تقاريرسلايدر

كارت الخدمات المتكاملة: فتح المرحلة الثانية للكشف على ذوى الإعاقة المتوسطة

كتبت: غادة سويلم

وافق مجلس الوزراء، على فتح المرحلة الثانية للكشف على الأشخاص ذوي الإعاقة المتوسطة، لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة.

فتح المرحلة الثانية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة

بحسب بيان صحفي، يأتي ذلك في إطار تنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية، والتي تنص على أن تُصدر الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع وزارة الصحة، لكل شخص ذي إعاقة بطاقة لإثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة. وأن تُعد له ملفا صحياً بناء على تشخيص طبى معتمد. ويعتد بالبيانات التي تتضمنها هذه البطاقة في إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذو الإعاقة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

ووفقا لبيان رسمي، تمت الإشارة إلى جهود وزارة التضامن الاجتماعي فى إصدار كارت الخدمات المتكاملة، والتي تضمنت الآتى:

  • إطلاق منصة إلكترونية لتسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة.
  • ورفع الوثائق الخاصة بهم على الموقع الإلكترونى.
  •  تنسيق مواعيد زيارات الأشخاص ذوي الإعاقة، لمكاتب التأهيل الاجتماعى، واستكمال باقي الإجراءات، وذلك تمهيداً لإستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لهم.

وبحسب البيان، فقد وصلت عدد البطاقات المتكاملة التي تم استخراجها منذ عام 2019 وحتى الآن إلى 782211 بطاقة. من واقع إجمالي عدد بطاقات الخدمات المتكاملة، التي تم إصدارها من جملة المسجلين على التطبيق. والشرائح الخاصة ببرنامج “كرامة”، والشرائح المأخوذة من قاعدة السيارات المجهزة.

القباج: اللائحة التنفيذية حددت درجات الإعاقة بناء على الكشف الطبى:

وأشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حددت درجات الإعاقة بناء على التقييم الطبي والوظيفي للحالة من خلال مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: تعتمد على التقييم الطبي للشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة، والخدمات المتكاملة. مدعما بالتقارير الطبية اللازمة لتحديد حالته. والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة.
  • والمرحلة الثانية: وتعتمد على التقييم الوظيفي لحالة الشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة. لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها، في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي.

ثلاث مستويات لتحديد الإعاقة:

وأضافت “القباج”، أنه تم تقسيم الحالات المتقدمة للتسجيل فى كارت الخدمات المتكاملة، إلى ثلاثة مستويات، وهم:

  • المستوى الأول: ويتمثل في مواجهة الشخص لصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها دون مساعدة.
  • والمستوى الثاني: ويتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها بالمساعدة.
  • كما أن المستوى الثالث: يتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولا يمكنه القيام بها حتى مع المساعدة.

الكشف الطبى على مستحقى كارت الخدمات المتكاملة بالمستشفيات الجامعية

وأوضحت نيفين القباج، أنه حرصاً على استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص من ذوى الإعاقة من المستويين الثاني والثالث، فإنها قامت بالتنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذى وافق على توقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقات المتوسطة (المستوى الثاني). من طالبي استخراج بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة بالمستشفيات الجامعية. وذلك لإثبات درجة الإعاقة الخاصة بهم. تمهيداً لاستكمال باقي الإجراءات المتطلبة قانوناً في هذا الشأن بمعرفة مكتب التأهيل الاجتماعي المختص.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مواعيد مسلسل المداح على قناة النهار رمضان 2021 

مسلسل موسى .. مواعيد العرض والإعادة على كافة القنوات

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى