فيديو

قضية ذوي الاحتياجات الخاصة في مسحراتي المحروسة (فيديو)

 

تناولت حلقة جديدة من برنامج “مسحراتي المحروسة”، قضية ذوي الاحتياجات الخاصة والبرنامج بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

وجاء في الأغنية أن الله خلقنا سواسية وكرم بني آدم وأمرنا أن نعمر العالم لأنه موزع الأرزاق فيما بيننا بالعدل، واستنكرت هروب بعض الآباء من أطفالهم من ذوي الهمم وتحميل الزوجة للمسئولية كاملة وتركها لمواجهة الحياة وحدها.

“المسحراتي” إخراج زينب زمزم، وأشعار إبراهيم الرفاعي، ولحن وغناء مجدي الرشيدي، والبرنامج بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر

يذكر أن البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، حول عدد ذوي الإعاقة ونسب انتشارهم على محافظات الجمهورية. وذلك من خلال البيانات المتاحة حولهم والتي رصدها الجهاز في تعداد سكان مصر لعام 2017

فقد بلغ إجمالى عدد الأشخاص ذوى الإعاقة “من 5 سنوات فأكثر” نحو 10.1 مليون مواطن. من إجمالي عدد السكان خلال عام 2017 والبالغ 94.8 مليون نسمة.

ووفقا لوقت إعلان نتائج التعداد في سبتمبر 2017، تمثل نسبة الأشخاص ذوى الإعاقة 10.67% من إجمالى عدد سكان مصر في ذلك الوقت “94.8 مليون نسمة”.

يندرج تحت مسمى “ذوى إعاقة” وفقا لتصنيف جهاز الإحصاء كل من يعانى من صعوبات ومشكلات في “الرؤية، السمع، الذكر والتركيز، المشى أو الصعود، رعاية نفسه، فهم الآخرين والتواصل معهم”.

ويحتل الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية “المشى أو الصعود” المركز الأول من حيث ارتفاع نسبتهم من جملة أصحاب الإعاقات، إذ تبلغ النسبة 6.32%.

ويأتي أصحاب إعاقة “فهم الآخرين والتواصل معهم” في المرتبة الأخيرة من حيث انخفاض نسبتهم بـ2.78% من جملة الأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية.

وتبلغ نسبة ذوى إعاقة “السمع” 3.59%، و3.65% هى نسبة من يعانون من صعوبة في التذكر والتركيز “الزهايمر”. أما من لديهم صعوبة في رعاية أنفسهم، فتبلغ نسبتهم 2.94% من إجمالى الأشخاص ذوى الإعاقة بالدولة.

وأعلى نسبة تواجد لذوى الإعاقة تأتى في محافظات “القاهرة، الإسكندرية، مطروح، كفر الشيخ، القليوبية”.

وتتراوح نسبة ذوى الإعاقة في تلك المحافظات من 11.50% إلى 14.82%، وفى المقابل تأتى أقل نسب تواجد لذوى الإعاقة في محافظات “جنوب وشمال سيناء، الوادي الجديد”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة الداخلية: إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الأحوال المدنية خلال رمضان 2021

بعد اغتصاب فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة .. تجديد حبس المتهمين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى