تقاريرسلايدر

كيف تدعم منصات الإنترنت ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد 19؟

كتبت: غادة سويلم

يعتبر ذوي الإعاقة من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد 19 بسبب ظروفهم الصحية، وتسعى منصات الإنترنت العالمية إلى دعم عدد من الفئات خلال الجائحة العالمية، فكيف هو الحال بالنسبة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

فمن التدابير التي تتخذ أقصى درجات الحيطة لعدم الإصابة بفيروس كورونا، إلى مراقبة تأثير الفيروس على العقل لدى المتعافين، وصولا إلى مجموعات الدعم عبر الإنترنت لتقديم المساعدة، نشر موقع “ذا بيتر انديا”، تقريرا حول خبراء يقدمون طرقًا فعَالة للرعاية، تساعد الأشخاص من ذوي الإعاقة ومقدمي الرعاية لهم، الاستفادة منها.

كوفيد 19: كيف تدعم منصات الإنترنت ذوي الإعاقة وسط تزايد الإصابات؟

كيف تدعم منصات الإنترنت ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد 19؟
كيف تدعم منصات الإنترنت ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد 19؟

يشير التقرير إلى أن التباعد الجسدي، يُعد امتيازًا لا يدركه الكثير منا، خاصة لأولئك الذين يعتمدون على الآخرين في الأساسيات مثل الاستحمام وارتداء الملابس والذهاب إلى الحمام وتناول الطعام.

يضع التقرير مثالا لدولة مثل الهند، وكيف يعانى ذوي الاحتياجات الخاصة بها، فمن بين الأشياء العديدة التي تفتقر إليها الطريقة التي تتعامل بها الهند مع جائحة كوفيد 19، تظهر مشكلة عدم وجود استجابة شاملة للاهتمام بذوي الإعاقة. حيث يعاني حوالي 2.2٪ من سكان الهند بشكل من أشكال الإعاقات العقلية أو الجسدية، دون أى رعاية من الدولة لهم.

يوضح التقرير تعريف “الإعاقة”، الذى يشمل حاليًا 21 نوعًا من الإعاقات بعد إدخال قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2016 بموجب قانون الأمم المتحدة لحقوق ذوى الإعاقة. وهو يشمل أي شخص تُسهم اعتلالاته الجسدية أو العقلية في عدم القدرة على الحركة – على سبيل المثال ، أولئك الذين يعانون من اضطرابات عصبية واضطرابات في الدم وأمراض عقلية. التخلف والعجز الدائم عن الحركة أو الكلام أو السمع أو الرؤية. كما يشمل أيضًا الأشخاص الذين يعانون من تشوهات.

خلال جائحة كوفيد 19.. ما هي الإجراءات التي يمكن لذوي الإعاقة ومقدمي الرعاية اتخاذها؟

بحسب التقرير، فإن الأطباء المتخصصين ينصحون بأنه يجب على مقدمي الرعاية ضمان توفير الطعام المغذي في الوقت المناسب للحفاظ على الصحة العامة، بالإضافة إلى المكملات لتحسين مناعة الأشخاص ذوي الإعاقة. علاوة على ذلك، يجب تطعيمهم في أسرع وقت ممكن، اعتمادًا على السن والبروتوكولات الخاصة بالمرض.. بجانب النصائح التالية:

  • الحد من الأنشطة الخارجية. إذا كانت هناك حاجة للخروج.
  • الحفاظ على المسافة الآمنة، والتعقيم.
  • أما بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون القدرات البدنية والعقلية، يمكن دمج نظام تمرين وتناول طعامًا مغذيًا للحفاظ على المناعة وتحسينها.
  • كما يجب على مقدمي الرعاية أو الأشخاص ذوي الإعاقة، الذين يعيشون بمفردهم الاحتفاظ بمخزون مسبق من البقالة والأدوية والضروريات الأساسية.
  • إجراء فحوصات منتظمة لضغط الدم والسكر لمراقبة الأمراض المصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

“الصحة العالمية” تكشف المشاكل التي يواجهها ذوي الإعاقة خلال وباء كوفيد 19؟

– عدم قدرة كل من مقدم الرعاية وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، على فرض التباعد الجسدي. بسبب الدعم المطلوب في الأنشطة اليومية.

– الظروف الصحية الأساسية الموجودة مسبقًا للأشخاص ذوي الإعاقة.

– الحاجة إلى لمس الأشياء للحصول على معلومات حول البيئة الحالية أو للحصول على الدعم المادي.

– اضطرابات خطيرة في خدمات الرعاية الصحية التي يعتمد عليها أصحاب الهمم.

"الصحة العالمية" تكشف المشاكل التي يواجهها ذوي الإعاقة خلال وباء كوفيد 19؟
“الصحة العالمية” تكشف المشاكل التي يواجهها ذوي الإعاقة خلال وباء كوفيد 19؟

علاوة على ذلك ، يشير تقرير صادر عن المعهد الوطني للصحة العقلية وعلوم الأعصاب  الأمريكى، إلى بعض المشكلات الإضافية مثل:

– عدم قدرة مقدمي الرعاية على تقييد حركة كبار السن ذوي الإعاقة ، مثل المصابين بالخرف.

– شعور متزايد بالعزلة بسبب عدم القدرة على التواصل الاجتماعي أو الخروج من المنزل.

– زيادة الشعور بالقلق والخوف والاكتئاب.

أهمية الإنترنت لتقديم الدعم لذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد 19

كيف تدعم منصات الإنترنت ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد 19؟
كيف تدعم منصات الإنترنت ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد 19؟

مع تقييد الحركة الجسدية ، يمكن الوصول إلى الطرق عبر الإنترنت في أوقات الحاجة. تتضمن بعض الموارد:

  • Radio Udaan

وهي مجموعة دعم عبر الإنترنت للأشخاص ذوي الهمم ، ولديها أشخاص يستمعون إليها من أكثر من 115 دولة. تعمل محطتهم الإذاعية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ويديرها أشخاص من ذوى الإعاقة. وقد ساعدت أكثر من 15000 من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في العثور على الرفقة والوظائف. يمكنك قراءة المزيد عن راديو Udaan على موقعه على الإنترنت ..  اضغط هنــــا

  • Atypical

بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من عدم العثور على الوظائف، فإن Atypical عبارة عن منصة للمواهب عبر الإنترنت. تربط القائمين بالتوظيف بالباحثين عن عمل من ذوي الإعاقة فى أكثر من 150 دولة. حتى يتمكن هؤلاء الأشخاص من العثور على عمل على أساس الجدارة فقط. تم تسجيل حوالي 400 باحث عن عمل في الموقع حتى الآن. وهي تشمل فئات مثل التصوير الفوتوغرافي والفن وتصميم الرسومات والعلاج الطبيعي ومترجمي لغة الإشارة وما إلى ذلك. يمكنك قراءة المزيد عن Atypical على موقع الويب الخاص .. اضغط هنــــــــأ

  • The Mind Clan

تقدم قوائم منسقة من المستشارين والأحداث وورش العمل عبر الانترنت، ومجموعات الدعم وجلسات العلاج الجماعي. كما قاموا أيضًا بإدراج خطوط المساعدة هنا والتي يقومون بالتحقق منها وتحديثها بانتظام. بالاضافة الى اجابات عديدة حول الأسئلة المتداولة… اضغط هنـــــا للتفاصيل

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

طريقتان لحصول ذوي الإعاقة على الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

استعلام بطاقة الخدمات المتكاملة .. قبل الصدور وبعد الإنتاج 2021

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى