الأخبارسلايدر

لدعم ذوي الإعاقة .. تفاصيل مشاركة هبة هجرس باجتماع البنك الدولي

 

شاركت الخبيرة الدولية في مجال ذوي الإعاقة الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلسين القومي للمرأة والقومي للأشخاص ذوي الإعاقة في اجتماع نظمه البنك الدولي مؤخرا، وشارك فيه نخبة من الخبراء في مجالات متعددة وناقش أوضاع المرأة والقطاع الخاص في مصر.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس في كلمتها في الاجتماع، أن البنك الدولي وهو ينظر إلى آليات وطرق لتحسين أوضاع المرأة والقطاع الخاص في مصر لن ينسى بالتأكيد العمل بجهد على تحسين أوضاع ذوى الإعاقة.

فإذا كانت خطط البنك الدولي تنصب على دعم الشرائح المهمشة من أجل دعم بناء مجتمعي قوي فإن الأشخاص ذوي الإعاقة يأتون في القلب من هذه الشرائح المهمشة.

وإذا كانت خطط البنك الدولي تنصب على تحسين أوضاع المرأة المصرية، فإن المرأة ذات الإعاقة شريحة مهمة من شرائح المرأة المصرية التي تعاني التهميش المزدوج فهى مهمشة لكونها امرأة، ومهمشة لكونها ذات إعاقة.

وأشارت هجرس، إلى أن تجربة العالم في مواجهة أزمة كورونا بقدر ما أثرت تأثيرات سلبية في مسارات التنمية وبخاصة على الشرائح الأكثر تهميشًا.

إلا أن هناك من مفردات هذه التجربة ما يستحق الوقوف أمامه ونحن نبحث عن سبل لدعم المرأة والقطاع الخاص فإذا كان العالم مضطرا أمام كورونا اتجه إلى استخدام طرق عمل مرنة.

أو الحضور بالتبادل أو العمل من المنزل عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة أو العمل لساعات أقل، وأن هذه الطرق أثبتت فعالية كبيرة في الحد من التجمعات وفى نفس الوقت أدت الغرض بأداء الأعمال المطلوبة.

توظيف ذوي الإعاقة

وحتى بعد انتهاء أزمة كورونا فمن المؤكد أن أشكال العمل التقليدي بالحضور اليومي سوف يتم إعادة النظر جوهريًا بها وهو ما يستوجب منا أن نبحث في التوسع في فرص توظيف النساء عمومًا، والنساء ذات الإعاقة وكل الأشخاص ذوي الإعاقة وإمكانية الاستفادة من قدراتهم ومهاراتهم بإلحاقهم بفرص عمل يمكن أن تؤدى عن طريق العمل بالأنظمة المرنة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة التخطيط تدعو ذوي الاحتياجات الخاصة للتسجيل في هذا البرنامج

للأطفال ذوي الإعاقة .. سلطنة عمان تدشن سهم وقفي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى