تقارير

تقديم لقاح كورونا .. الموقع الرسمي لوزارة الصحة

كتبت: آمال زغلول 

خصصت وزارة الصحة والسكان تقديم لقاح كورونا عبر 139 مركزا علي مستوي الجمهورية بدلا من 40 مركزا  لتلقي اللقاح تسهيلا على المواطنين لسرعة تطعيمهم في  أقرب مركز من عناوينهم المدونة في بطاقة الرقم القومي للحد من انتشار الفيروس.

تقديم لقاح كورونا .. الموقع الرسمي لوزارة الصحة
تقديم لقاح كورونا .. الموقع الرسمي لوزارة الصحة

تقديم لقاح كورونا

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، في تصريحات له، إلى أن مصر دخلت الموجة الثالثة للفيروس التاجي، مناشدًا تقديم لقاح كورونا لكافة الفئات المستحقة، وأضاف: «ستصل 900 ألف جرعة من لقاح سينوفارم في أبريل الجارى، وهناك أيضا 4.5 مليون جرعة ستصل مصر أول مايو المقبل، ونحن حريصون على إنتاج لقاح سينوفاك داخل مصر».

تقديم لقاح كورونا أولاً لكبار السن ولأصحاب الأمراض المزمنة

حددت وزارة الصحة والسكان تقديم لقاح كورونا أولاً لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، كما وضعت الوزارة خانة فئات أخرى عبر موقعها الإليكتروني لتسجيل لقاح كورونا، بحيث يستقبل الموقع  الراغبين لتلقي اللقاح وفقًا للبيانات التي يتم تسجليها.

وأيضا حددت وزارة الصحة عدد من الفئات يمنع حصولها على اللقاح: وهم الأطفال ما دون الـ 18 عامًا، والأشخاص المصابين بفيروس كورونا، وأصحاب المناعة الضعيفة، والأشخاص المسافرين للخارج.

خطوات تقديم لقاح كورونا عبر موقع وزارة الصحة كالآتي:

  1. يتم الدخول على موقع وزارة الصحة لتلقي لقاح كورونا من خلال هذا الرابط https://egcovac.mohp.gov.eg/
  2. يوجد خانتين .. الأولى عليها التسجيل لطلب اللقاح والثانية متابعة حالة اللقاح، ويتم الاختيار على حسب الحالة.
  3. بعد ذلك، يجب على المواطن المتقدم للتسجيل كتابة كافة المعلومات المتعلقة به والتي تتضمن التالي: الاسم بالكامل رباعي – رقم الهاتف الخاص بك – الرقم القومي شريطة أن يكون ساري – المحافظة التابع له – المنطقة السكانية – أقرب وحدة صحية التي يرغب في الحصول على اللقاح من خلالها، بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذي يتلقاه المريض وحالته الصحية.
  4. يستقبل المواطن بعد ذلك على هاتفه المحمول رمزًا للتأكد من صحة الرقم، ويتم التأكد إذا كان هناك حساب «واتساب» خاص بالرقم لسهولة التواصل.
  5. بالنسبة للعاملين بالقطاع الطبي يراعى تحديد الوظيفة سواء طبيب أو صيدلي أو مسعف أو إداري وغيرها، كما يتم تحديد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية او خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التي يعمل بها.
  6. يتم إرفاق صورة الرقم القومي أو جواز السفر وكذلك صور لتقارير طبية.
  7. يوافق المواطن بعد ذلك على ثلاثة إقرارات هم: الموافقة على البيانات الخاصة باللقاح، والموافقة على البيانات التي قام بإدخالها، والموافقة على تلقي جرعتي اللقاح.
  8. وبمجرد أن يتم إعطاء الموافقة على الإقرارت الثلاثة يتم إعطاء رقم حفظ لكى يتمكن من خلاله المتابعة بعد ذلك.
تقديم لقاح كورونا .. الموقع الرسمي لوزارة الصحة
تقديم لقاح كورونا .. الموقع الرسمي لوزارة الصحة

الآثار الجانبية للقاح كورونا 

كشفت وزارة الصحة والسكان ، أن هناك آثار جانبية للتطعيم وهي: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، أو ألم في موضع التطعيم، أو الغثيان، أو الحُمى، وهذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها ولا تستدعي الذهاب إلى الطبيب.

تقديم لقاح كورونا .. موقع وزارة الصحة المصرية
تقديم لقاح كورونا .. موقع وزارة الصحة المصرية

توصيات الوقاية من فيروس كورونا فى شهر رمضان

كانت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، شددت على ضرورة المحافظة على إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، وعدم السماح بالتجمعات في الأماكن المغلقة، كما استعرضت عددًا من التوصيات تتعلق بالممارسات الآمنة خلال شهر رمضان بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا .. كالتالي:

الالتزام بالمسافة الجسدية فى المساجد عند الجلوس والوقوف،  وتنظيم أعداد دخول الأشخاص عند الحضور للصلاة والانصراف.

تطهير المساجد بالمطهرات بين الصلوات، واستمرار إغلاق جميع برادات المياه فى المساجد، وارتداء الكمامة، وإحضار المصلي سجادة الصلاة الخاصة به.

عدم اصطحاب الأطفال للمساجد.

على  كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الصلاة فى المنزل.

أعداد كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج  435 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 164803 حالات حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 861 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 46 حالة جديدة.

وإجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 218902 من ضمنهم 164803 حالات تم شفاؤها، و 12866 حالة وفاة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تفاصيل سداد فاتورة التليفون الأرضي أبريل 2021

لينك بوابة الأزهر الإلكترونية 2021

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!