الأخبار

أول بطلة من ذوي الاحتياجات الخاصة تحترف التزحلق على الجليد في مصر

كتبت: غادة سويلم

تنطلق إحدى فعاليات مبادرة “مصر تستطيع” لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال رياضة التزحلق على الجليد بإحدى المولات الشهيرة بالقاهرة، وذلك فى التاسعة من مساء يوم الثلاثاء المقبل، تحت رعاية وزارة الشباب.

نورهان عثمان بطلة ذوي الاحتياجات الخاصة تحترف التزحلق على الجليد

ووقع الاختيار على البطلة نورهان عثمان من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد متابعة ومراقبة قدراتها على الإتزان والتحكم الجسدى، وبعد اجتيازها فترة تدريب مكثفة لمدة 4 أشهر متواصلة، لتصبح أول بطلة من ذوي الاحتياجات الخاصة تحترف رياضة التزحلق علي الجليد.

حضر الفعالية عدد من قيادات وزارة الشباب والرياضة، منهم “الدكتور عمرو حداد مساعد وزير الشباب والرياضة، الدكتورة سونيا عبدالوهاب دنيا وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للتنمية الرياضية”، والنائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب، ومحمد العتري المدير الإقليمي للمنشآت الثلجية، والإعلامية أمل مسعود نائب رئيس الإذاعة المصرية، والمخرج مواهب الحلوي وحرمه السيدة نجوى.

من جانبها أوضحت المهندسة سمر حسب الله، مؤسسة المبادرة والمنظمة للفعالية، أن فكرة المبادرة جاءت من خلال مشروع السياحة المتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة، الذى يهدف إلى عمل برامج سياحية لذوى الهمم، ودمجهم فى المجتمع لممارسة الحياة كما يعيشها الأفراد الأصحاء، وإنها قامت بالتعرف على البرامج الرياضية المناسبة لكل إعاقة، والأماكن السياحية التى يمكن التنفيذ فيها.

أنشطة مبادرة مصر تستطيع لدعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة

وأشارت “حسب الله”،  إلى أنه بعد التعرف على قدرات مجموعة من المتميزين من ذوي الاحتياجات الخاصة، نظمت فى الفترة الماضية، رحلة لرياضة الغطس بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية كلا من: وزارة البيئة، ووزارة الشباب والرياضة، ومحافظة جنوب سيناء، وهيئة تنشيط السياحة. وبمرافقة فريق متخصص من قطاع المحميات التابع لوزارة البيئة. ووقع الاختيار على البطل محمد كرم للتدريب على هذه الرياضة لمدة عامين فى أماكن مختلفة بمحافظات مصر.

وأوضحت فى تصريحات صحفية، كيف استطاع بمهارة وصف ما شاهده تحت الماء خلال العديد من اللقاءات الصحفية، وكان ذلك بمثابة دعاية جيدة للأماكن السياحية وليست ممارسة الرياضة فقط، وأصبح أول داون سيندروم يمارس رياضة الغوص.

كما أضافت، أنها نظمت فى الفترة الماضية رحلة طيران شراعي، مع بطل داون سيندروم، يحيى قنديل، وهو أول من مارس هذه الرياضة من أصحاب الهمم، بعد فترة تدريب استمرت عدة شهور، ليحلق بعدها من قمة جبل الجلالة بارتفاع 3000 قدم، وقد استغرقت الرحلة 25 دقيقة طيران فوق جبل الجلالة بالعين السخنة، تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

دعاء اليوم الخامس من رمضان 2021

إصدار وثيقة صحية لـ “ذوي الإعاقة” لتيسير حصولهم على الخدمات الطبية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى