الأخبار

كورونا .. تفاصيل الموجة الثالثة في مصر والأعراض الجديدة

الصحة العالمية : انتشار كورونا بين أعمار 25: 59 .. ونمتلك السيطرة على الفيروس خلال أشهر

كتبت: آمال زغلول 

حذرت وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد قبل يومين،  من أن مصر مقبلة على ارتفاع في إصابات فيروس كورونا، وهو ما يتطلب الحذر في التعامل، حفاظًا على عدم زيادة الإصابات.

كما أكدت تقارير طبية عديدة، دخول مصر في الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وأنها في الطريق إلى الذروة وسط تحذيرات من زيادة متوقعة للإصابات خلال الفترة القليلة المقبلة، الأمر الذي يتطلب إعادة التأكيد والتحذير من التهاون في الإجراءات الاحترازية خصوصًا خلال شهر رمضان المبارك الذي يكثر فيه التجمعات الأسرية.

أعراض كورونا الجديدة للموجة الثالثة

كشف الدكتور محيي الدين سليمان وكيل مستشفى حميات العباسية في حديث لـ”بوابة الأهرام” عن الأعراض المتعارف عليها من صداع وسخونية وإسهال والتهاب رئوي ونزلات معوية إلا أنه قال ظهرت أعراض جديدة تمثلت في فقدان الوعي. وأضاف : “ممكن واحد يبقى واقف وفجأة يقع من طوله”، موضحًا أنه بعد خضوعه للتحاليل يتبين إصابته بالفيروس كورونا.

وقال الدكتور سليمان، العدوى في الموجة الثالثة للفيروس أكثر انتشارًا والمصاب بالفيروس أكثر خطورة على المحيطين به إذ ينقل العدوى أسرع من الموجات السابقة ولكل أفراد الأسر.

ويعلل الدكتور سليمان، ظهور أعراض جديدة وانتشار العدوى بنسبة أكبر وأسرع من الموجات السابقة، بأن الفيروس ربما تمكن من تغيير خصائصه خاصة وأنه متحور وغير ثابت.

وقال سليمان، الجميع معرضون للإصابة إلا أن الإصابات الأكثر حتى الآن تجمعت في المواطنين من أواخر العشرينيات وبداية الثلاثينيات لتصبح فئة الشباب في مقدمة هجمة فيروس كورونا خلال الموجة الحالية، أما عن الأطفال فلم يسجلوا إصابات ولا وفيات “الحمد لله”.

ومن جانبه، أكد مستشار الرئيس السيسي للشؤون الصحية الدكتور محمد عوض تاج الدين، إنّ هناك زيادة في أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا وفقا للتقارير اليومية التي تصدر والخاصة بأعداد إصابات الفيروس والوفاة، وكذلك حالات التعافي.

وأشار الدكتور عوض تاج الدين، إلى أن زيادة أعداد مصابي فيروس كورونا هي زيادة عالمية، ولكن الوفيات مستقرة في مصر بنسبة كبيرة. وأضاف، أن زيادة أعداد الإصابات خلال هذه الفترة ليست دليلا على الدخول في الموجة الثالثة، مشيرًا إلى أن أعراض الموجة الثالثة تختلف قليلا عن الموجة الأولى والثانية.

وأوضح الدكتور عوض،  أن فيروس كورونا يهاجم معظم أجهزة الجسم من الجهاز العصبي للتنفسي للهضمي، ولكن لوحظ أن بعض المصابين بالفيروس يشتكون من آلام في المعدة أو ظهور طفح جلدي أو إحمرار في العين، وهو غير مقلق وهو نوع من الحساسية فقط.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن هذه الأعراض تترافق مع الأعراض المعروفة والتي تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة وكذلك آلام في العظام وفقدان حاستي الشم والتذوق وسيلان في الأنف.

الصحة العالمية : نمتلك السيطرة على فيروس كورونا خلال أشهر

في سياق متصل، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم جيبريسوس، عن قلقه من السرعة البالغة لانتشار فيروس كورونا بين الناس الذي تتراوح أعمارهم بين 25 عاما و59 عاما، ما يمكن أن يكون مرتبطا بالسلالات الأكثر انتقالا. وأضاف، أن المرض أودى بحياة مليون شخص خلال 9 أشهر، ووصل هذا العدد إلى مليونين خلال 4 أشهر لاحقة، بينما تم الوصول إلى مستوى 3 ملايين متوفًّى في 3 أشهر فقط.

وقال جيبريسوس، إن هناك أدوات كافية لبسط السيطرة على جائحة فيروس كورونا خلال أشهر معدودة، في إشارة إلى توزيع اللقاحات بشكل متسق وعادل.

كورونا .. تفاصيل الموجة الثالثة في مصر والأعراض
كورونا .. تفاصيل الموجة الثالثة في مصر والأعراض

«الصحة المصرية»: تسجيل 852 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و40 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج 333 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 163812 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 852 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بالإضافة إلى وفاة 40 حالة جديدة.

جدير بالذكر، خصصت وزارة الصحة عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا  والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105».

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

سد النهضة: رسالة من السيسي إلى رئيس كينيا

الحاجات النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 7 أمور هامة (تعرف عليها)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى