تقارير

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية .. خطوات التسجيل الآن 2021

 

بدأ التسجيل رسميًا في بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية، ونتسعرض في التقرير التالي خطوات التسجيل، ومميزات الكارت الذكي للمعاقين بعد موافقة مجلس الوزراء رسميًا على فتح بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية
بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

ويجري ذوي الإعاقة حجز كشف طبي بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.

جاء ذلك في إطار تنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، ولائحته التنفيذية، والتي نصت على أن تُصدر الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزارة الصحة لكل شخص ذوي إعاقة بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة.

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية
بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية .. مميزات الكارت الذكي للمعاقين 

إعفاء من قيمة الجمارك والضرائب للسيارات المجهزه والأجهزة التعويضية.

تأمين صحي شامل.

تخفيض في المواصلات العامة والقطارات تصل إلى 50%.

خصم على استخراج المستندات الحكومية.

منح معاش ضمان اجتماعي أو تكافل وكرامة.

لحامل البطاقه الجمع ما بين معاشين بدون حد أقصى.

التزم الجهات الحكومية وغيرها بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من ذوي الإعاقة.

منح الموظف المعاق أو من يرعى شخص معاق ساعة خروج قبل مواعيد العمل.

منح الموظف المعاق الحق في النقل إلى أقرب مكان لمحل الإقامة.

منح الموظف المعاق أجازة اعتيادية بمقدار 45 يومًا في العام.

تخفيض في رسوم دخول الأندية الرياضية والمناطق الأثرية والحدائق العامة.

خصم على تذاكر الطيران.

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية .. الإجراءات 

التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.

التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوبة لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

الالتزام بتخفيض نسبة 5% من المساكن التي تُنشئها الدولة أو المدعمة منها لذوي الإعاقة.

الدمج في المدارس والجامعات والمعاهد المتوفر بها معايير الجودة والسلامة والأمان.

إضافة خدمة ميزة على بطاقة الخدمات لميكنة كافة الخدمات والمُعاملات.

وبالإضافة إلى أن تُعد له ملفا صحيًا بناء على تشخيص طبي معتمد، ويعتد بالبيانات التي تتضمنها بطاقة الخدمات المتكاملة، ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذوي الإعاقة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

وتمت الإشارة إلى جهود وزارة التضامن الاجتماعي في هذا الصدد، والتي تضمنت إطلاق منصة إلكترونية لتسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة، ورفع الوثائق الخاصة بهم.

بالإضافة إلى تنسيق مواعيد زيارتهم لمكاتب التأهيل الاجتماعي، واستكمال باقي الإجراءات، وذلك تمهيدًا لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية لهم.

وقد وصل عدد بطاقة الخدمات المتكاملة التي تم استخراجها منذ عام 2019 وحتى الآن إلى 782211 بطاقة من واقع إجمالي عدد بطاقات الخدمات المتكاملة التي تم إصدارها من جملة المسجلين على التطبيق، والشرائح الخاصة ببرنامج “كرامة”، والشرائح المأخوذة من قاعدة السيارات المجهزة.

وأشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة حددت درجات الإعاقة بناءً على التقييم الطبي والوظيفي للحالة من خلال مرحلتين.

المرحلة الأولى: تعتمد على التقييم الطبي للشخص المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة، مدعمًا بالتقارير الطبية اللازمة لتحديد حالته والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة.

والمرحلة الثانية: تعتمد على التقييم الوظيفي لحالة الشخص المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، وإثبات الإعاقة لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي.

وأضافت أنه تم تقسيم الحالات إلى ثلاثة مستويات، المستوى الأول: يتمثل في مواجهة الشخص لصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها دون مساعدة.

المستوى الثاني: يتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولكن يمكنه أن يقوم بها بالمساعدة.

المستوى الثالث: يتمثل في مواجهة الشخص الصعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية، ولا يمكنه القيام بها حتى مع المساعدة.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه حرصًا على استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية للأشخاص من ذوي الإعاقة من المستويين الثاني والثالث، فإنها قامت بالتنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي وافق على توقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقات المتوسطة (المستوى الثاني) من طالبي استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة بالمستشفيات الجامعية.

وذلك لإثبات درجة الإعاقة الخاصة بهم تمهيدًا لاستكمال باقي الإجراءات المتطلبة قانونًا في هذا الشأن بمعرفة مكتب التأهيل الاجتماعي المختص.

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية
بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

موقع تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

دشنت وزارة التضامن الاجتماعي، موقع تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.

حيث أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن موقع تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية.

رابط الموقع اضغط هنـــــــــــــــــــا 

رابط الاستعلام بالرقم القومي اضغط هنـــــــــــــــــا  

جدير بالذكر، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشرة سنوات، وغرامة لا تقل عن 2000 جنيه، ولا تتجاوز عشرة آلاف جنيه، لكل من: “زور بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة أو شهادة التأهيل، أو استعمل أيا منهما مع علمه بتزويرهما، أو أدلى ببيان غير صحيح أمام الجهة المختصة أو قدمه إليها، أو أخفى معلومات بقصد الاستفادة دون وجه حق بأي من الحقوق أو المزايا المقررة للأشخاص ذوي الإعاقة بموجب هذا القانون أو قانون آخر”.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه كل من: “تقدم للحصول على أي خدمة أو ميزة مكفولة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بموجب هذا القانون، أو استفاد بتلك الميزات حال كونه غير مستحق لذلك، أو انتحل صفة شخص ذوي إعاقة، أو ساعد الغير على انتحال تلك الصفة، أو استولى بغير حق على أموال الشخص ذي الإعاقة التي آلت إليه بالميراث، أو حصل على وثيقة أو بطاقة أو مستند أو شهادة للإعاقة دون وجه حق”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

كيف يمكن فك حظر البيع عن سيارة المعاقين؟ المدة القانونية والرسوم المالية

استخراج جواب سيارة ذوي الإعاقة ولينك التقديم والاستعلام عن الكشف الطبي 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى