تقارير

تفاصيل تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الوظائف الحكومية 2021 بعد توجيهات السيسي

 

كشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي عن تفاصيل تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الوظائف الحومية بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال عقد وزارة التضامن الاجتماعي والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ حلقة نقاشية، بعنوان “متطلبات إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة وتوظيفهم في القطاع الحكومي”.

حضر الجلسة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز، ومانيجا جريدذى، مديرة مشروع “تعزيز المبادرات الإصلاحية بالجهاز الإدارى للدولة” بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى  giz.

كما حضر أيضًا الدكتورة هبة هجرس البرلمانية السابقة والخبيرة الدولية فى مجال الإعاقة، والمهندس تامر بهاء الدين أنيس، عضو مجلس إدارة المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتور خالد حنفي، البرلمانى السابق والخبير في شئون ذوي الإعاقة، وأدارها السفير أشرف راشد مستشار رئيس الجهاز للعلاقات الخارجية.

متطلبات إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة وتوظيفهم في القطاع الحكومي
متطلبات إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة وتوظيفهم في القطاع الحكومي

وزيرة التضامن: القيادة السياسية تولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامًا كبيرًا 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن القيادة السياسية تولى اهتماما خاصا لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتجسد ذلك الاهتمام في تخصيص عام 2018 كعام للإعاقة ودعم جهود إقرار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، والذي جاء ملبيا ومترجما لإقرار الدولة بحقوقهم، وكان بمثابة الانطلاقة نحو تمكينهم وتوجيه مؤسسات الدولة لتنفيذ القانون.

التنظيم والإدارة: إلزام قانون الخدمة المدنية الدولة بتخصيص نسبة 5% من الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة

أكد الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على إلزام قانون الخدمة المدنية الدولة بتخصيص نسبة 5% من الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة.

القباج: نتعامل مع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور الحماية التأمينية والاجتماعية

وأشارت نيفين القباج إلى أن الوزارة تتعامل مع قضية دعم ذوي الإعاقة من منظور الحماية التأمينية والاجتماعية، وتحرص على تمكينهم من الحصول على حقوقهم في فرص العمل الملائمة لإعاقتهم.

وذلك عقب تأهيليهم وتدريبهم بمراكز التأهيل التابعة للوزارة وكذلك في المراكز التابعة للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتي لا يمكن إغفال دورهم الكبير في التنسيق والتعاون مع الوزارة، لافتة إلى أن حجم الدعم المقدم لذوي الإعاقة يبلغ 5 مليارات جنيه سنويا.

وزيرة التضامن: القيادة السياسية تولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامًا كبيرًا 
وزيرة التضامن: القيادة السياسية تولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامًا كبيرًا 

ومن جانبه، وجه الدكتور صالح الشيخ، الشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي على الجهد المبذول لدعم ومساندة ودعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشددا على حرص الجهاز على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحقيق تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على حقوقهم.

أكد الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على إلزام قانون الخدمة المدنية الدولة بتخصيص نسبة 5% من الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح أن قانون الخدمة المدنية ألزم وحدات الجهاز الإدارى للدولة بتخصيص نسبة 5% من الوظائف بها للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، كما أسند للجهاز إجراء المسابقات المركزية لشغل الوظائف فى الوحدات الإدارية، لذا أنشأ الجهاز مركز تقييم القدرات والمسابقات وهو مركز مميكن بالكامل ومؤهل لإجراء عملية التقييم فى كافة التخصصات، وقام حتى الآن منذ افتتاحه فى 9 يوليو 2019 بتقييم أكثر من 40 ألف متقدم، مشيرا إلى أن الجهاز يواصل العمل فى المشروع القومى لتحديث الملف الوظيفى إلكترونيا وعقب الانتهاء منه بالكامل يمكن للجهاز التحقق من مدى توافر نسبة ال 5% التى كفلها القانون للأشخاص ذوى الإعاقة فى الوظائف العامة.

صالح الشيخ: تخصيص نسبة 5% من الوظائف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
صالح الشيخ: تخصيص نسبة 5% من الوظائف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

وأضاف أن قانون الخدمة المدنية أسند مسئولية تدريب الموظفين بالجهاز الإدارى للدولة قبيل ترقيتهم او شغلهم لوظائف قيادية إلى الجهاز، لذا تم الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعى باعتبارها الوزارة المسئولة عن ذوى الإعاقة ولديها باع كبير وخبرة فى هذا الصدد بأن تقوم بالتعاون فى إعداد وتجهيز مجموعة من القاعات المستجيبة لاحتياجات الأشخاص ذوى الإعاقة فى عملية التدريب، كما تم الاتفاق مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى giz على أن تقوم بإنشاء وإعداد وتجهيز مجموعة من القاعات المستجيبة لاحتياجات الأشخاص ذوى الإعاقة فى عملية التقييم وإجراء الاختبارات المتعلقة بالتوظف، مشددا على أن هذا الاتفاق يعد إقرار بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة فى تكافؤ الفرص والمساواة والحصول على حقهم فى التدريب والتقييم.

جدير بالذكر، أن الجهاز أنشأ مركز تقييم القدرات والمسابقات بهدف التأكد من تطبيق العدالة والشفافية وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص فى التوظيف والتدريب والترقى، ولضمان تحقيق معايير الحوكمة واستقطاب أفضل العناصر للعمل بالجهاز الإدارى للدولة، وضمان كفاءة استخدام مخصصات التدريب إلى جانب ضمان شغل الكفاءات مواقع القيادة، لذا سعى الجهاز إلى عقد عدة جلسات حوار مجتمعى تضم ذوى الخبرة والمختصين بشأن ذوى الإعاقة، لمناقشة كيفية تجهيز مجموعة من القاعات اللازمة لتقييم قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة عند التقدم للتوظيف وكذلك لتحديد الاحتياجات التدريبية، إلى جانب مناقشة تجهيز مجموعة من القاعات الأخرى لتدريب الأشخاص ذوى الإعاقة من موظفى الجهاز الإدارى للدولة.

وأشادت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بجهود الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في الحرص على توفير كل سبل الإتاحة المستجيبة لكل الإعاقات في عملية تدريب وتقييم ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق مع الجهاز على أن تتولى الوزارة إعداد وتجهيز مجموعة من القاعات المستجيبة لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية التقييم وإجراء الاختبارات المتعلقة بالتوظيف.

لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة .. هبة هجرس: تعاون بين “التضامن” و”التنظيم والإدارة”

ثمنت الدكتورة هبة هجرس، التعاون لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، بين وزارة التضامن الاجتماعي والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في سعيهم إلى توفير وسائل وآليات الإتاحة بقاعات التدريب ومركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز.

وأشارت “هجرس” إلى أن مثل هذه الجهود تثمر عن حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على حقهم في التدريب والتقييم بشكل يناسب إعاقتهم.

وأوضحت “هجرس” أن أغلب ذوي الإعاقة القادرين على العمل يفضلون العمل في القطاع الحكومي لما يتمتع به من قدر كبير من الأمان والمزايا التي يمنحها لهم.

وأشارت إلى أن مثل هذه الإجراءات ستسهم في تحقيق تكافؤ الفرص بينهم وبين زملاءهم بالحصول على حقهم  بالتدريب والتقييم بشكل يناسبهم.

مانيجا جريدذي: دمج ذوي الإعاقة أحد أهداف التنمية الشاملة المستدامة

قالت مانيجا جريدذى إن دمج الأشخاص ذوى الإعاقة جزءًا لا يتجزأ من الاتجاه الدولي لضمان التنوع وهو أحد أهداف التنمية المستدامة الشاملة.

دعم الـ giz دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة 

كما أكدت دعم الـ  giz كل من رؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة 2030 دمج الأشخاص ذوى الإعاقة وتعتبر أولوية وهدفًا يتم تحقيقه بحلول عام 2030.

وأشارت إلى أن مشروع تعزيز المبادرات الإصلاحية بالجهاز الإداري للدولة والذى ينفذ بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي يقوم بتنفيذ العديد من الأنشطة لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة وتمكينهم خاصة في الخدمة المدنية والإدارة العامة في محاولة للتخفيف من التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوى الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

أسعار تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2021 

إتاحة تطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة مجانًا في رمضان 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى