والدخول والخروج من العربات، وهناك حوادث كثيرة حدثت بسبب هذا الموضوع، لاسيما وأن ليس كل المحطات يوجد بها أسانسيرات، وكثير منها لا يعمل، كما أن السلالم المتحركة لا يستطيع أصحاب العكازات استخدامها لأنها غير مهيأة الاستخدام لأصحاب العكاز.

وطالب البرلماني بالموافقة على مراعاة احتياجات المعاقين داخل المترو، كما يحدث فى الخارج، خاصة فيما يتعلق بأماكن الكراسى المتحركة داخل عربات المترو، وممرات خاصة بانحدارات معينة تسمح بمرور الكراسى المتحركة عليها حتى الوصول إلى رصيف المترو.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

من ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل مقتل أربعة في مركز علاجي

من ذوي الاحتياجات الخاصة .. لاعب للأراجوز بختام ليالي ثقافة الطفل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى