الأخبار

ذوي الاحتياجات الخاصة يطالبون رئيس الحكومة بوظائف مباشرة بالمغرب

 

طالبت اللجنة التنسيقية الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بتوفير وظائف لأصحاب الهمم بدولة المغرب.

وطالب أصحاب الشهادات الجامعية والدبلومات من ذوي الإعاقة يعانون إعاقات في المغرب، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بـ”التوظيف المباشر للمعاقين”.

التوظيف المباشر لذوي الاحتياجات الخاصة

ودعت التنسيقية، عبر عريضة إلكترونية على موقع “أفاز”، بالتوظيف المباشر لذوي الهمم من حملة الشهادات، مطالبة بضرورة “إعطائهم الحق في الشغل كما نصت على ذلك القوانين والمواثيق الدولية والوطنية التي تمنحهم تمييزا إيجابيا”.

وبحسب العريضة الإلكترونية، فإن “عدد حملة الشهادات الجامعية والدبلومات ممن هم في وضعية إعاقة بالمغرب يفوق 1300 فرد، وأغلبهم عاطل وفي فقر مدقع، وأبواب الوظيفة مغلقة في وجوههم بسبب الإعاقة”.

أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة في المغرب

وكشف البحث الوطني الثاني حول الإعاقة الذي تم إنجازه خلال الفترة ما بين الأول من أبريل و30 يونيو 2014، أن نسبة انتشار الإعاقة في المغرب وصلت إلى 6.8 بالمئة سنة 2014.

وحسب نتائج البحث الذي أعلنت عنه وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة في أبريل 2016، فإن أسرة واحدة من بين 4 أسر مغربية معنية بالإعاقة، أي بنسبة 24.5 بالمئة.

وبلغت نسبة انتشار الإعاقة في الوسط القروي 6.99 بالمئة، مقابل 6.66 في الوسط الحضري، فيما تقدر نسبة الانتشار عند الإناث بـ6.8 في المئة، و6.7 عند الذكور.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لذوي الاحتياجات الخاصة .. رابط الكشف الطبي وشروط ومستندات معاش كرامة

هبة هجرس: مصر قدمت نموذجًا لذوي الاحتياجات الخاصة خلال أزمة كورونا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى