الأخبار

مدة تجديد بطاقة الخدمات المتكاملة وأهمية الكشف الوظيفي بمكاتب التأهيل

 

كشف مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي عن مدة تجديد بطاقة الخدمات المتكاملة، وأهمية الكشف الوظيفي بمكاتب التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف المصدر، أن الوزارة ستقوم بالتعاقد مع إحدى الشركات لتوصيل بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة لمنازلهم، لتسهيل الحصول عليها وذلك مراعاة لظروفهم.

قال المصدر، إنه تم إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لـ 50% من الحاصلين على الدعم النقدي كرامة والبالغ عددهم أكثر مليون مستفيد، لافتًا إلى أن كل ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الحق في الحصول بطاقات الخدمات المتكاملة.

تجديد بطاقة الخدمات المتكاملة كل خمس سنوات

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لموقع نساعد، إلى أنه وفقًا للقانون سيتم تجديد بطاقة الخدمات المتكاملة كل 5 سنوات، موضحًا أن هناك إعاقات مؤقتة ولابد من التأكد من استمرار الإعاقة من خلال القومسيون الطبي للحصول عليها.

وأكد المصدر أنه سيتم العمل بالمنظومة الجديدة لبطاقة الخدمات المتكاملة من خلال التعاون مع وزارة الصحة والسكان بشمول جميع ذوي الإعاقة بالرعاية الصحية.

وذلك للمستفيدين من برنامج الدعم النقدي، والذين استخرجوا شهادات القومسيون الطبي، كما تم تطوير آلية مُميكنة للكشف الطبي تراعي الشفافية، والنزاهة، وتراعي في نفس الوقت السرعة في أداء الخدمة ، بالإضافة الى التوسع في عدد اللجان المتاحة للكشف الطبي ليصل إلى 45 لجنة على مستوى الجمهورية.

وفي سياق متصل، قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم اعتماد الكشف الطبي من المستشفيات الحكومية أو الجامعية لذوي الإعاقة خلال الفترة الماضية نظرًا لانشغال المستشفيات بأزمة كورونا.

أهمية الكشف الوظيفي لذوي الإعاقة

وأشارت إلى الكشف الوظيفي على أصحاب الإعاقة للتحقق من عدم قدرته على ممارسة الحياة بشكل طبيعي لكي يتم إدراجه ضمن المستحقين للخدمات التي تقدمها الوزارة.

ولفتت إلى تقديم خدمات مختلفة لذوي الإعاقة كفحوصات الاكتشاف المبكر للإعاقة وقياس درجة السمع لدى الأطفال، إضافة إلى إتاحة نسبة 10% لذوي الإعاقة بالمعاهد الأزهرية و5% بالمعاهد والجامعات، وتخفيض على تذكرة وسائل النقل العامة.

وأضافت “القباج” أن بطاقة الخدمات المتكاملة بمثابة بطاقة شخصية تثبت إعاقة حاملها، موضحة أنه بإبرازها يتم توفير الخدمة لصاحبها على الفور.

وأوضحت أنه تم توفير ما يقرب من 700 ألف بطاقة خدمات متكاملة منذ بداية المشروع في أواخر عام 2019 وحتى الآن، مضيفة أنه تم تقسيم درجة الإعاقة إلى 3 شرائح الأولى خاصة بدرجة الإعاقة الشديدة والتي يندرج تحتها المصابين بشلل رباعي أو نصفي والذين يعانون من بتر في أحد الأطراف وقصيري القامة ومتلازمة داون.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لتوصيل بطاقة الخدمات المتكاملة للمنازل .. التضامن: التعاقد مع شركة خاصة

لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة ..القباج اعتماد الكشف الطبي بالمستشفيات العامة والجامعية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى