تقاريرسلايدر

القباج: بطاقة الخدمات المتكاملة حق لأي شخص من ذوي الإعاقة فقير أو غني

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي إن بطاقة الخدمات المتكاملة حق لأي شخص من ذوي الإعاقة الفقير والغني، موضحة أن الميزة الوحيدة هو الدعم النقدي لمبادرة كرامة الذي يستفيد منه الشخص بناء على درجة فقر معينة وقدرته على العمل.

وأضافت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن بطاقة الخدمات المتكاملة بمثابة بطاقة شخصية تثبت إعاقة حاملها، موضحة أنه بإبرازها يتم توفير الخدمة لصاحبها على الفور.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مساء dmc الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أن بطاقة الخدمات المتكاملة تساهم في ربط الخدمات التي يتلقاها حاملها من كل وزارة ما يتيح حساب تكلفة إعاقة كل فرد من قبل كل وزارة، مشيرة إلى أهمية ذلك في اعتماد ميزانية الوزارات.

وأوضحت أنه تم توفير ما يقرب من 700 ألف بطاقة خدمات متكاملة منذ بداية المشروع في أواخر عام 2019 وحتى الآن، مضيفة أنه تم تقسيم درجة الإعاقة إلى 3 شرائح الأولى خاصة بدرجة الإعاقة الشديدة والتي يندرج تحتها المصابين بشلل رباعي أو نصفي والذين يعانون من بتر في أحد الأطراف وقصيري القامة ومتلازمة داون.

وذكرت أن الشريحة الثانية من ضعاف السمع ومحدودي الذكاء، أما الشريحة الثالثة والأخيرة يندرج تحتها الإعاقات الخفيفة، حتى لو أتيح لها أجهزة تسهل الحياة كالأطراف الصناعية والكراسي المتحركة والسماعات لضعاف السمع.

طريقة الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 

وأوجدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي طريقيتن لذوي الإعاقة بالمرحلة الأولى، للتقديم على بطاقة الخدمات المتكاملة، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي.

أو الذهاب مباشرة إلى مكاتب التأهيل الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن لإجراء التقييم الوظيفي، وتقديم المستندات مباشرة لمكاتب التأهيل.

وتعتبر بطاقة الخدمات المتكاملة جواز المرور للحصول على الخدمات في القانون رقم 10 لعام 2018 الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

حيث تسمح لذوي الاحتياجات الخاصة بالعديد من المزايا، من بينها الجمع بين معاشين، أو الجمع بين الراتب والمعاش. والحصول على سيارة معفاة من الجمارك، بالإضافة إلى تخفيض ساعات العمل للموظفين ذوي الهمم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2021

سعر البنزين في مصر أبريل 2021 .. الأسعار قبل وبعد الزيادة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى