تقاريرسلايدر

سد النهضة .. كيف يؤثر على حصة مصر في المياه؟

كتبت: آمال زغلول

عقب إعلان مصر تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، يعيش المصريون حالة من القلق على مستقبل حصتهم من مياه النيل، خاصة بعد أن خرجت التصريحات الرسمية لتؤكد أن بناء السد سيؤثر بالفعل على حصة مصر.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريحات له ،أمس الأربعاء، أنه لن يتم تشغيل سد النهضة بفرض الأمر الواقع، لأن مصر ليس لها مصدر آخر للمياه سوى نهر النيل، مشيرا إلى أن 95% من مساحة مصر صحراء، وأي إضرار بالمياه سيكون لها تأثير مدمر على المصريين، متابعا بالقول “نحن مسؤولون عن أمن مواطنينا”.

 المدي الزمني لملء سد النهضة والتأثير على مصر و السودان

وفي هذا السياق، قال الدكتور أيمن شبانة، ملء السد في 4 سنوات، يعنى أن تقل حصة مصر من المياه بنحو 12 مليار متر مكعب سنويا و السودان سيتحمل نفس نسبة النقص تقريبا. وبالتالى ستتقلص المساحة المزروعة في مصر بنسبة 25% لتتراجع  حوالى 8 ملايين لأقل من 6 ملايين فدان مما يزيد الفجوة الغذائية و تضطر مصر لمزيد من الاستيراد، ويزيد البطالة بين المزارعين و يقلل نسبة الطمي وخصوبة الأرض الزراعية ، كذلك ستتضرر الثروة السمكية كما سيقل حجم الطاقة الكهربية المنتجة من السد العالى بنسبة 50%. و إذا كان الأثر غير ملموس في السنة الأولى لملء السد في مصر إلا أنه ظهر في السودان في نقص المياه والكهرباء، وفي العام الثاني للملء الأثر سيكون أكبر على البلدين.

سد النهضة .. كيف يؤثر على حصة مصر في المياه
سد النهضة .. كيف يؤثر على حصة مصر في المياه

هل سيعطش المصريون إذا اكتمل بناء سد النهضة؟ وكيف ستتأثر مصر فعليا

كشف الدكتور محمود أبو زيد، وزير الموارد المائية الأسبق في مصر ورئيس المجلس العربي للمياه في حديث لـ “العربية.نت”، أن تأثير “سد النهضة” على حصة مصر في مياه نهر النيل أمر مؤكد، وسيخفض من حصة مصر البالغة حاليا 55 مليار متر مكعب سنويا من المياه، مضيفا أن مقدار النقص سيتراوح ما بين 5 إلى 15 مليار متر مكعب، حسب كمية التبخر والتسرب والفيضان والتدفق السنوي من مياه الأمطار التي تتدفق على النيل الأزرق.

وقال إن كميات المياه التي تتدفق على النيل الأزرق هي التي ستتحكم في الأمر، وستكون حاسمة في معرفة مصير المياه الواردة لمصر، وتحديد تأثير سد النهضة، فإذا كانت الكمية كبيرة فستحصل إثيوبيا على حاجتها من المياه اللازمة لها وللسد، وستحصل مصر أيضا على حصتها دون نقصان وكذلك السودان، مؤكدا أن المشكلة الأساسية التي تعتبر نقطة الخلاف الرئيسية تنصب في حالة ما إذا كانت المياه المتدفقة على النيل الأزرق قليلة وغير كافية في أي عام من الأعوام.

وكشف أبو زيد أنه لذلك تقدمت مصر بعرض أن يكون الملء لسد النهضة في حدود 7 سنوات، حتى تستطيع مصر تفادي الخسائر المتوقعة، بينما تصر إثيوبيا على أن يكون الملء خلال 3 سنوات، هادفة من ذلك لسرعة توليد الكهرباء، وهو ما سيؤدي بلا شك لخفض منسوب المياه، ونقص حصة مصر المائية.

وأكد أن التخوفات التي يخشاها الجانب المصري منطقية وعلمية وفنية، فالتنبؤ بكمية المياه المتدفقة على النيل الأزرق سيكون صعبا، والدراسات تؤكد أن نسبة أخرى من المياه يتم فقدها في التبخر والتسرب ومن ثم كل هذا سيؤدي لتأثر مصر وتقليل حصتها، خاصة أنها ليس لها مصدر آخر للمياه سوى مياه النيل.

وأضاف أن كل هذه المفاوضات مازالت تجري حول قواعد الملء لسد النهضة، وستنتهي بمجرد امتلائه، لكن ستكون هناك مفاوضات أخرى حول قواعد التشغيل التي ستكون مدى الحياه، وهذه ستحتاج لجولات تفاوضية أخرى، واجتماعات مطولة، لأن بنودها طويلة الأجل وستلتزم بها الحكومات القادمة والمتعاقبة، لذلك يجب أن يكون هناك اتفاق وتوافق حولها.

وعن الخيارات المُتاحة أمام مصر للتعامل مع سد النهضة، قال الوزير المصري الأسبق إنه لابد من استمرار المفاوضات عن طريق اللجنة الثلاثية والوزراء من كلتا الجهتين، ثم اللجوء للوساطات المتعددة لحل الخلافات، يعقبها اللجوء لهيئات ومنظمات دولية محايدة مثل البنك الدولي، والمؤسسات الدولية، والاستعانة ببعض الخبراء الدوليين في هذا المضمار، وإذا استمر الخلاف يتم اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، ومجلس الأمن والأمم المتحدة، مؤكدا أن الاتفاق الإطاري الموقع في مارس من العام 2015 بين الدول الثلاث ملزم قانونا لها.

وأضاف الدكتور محمود أبو زيد أن هناك الكثير من الحلول التي يجب أن تتبعها مصر لمواجهة نقص المياه بسبب السد، أهمها تنفيذ عملية ترشيد استهلاك المياه، واستخدام أدوات الترشيد في المنازل والمساجد والمدارس، فضلا عن استخدام طرق الري الحديثة ومشاركة مستخدمي المياه، مشيرا إلى ضرورة التوسع في استخدام المياه الجوفية، والاعتماد على تحلية المياه عالية الملوحة ومعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والتوسع في استخدام المياه غير التقليدية.

وشدد الوزير الأسبق على ضرورة دعم شبكات الرصد والقياس والأخذ بمبدأ استعادة التكاليف والحرص على استخدام نباتات قليلة الاستهلاك للمياه تنمو على مياه ذات نوعية أقل، فضلا عن تشجيع البحث العلمي ونشر البحوث ونقل التكنولوجيا وتعزيز الاستفادة من مياه الأمطار.

جدير بالذكر، سد النهضة في إثيوبيا هو أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في أفريقيا وتم تشييده على نهر النيل الأزرق عام 2011 ، بتكلفة 4 مليارات دولار، ويبلغ قلق مصر من هذا السد الذى يعد واحداً من أكبر 12 سد على مستوي العالم، لأنها تعتمد بشكل شبه كامل على النيل في احتياجاتها المائية. وفشلت المفاوضات في التوصل إلى اتفاق بشأن قضايا الخلاف الأساسية بسبب تعنت الجانب الأثيوبي مع دولتى المصب مصر والخرطوم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

خطوات تقديم شقق الإسكان 2021

موقع تسجيل المواليد في بطاقة التموين 2021

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى