خدماتسلايدر

القباج: بطاقة الخدمات المتكاملة توفر لحاملها كل الخدمات على الفور

 

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن بطاقة الخدمات المتكاملة بمثابة بطاقة شخصية تثبت إعاقة حاملها، موضحة أنه بإبرازها يتم توفير الخدمة لصاحبها على الفور.

صدور 700 ألف بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة 

وأوضحت أنه تم توفير ما يقرب من 700 ألف بطاقة خدمات متكاملة منذ بداية المشروع في أواخر عام 2019 وحتى الآن، مضيفة أنه تم تقسيم درجة الإعاقة إلى 3 شرائح الأولى خاصة بدرجة الإعاقة الشديدة والتي يندرج تحتها المصابين بشلل رباعي أو نصفي والذين يعانون من بتر في أحد الأطراف وقصيري القامة ومتلازمة داون.

وذكرت أن الشريحة الثانية من ضعاف السمع ومحدودي الذكاء، أما الشريحة الثالثة والأخيرة يندرج تحتها الإعاقات الخفيفة، حتى لو أتيح لها أجهزة تسهل الحياة كالأطراف الصناعية والكراسي المتحركة والسماعات لضعاف السمع.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مساء dmc الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أن بطاقة الخدمات المتكاملة تساهم في ربط الخدمات التي يتلقاها حاملها من كل وزارة ما يتيح حساب تكلفة إعاقة كل فرد من قبل كل وزارة، مشيرة إلى أهمية ذلك في اعتماد ميزانية الوزارات.

وأشارت إلى الكشف الوظيفي على أصحاب الإعاقة للتحقق من عدم قدرته على ممارسة الحياة بشكل طبيعي لكي يتم إدراجه ضمن المستحقين للخدمات التي تقدمها الوزارة، ذاكرة أنه تم اعتماد الشهادات الطبية من المستشفيات الحكومية أو الجامعية لذوي الإعاقة خلال الفترة الماضية نظرًا لانشغال المستشفيات بأزمة كورونا.

ولفتت إلى تقديم خدمات مختلفة لذوي الإعاقة كفحوصات الاكتشاف المبكر للإعاقة وقياس درجة السمع لدى الأطفال، إضافة إلى إتاحة نسبة 10% لذوي الإعاقة بالمعاهد الأزهرية و5% بالمعاهد والجامعات، وتخفيض على تذكرة وسائل النقل العامة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

القباج: بطاقة الخدمات المتكاملة حق لأي شخص من ذوي الإعاقة فقير أو غني

موعد صرف مرتبات شهر أبريل 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى