تقارير

8 توصيات من ذوي الهمم لنائبة بمجلس النواب‎

منها سرعة تفعيل التأمين الصحى الشامل وتفعيل قانون 10 سنة 2018

كتبت: صفا بكري

8 توصيات من ذوي الهمم لنائبة بمجلس النواب‎.. فما هى تلك التوصيات؟ وما هى نصوصها؟ هذا ما يستعرضه لكم موقع نساعد فى هذا التقرير.

قدم محمد زكي، رئيس لجنة متحدى الإعاقة والعلاقات العامة على مستوى الجمهورية بالمنظمة الدولية لحقوق الانسان ومكافحة الفساد، طلب لبعض التوصيات لذوي الهمم للنائبة هند حازم بمجلس النواب .

تقديم توصيات من ذوي الهمم لنائبة بمجلس النواب‎

محمد زكي، رئيس لجنة متحدى الإعاقة والعلاقات العامة على مستوى الجمهورية بالمنظمة الدولية لحقوق الانسان ومكافحة الفساد
محمد زكي، رئيس لجنة متحدى الإعاقة والعلاقات العامة على مستوى الجمهورية بالمنظمة الدولية لحقوق الانسان ومكافحة الفساد

وجاء ذلك في أمسية رمضانية بنادي المطرية بدعوة من رئيس لجنة متحدي الإعاقة محمد زكي، تخللها عديد من الفقرات الفنية وشملت جلسة عمل لدراسة قضية ذوي الإعاقة ومشاكلهم، وتم طرح بعض التوصيات لها.

وأوضح زكي لنساعد، بعض التوصيات التي تم تقديمها وكانت :-

أولًا: تفعيل قانون ذوي الهمم

  • المطالبة بسرعة تفعيل قانون ١٠لسنة ٢٠١٨، وأولهم الإتاحة المكانية بجميع الهيئات الحكومية وغيرها والمبانى والمنشاءات الجديدة تحت الإنشاء.
  • وإجراء التعديلات على القائم منها.وتكون الإتاحة لجميع ذوى الإعاقة، وليس مستخدمى الكرسى المتحرك فقط. وكذلك الإتاحة بجميع بالموصلات العامة و تنفيذ إعفاء المعاق والمرافق من رسوم الموصلات العامة.
  • توفير اماكن لهم مخصصة لهم فى وسائل النقل طبقا للمواد الأتية ٢٩ / ٣٠بالقانون

ثانيًا:

  • التأكيد على المطالبة بحق الزوجة فى الجمع بين الراتب والمعاش أومعاشين. على أن يكون الصرف بأثر رجعى منذ ٢٠١٩/٤/١ . ذلك لجيع المستحقين للجمع دون تميز. مع إعفاء أصحاب الإعاقات الثابتة من إجراء الكشف السنوى للحصول على الجمع بين معاشين.

ثالثًا:

  • إعفاء ذوى الإعاقة من رسوم تراخيص السيارات أو عودتها، لما كانت عليه سابقا.
  • وكذلك الإعفاء من كارتة الطرق.
  • مع وضع حل جذرى وسريع بتشديد الرقابة على موقع التسجيل لحجز كشف السيارات، وذلك للقضاء على مافيا التسجيل لحجز الكشف.

رابعًا:

  • إدراج الزوجة والزوج والأبناء ضمن لهم الحق فى القيادة للمعاق برخصة خاصة. وليست مهنية وذلك ممن تحدد لهم الجهات المختصة القيادة بمرافق.

خامسًا:

  • تفعيل نسبة تشغيل ال 5%بجميع القطاعات الحكومية والخاصة، مع إنشاء قاعدة بيانات موحدة كاملة تتضمن تسجيل جميع الأشخاص ذوى الاعاقة من حملة المؤهلات. وغيرهم راغبى العمل لتوفير فرص عمل لهم وتشغيلهم طبقا لنوع ودرجة الإعاقة. والمهن التى تم تأهيلهم عليها. على أن يكون ذلك من قبل الجهاز المركزى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة. ووزارة القوى العاملة والجهات الجهات المختصة بذلك، كما نص القانون واللائحة.

سادسًا:

  • سرعة تفعيل منظومة التأمين الصحى الشامل بموجب على مستوى الجمهورية، وذلك بموجب البطاقة المتكاملة كما نص القانون.

سابعًا:

  • إدراج أشقائنا من أصحاب العين الواحدة، ضمن الإعاقات وتمتعه بكافة الحقوق التى كفلها قانون 10لسنة 2018، وكذلك إدراج بعض الإعاقات الأخرى.

ثامنًا:

  • إلزام الأندية ومراكز الشباب بإتاحة الفرصة لذوى الاعاقة، بالعضوية مجانا وممارسة نشاطتهم.
  • وكذلك تفعيل نسبة ال5%، فى عضوية الجمعيات العمومية العاملة فى مجال الثقافة والرياضة كما نص القانون.
  • كما تم نقاش أمور اخرى كثيرة.

النائبة هند حازم بمجلس النواب ومطالب ذوي الهمم

وفى ذات السياق، وعدت النائبة على أنها سوف تبذل قصار جهدها لرفع هذة التوصيات والمقتراحات لتنفيذها وحل مشاكل مثيلاتها من ذوي الهمم. وتم توجيه الشكر النائبة التي لبت نداء الأمسية.

يُذكر أن من ضمن الذين حضروا هذا الإجتماع وقاموا بتقديم التوصيات هم: كابتن خالد حسان، باسم حسين، سيد يوسف الإعلامى ومرشح مجلس الشعب السابق. شيرين مهنى، ودكتور منى الشاعر مديرة مكتب العمل ب6 أكتوبر، أحمد الشاعر، محمود صالح، أحمد عبد الجواد، نهلة محمد، أحمدمختار، صباح الششتاوى الصحفية. كابتن عماد بدوى، سعيد مرسى، المستشار سالم العقيلي رئيس الحملة الرسمية لدعم مؤسسات الدولة للتنمية، ولفيف من قيادات خدمة المجتمع المدنى ونشطاء مجال ذوى الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تفاصيل كأس العرب .. موعد البطولة والمجموعات كاملة ومشوار المنتخب المصري

استاد النادي الأهلي .. تفاصيل الموقع والتصميم ووضع حجر الأساس 1 مايو

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى