تقارير

الحاجات النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 7 أمور هامة (تعرف عليها)

 

يحتاج الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة أن يكون محبوبا ومرغوبا فيه وأن يشعر بالأمان و أن ينتمى الى الآخرين وان تكون علاقته بهم طيبة.

ولكى يصبح الطفل ذوي الهمم مُلما بالعالم المحيط به وتظهر فى معرفته بمن يكون هو وبما هو قادر على أدائه فإنه يحتاج إلى :

1- الحاجة إلى الاستقلال

يحتاج الطفل ذوي الإعاقة القابل للتدريب أن يتعلم كيف أن يكون غير معتمد على والديه فى العناية بنفسه وتطبيق العادات الصحية والمحافظة على نفسه وأن يساعد فى الأعمال المنزلية البسيطة وأن يشارك فى اعمال روتينية مثل  ورشة فنية فى مجال مامون.

2- الحاجة إلى الإشراف

يجب أن يدرك الأب والأم أن الطفل ذوي الإعاقة لن يصل أبدا الى الاكتفاء الذاتى أو يصبح قادر على اتخاذ قرارات جوهرية وسيظل فى حاجة الى الاشراف والرعاية والمساندة المالية طوال حياته.

الحاجات النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الحاجات النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الحاجات النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

 

3- الحاجة إلى اللعب الحر

يحتاج الطفل ذوي الإعاقة إلى اللعب الحر يوالذى يساعده للتعبير عن نفسه، مع معرفة الطفل أن له الحرية فى اختيار النشاط الذى يروق له، ويفضل  تخصيص فترة اللعب الحر فى بداية اليوم ليسمح للأطفال بأن يروحوا عن أنفسهم ويزول عنهم أى توتر نفسى يعانون منه.

4- الحاجة إلى الصحة الجيدة

يحتاج الطفل ذوي الهمم الصحة الجيدة حتى يصبح ذو حيوية ونشاط وأن يواجه المشكلات اليومية ويقاوم القلق والمخاوف وأداء الواجبات المطلوبة منه  فيشعر بثقة فى نفسه وبالطمأنينه والاستقرار والهدوء النفسى ، لأن الصحة الجسمية عامل مهم فى توفير الصحة النفسية للطفل المعاق.

5- الحاجة الى الجو الأسرى المستقر

ينعكس الجو العائلى الهادئ والمحبة والتفاهم والتعاون على الطفل من ذوي الإعاقة فيعطيه شعورا بالاطمئنان والثقة بالنفس وتحميه من القلق وتوقع الخطر،والعلاقة بين الأبوين المبنية على الاحترام المتبادل والتعاون على مواجهة مشكلات الحياة ينجحان في مساعدة ابنهما متحدي الإعاقة على النمو فى جو هادئ بعيدا عن الصراعات الانفعالية التى تضيف عبئا نفسيا على طفلهما من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الحاجات النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

 

6- الحاجة الى الاختلاط بالمجتمع والأطفال الآخرين

الاختلاط يساعد الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة على النمو الاجتماعى السليم والتعاون ويشعره بانه ينتمى الى مجموعة كبيرة تحمية وقت اللزوم ويزيد شعور الأمن والاطمئنان.

وتشجيع الوالدين للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة كأى طفل طبيعى على مشاركة اخوته المنافسة و المشاجرة يخلق جو من الحب والمشاركة، وعدم الغيرة بينه وبين اخوته وبين الأطفال الآخرين وهو الجو الطبيعى للأطفال جميعا.

7- الحاجة إلى العلاقة الطيبة بالأم

حب الأم هو حجر الأساس لتوفير الصحة النفسية للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة والرعاية الكاملة لحاجات الطفل الأولية تعطيه  شعورا بالأمن و والاستقرار.

لأن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج فى السنوات الأولى إلى حماية تامة ورعاية كاملة من الأم واشباع الاحتياجات النفسية واشباع حاجاته الأولية بانتظام مثل الطعام والنظافة والحنان والحب.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

خلال رمضان 2021 .. مواعيد وأسعار تذاكر القطارات

لذوي الإعاقة .. رابط وخطوات التقديم لمنظومة الأطراف الصناعية المجانية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى