تقارير

لذوي الاحتياجات الخاصة .. نصائح لتعليم الأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه

 

يتلقى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التعليم عن بعد بسبب تحدي فيروس كورونا، يواجه أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة تحديات جديدة ومختلفة أثناء تلقيهم دروس التعلم عن بعد.

ويحتاج الأطفال ذوي الهمم إلى معلمي التربية الخاصة، لتصبح محاكاة تلك البيئة في المنزل خلال التعليم عن بعد تحديًا كبيرًا.

وقدمت نسمة هاشم، أخصائية التربية، عددًا من النصائح لدعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدة الآباء والمعلمين في تقديم تعليم جيد خاصة مع استمرار الجائحة العالمية.

ونصحت نسمة هاشم الأم، بأن تكون صبورة عند التعامل مع الطفل الذي يعاني من مشكلة تشتت الانتباه، وأن تستثمر طاقة الطفل من خلال ألعاب ذهنية وحركية، وتبتعد قدر الإمكان عن الأجهزة الإلكترونية، لأضرارها الجسيمة على تركيز الطفل.

دور المُعلم مع الطفل ذي الاحتياجات الخاصة أثناء التعلم عن بعد

لفتت نسمة هاشم، إلى أن دور المُعلم لا يقل أهمية عن دور الآباء، مؤكدة أن عليه المحاولة قدر الإمكان التحدث بأسلوب بسيط، دون الكثير من المقدمات والتفاصيل التي قد يشعر الطفل بسببها بالملل.

تقسيم وقت حصص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

وشددت على ضرورة، أن يقوم المدرس بتقسم الحصة، للسماح للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة بالحصول على وقت راحة يستعيد فيها نشاطه، لأنه من الصعب، أن تستمر الحصة لمدة ساعة متواصلة أو أكثر.

كما وجهت نصائح للمعلم بوضع نمط تعليمي متخصص حسب حالة كل طفل، من أجل تسهيل وصول المعلومة.

وأوضحت، أن استخدام وسائل شيقة كالفيديوهات المصورة، والألعاب التعليمية، مشيرة إلى أنها تعتبر واحدة من أفضل الأساليب للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء التعلم عن بعد.

هذا بالإضافة إلى أن المكافأة والدعم لتحفيز الطفل، تلعب دوراً كبيرًا أثناء التعلم عن بعد، وتكسر الحاجز الروتيني والملل لتلقي الدرس، وتُشجع الطفل على تلقي المعلومات.

فهم حالة الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة

وأكدت “هاشم”، أن فهم حالة الطفل تلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على المشكلة، حيث تختلف طريقة التعامل، وفقًا لحالة الطفل، وعادة ما تكون مشاكل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تكمن في أمور تتعلق بفرط الحركة، أو تشتت الانتباه.

التعامل مع الطفل الذي يعاني من فرط الحركة  (ADHD)

الطفل الذي يعاني من فرط الحركة، أو المعروف بـ الطفل الحركي (ADHD) يعاني عادة من مشاكل تتعلق بالذاكرة بسبب قصور الانتباه، ولهذا عند إلقاء الدرس أونلاين، يجب عدم مطالبة الطفل بسرد أكثر من معلومة في نفس الوقت، حتى لا يتشتت انتباهه.

كما يمكن للآباء السماح للطفل باللعب ببعض الألعاب كالجلوس على الكرة المطاطية أثناء تلقي الدرس، إذ تساعده على التخلص من طاقة فرط الحركة لديه، وبالتالي عدم الشعور بالملل أثناء تلقي الدرس، وتمنحه مزيدًا من التركيز.

التعامل مع الطفل متشتت الانتباه

أشارت “هاشم”، إلى أن الطفل متشتت الانتباه عند تلقي الدرس، يجب أن يحرص والداه على تنظيم المنزل من حوله، بحيث تكون قطع الأثاث المحيطة به بسيطة، وبعيدة تمامًا عن أي مشتتات خاصة الألعاب التي يتعلق بها الطفل.

وأضافت، أنه من الأفضل أن يتلقى الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة الدرس في مكان مفتوح، كالشرفة أو حديقة المنزل، إذ يساعده ذلك على التصرف بصورة أفضل، ويحد من مشكلة تشتت الانتباه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مواعيد غلق البنوك في رمضان 2021

بطاقة الخدمات المتكاملة .. أخر أخبار المرحلة الثانية وشروط الكشف الطبي

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى