خدماتسلايدر

دعاء عاشر يوم رمضان 2021

كتبت: آمال زغلول

دعاء عاشر يوم رمضان 2021، يأتي مع الأحتفال بالعيد الثامن والأربعين لانتصار مصر والعرب على اسرائيل في العاشر من رمضان الموافق السادس من أكتوبر عام 1973 .

وقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ…” رواه الترمذي وصححه الألباني، وهو حديث نبوي شريف.

دعاء عاشر يوم رمضان 2021

وشهر رمضان هو شهر العبادة واستجابة الدعاء والتوفيق من الله والرحمة والمغفرة والعتق من النيران، لذا يحرص الكثير من  المسلمين في كل يوم على التقرب إلى الله ومن أهم وأعظم وأقرب العبادات إلى الله تعالى هي عبادة الدعاء.

وعلى الرغم من أنه ليس هناك أي حديث شريف يشير إلى تخصيص دعاء معين لكل يوم من أيام الشهر، ولكن هناك بعض الأدعية المستحبة يتم ترديدها في دعاء عاشر يوم من رمضان … وهي كاالتالي:

أدعية مستحبة في دعاء عاشر يوم من رمضان

“اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي‏ مِنَ‏ الْمُتَوَكِّلِينَ‏ عَلَيْكَ‏، الْفَائِزِينَ لَدَيْكَ، الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإِحْسَانِكَ يَا غَايَةَ الطَّالِبِينَ”. ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ اسْتَغْفَرَ لَهُ كُلُّ شَيْ‏ءٍ”.

اللهم ردنى اليك ردا جميلا يارب العالمين وارزقنى رزقا حلالاً طيبا مباركا فيه ببركة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، اللهم اجعلني من المتوكلين الحامدين الشاكرين لنعمك التى لا تعد ولا تحصى بيدك الخير والله علي كل شئ شهيد.

اللهمّ اختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة.

دعاء عاشر يوم رمضان 2021
دعاء عاشر يوم رمضان 2021

دعاء عاشر يوم رمضان 2021  

يَارَبّ سامحني عَلَى كُلِّ صَلَاةٍ تَرَكَتْهَا وَكُلُّ صَلَاةٍ أَخَّرْتُهَا وَاجْعَلْنِي يَارَبّ محافظاً عَلَيْهَا وثبتني يَارَبّ عَلَى دِينِك ، اللهُمَّ فردوسًا لَا أَفْقِدَ فِيهِ أَحَدٌ ، ونعيمًا غَيْرُ مَقْطُوعٍ ، و لذّةً بنُّور وَجْهَك تغشاني غدوًا وعشيًا .

اللهمّ ياربي أَيْقَظَنِي عَلَى رِزْق لَم أتوقّعه وَعَلَى خَيْرٌ لَمْ أُفَكِّر بِهِ وَعَلَى تَحْقِيق أمنيات ظَنَنْتُ أَنَّهَا مُسْتَحِيلَةٌ ، اللَّهُمَّ يَا جَامِعَ النَّاسِ فِي يَوْمِ لَا رَيْبَ فِيهِ اجْمَعْ بَيْنِي وَبَيْنَ سعادتي وتوفيقي وإرتياحي واطمئناني وهُداي ، اللهّم سامحني حِينَ لَا يَبْقَى أَحَدٌ وَ تَبْقَى أَنْتَ وَحْدَكَ المُتعالي سُبْحَانَك

جدير بالذكر، ارتبط شهر رمضان، بالانتصارات والفتوحات الإسلامية، بداية من غزوة بدر، والتي أطلق عليها القرأن الكريم “يوم الفرقان”، وهي أولى المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، ووقعت في السابع عشر من شهر رمضان، في السنة الثانية الهجرية، وفيها انتصر المسلمون على المشركين، لتبقى أول ملحمة وانتصار تاريخي في سجل الدولة الإسلامية، واستطاع المسلمون في العشرين من شهر رمضان بالعام الثامن من الهجرة، فتح مدينة مكة.

دعاء عاشر يوم رمضان 2021

وفي يوم 26 من شهر رمضان الكريم، وقعت موقعة حطين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين، والتي أنهت الوجود الصليبي في المشرق، وأسفرت عن تحرير القدس، ومعظم الأراضي التي احتلها الصليبيون، كما تم فتح مدينة أنطاكية في الرابع من رمضان، ووقعت في 25 رمضان معركة عين جالوت، كما تم فتح بلاد الأندلس، وآخرالانتصارات في شهر رمضان كانت في العصر الحديث وهي حرب أكتوبر.

دعاء عاشر يوم رمضان 2021

وقد أكد عدد من العلماء والفقهاء  أن شهر رمضان هو شهرالانتصارات على الأعداء، وأن الصيام أعطى للجنود القوة والعزيمة والإرادة والصبر، ويبث الله روح القتال والحماسة في قلوب الجنود، مما أدى إلى نجاح الأمة الإسلامية في تحقيق أهدافها في المعارك الحربية التي حدثت في شهر رمضان، واقتناص النصر للأمة الإسلامية والعربية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

القوى العاملة تعيين 1801 شابًا بينهم 24 من ذوي الاحتياجات الخاصة

بطاقة الخدمات المتكاملة .. استخراج 1127 كارت لذوي الاحتياجات الخاصة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!