الأخبارسلايدر

لتعديل قانون ذوي الإعاقة .. تفاصيل اقتراح التضامن لـ مجلس الوزراء

 

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي دراسة التقدم بمقترح إلى مجلس الوزراء لتعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

وأعدت وزارة التضامن الاجتماعي مقترحًا لتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشارك مسودة المقترح المُعد مع كل من الهيئة القومية للتأمينات ومع وزارة المالية وجميع الجهات ذات الصلة.

حيث يتضمن المقترح كفالة حق الزوجة ذات الإعاقة الجمع بين معاشين أو الجمع بين الراتب ومعاش الأب.

لتعديل قانون ذوي الإعاقة .. تفاصيل اقتراح التضامن لـ مجلس الوزراء
لتعديل قانون ذوي الإعاقة .. تفاصيل اقتراح التضامن لـ مجلس الوزراء

ومن الجدير بالذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن، كانت تتلقى شكاوى كثيرة منذ إعلان اللائحة التنفيذية للقانون في ديسمبر 2019، تتعلق بحق الزوجة في المساواة مع الرجل ذوي الإعاقة في جميع الحقوق التي كفلها القانون رقم 10 لعام 2018.

ودشنت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “حق الزوجة المعاقة” تنادي بتصحيح ما وصفته العوار القانوني الذي ميز الرجل عن المرأة رغم أنهما يتعرضان لنفس ظروف الإعاقة.

وأعلنت عددًا من السيدات ذوات الإعاقة غضبهن واصفات التمييز في القانون بغير المقبول.

وزارة التضامن الاجتماعي تقترح تعديل قانون ذوي الإعاقة

وشكلت وزارة التضامن الاجتماعي لجنة داخلية لإعادة قراءة قانون ذوي الإعاقة، ودراسة شكاوى التطبيق للأجزاء التي تخص الوزارة، ومن بينها حق الزوجة ذات الإعاقة في الجمع بين المعاشين.

لتعديل قانون ذوي الإعاقة .. تفاصيل اقتراح التضامن لـ مجلس الوزراء
لتعديل قانون ذوي الإعاقة .. تفاصيل اقتراح التضامن لـ مجلس الوزراء

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة 

وأوضحت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي أنه حرصًا على استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية للأشخاص من ذوي الإعاقة من المستويين الثاني والثالث، فإنها قامت بالتنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي وافق على توقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقات المتوسطة (المستوى الثاني) من طالبي استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة بالمستشفيات الجامعية.

وأشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حددت الكشف الطبي لبطاقة الخدمات المتكاملة، مبينة أن درجات الإعاقة بناءً على التقييم الطبي والوظيفي للحالة من خلال مرحلتين.

المرحلة الأولى: تعتمد على التقييم الطبي للشخص المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة، مدعمًا بالتقارير الطبية اللازمة لتحديد حالته والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة.

والمرحلة الثانية: تعتمد على التقييم الوظيفي لحالة الشخص المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، وإثبات الإعاقة لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي.

وأضافت أنه تم تقسيم الحالات إلى ثلاثة مستويات، المستوى الأول: يتمثل في مواجهة الشخص لصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها دون مساعدة.

المستوى الثاني: يتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها بالمساعدة.

المستوى الثالث: يتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولا يمكنه القيام بها حتى مع المساعدة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة .. ما هي شروط الكشف الطبي؟

التنظيم والإدارة: تنفيذ تكليف السيسي بتطبيق نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى