تقاريرسلايدر

الساعة السمعية .. تطبيق جديد يساعد فاقدى وضعاف السمع

كتبت: غادة سويلم

اختراع جديد مثير سيُسهل الحياة على جميع الأفراد من فاقدى وضعاف السمع.. وهو ابتكار الساعة السمعية. فما هو هذا الاختراع؟ وماذا سيقدم لتلك الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

يقدم نساعد فى هذا التقرير الإجابة عن كل ما يتعلق بهذا الاختراع الجديد، خاصة ونحن فى آخر أيام أسبوع الأصم العربى.

“الساعة السمعية”.. تطبيق جديد يساعد فاقدى وضعاف السمع

بالتأكيد لا يستغنِ شخص عن ارتداء الساعة فى يده، خاصة إن كانت ساعة ذكية والتى يزداد الاعتماد عليها فى السنوات الأخيرة بشكل كبير خاصة وانها تحتوى على امتيازات عديدة بتكنولوجيا متطورة. مثل الميزات الطبية التى تساعد أصحاب الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية المختلفة، ومنها “ضعف و فقدان السمع”.

وبحسب تقرير نشره موقع فوربس، فقد ظهر تطبيق تم اختراعه خصيصًا لضعاف وفاقدى السمع، وهو مُخصص للسلاعت الذكية يعمل على تنبيه مرتدى تلك الساعة، للأصوات القريبة المفاجئة، مثل جرس موقد الطعام، أبواق السيارات الخ..

“دروف جاين”، مطور التطبيق، استلهم فكرة التطبيق من خبرته الشخصية، فهو يعاني من ضعف السمع، بالإضافة لما عاشه مع أصدقاء يعانون من الصم وضعف السمع لسنوات طويلة.

تطبيق لتنبيه ضعاف وفاقدى السمع لكل ما يصدر من أصوات فى محيطهم

فى حوار سابق أجراه “جاين”، مع موقع ساينس نيوز العلمي، قال أن التطبيق ينبهه أثناء نومه لدى انطلاق جرس التحذير من الدخان أو الحريق. كما ينبهه أثناء التواجد خارج المنزل في حالة الاقتراب من مسطح مائي، أو حتى لدى تغريد الطيور، وبحسب ما وصفه، “التطبيق يجعله يشعر بأنه حاضر وأكثر اتصالاً بالعالم”.

تطبيق الساعة السمعية ساوند واتش SoundWatch.. لفاقدى وضعاف السمع

تطبيق ساوند واتش SoundWatch .. الساعة السمعية
تطبيق ساوند واتش SoundWatch .. الساعة السمعية

ويوضح جاين، أن الكثير من أصحاب مشاكل السمع يفضلون التنبيه الفوري، الذي يمكن الشعور به في معصم اليد، مقارنة بالتنبيه الذي يصل “عبر الهاتف المحمول الموجود بالجيب”.

ويعمل تطبيق الساعة السمعية، الذي يحمل اسم ساوند واتش SoundWatch، عبر كل من الساعة والهاتف المحمول حيث تقوم الساعة بتسجيل الأصوات المحيطة وإرسالها للهاتف لتحليلها، وعند الكشف عن صوت ما ذي أهمية، تهتز الساعة لتنبيه حاملها.

كما طور جاين، الأستاذ بعلوم الحاسب الآلي بجامعة واشنطن، مع زملائه التطبيق للتعرف على 20 صوتاً، وتم تجربة التطبيق بواسطة مجموعة من أصحاب مشاكل السمع بمحيط حرم الجامعة.  وباختبار التطبيق استطاع التعرف عليها بشكل صحيح، بمعدل 81 بالمئة. إلا أن التطبيق لم يستطع تحديد الأصوات بشكل أكثر دقة في حالة وجود أصوات عالية أو ضوضاء.

لهذا .. يعمل جاين وزملائه حاليا، على تطوير التطبيق بحيث يمكن للمستخدم إضافة أصوات جديدة له عن طريق تسجيلها، مما يجعل المستخدم يستفيد بصورة ايجابية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

منصة مصر الرقمية .. 60 خدمة حاليًا و170 بنهاية العام و250 في 2022

وزير المالية: معدل البطالة انخفص لــ 7.2 والدولة تتحمل عبء تثبيت أسعار الكهرباء

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى