تقاريرسلايدر

كلمة الرئيس السيسي اليوم 7 أبريل 2021 عن سد النهضة

 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من الرسائل حول أزمة سد النهضة، وقال إن كل الخيارات مفتوحة لحل المشكلة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي لإثيوبيا: “بلاش مرحلة أنك تمس نقطة مياه من مصر، الخيارات كلها مفتوحة، التعاون أفضل”.

أضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه سيظل يستخدم لفظ “الاشقاء” خلال حديثه عن أثيوبيا، متابعا: “كلنا متابعين، ولسه هقول الأشقاء، رد الفعل بتاع الأشقاء وتعنتهم في مفاوضات سد النهضة، لازم نتعلم من التحديات والمشاكل وشوفنا حجم تكلفة المواجهة، أرجو أنه كلنا في المنطقة يدرك حجم المواجهة، هو انتوا مش شوفتوا مواجهة زى 62 ومواجهة زى 67، ومواجهة الأشقاء في العراق وغيره وغيره، التعاون والاتفاق أفضل كتير من أي حاجة”.

وتابع السيسي “نواصل التنسيق الكامل في السودان، ونؤكد للعالم عدالة القضية في إطار القانون الدولي، والأعراف الدولية ذات الصلة بحركة المياه عبر الأنهار الدولية، والتحرك أكثر والتنسيق أكثر، والأشقاء في الدول العربية الأفريقية يتم اطلاعهم على الأمر”.

السيسي: لازم نتعاون مع بعض في مفاوضات سد النهضة والقضية عادلة

وتابع السيسي: “التعاون أفضل ونجرى مع بعضنا للتنمية، أنا لمست خلال السنوات الماضية في الأشقاء بأثيوبيا الشعور بعدم الراحة، أنا بتكلم عن الرأي العام، طب ليه؟ إحنا كلنا مع بعض ولازم نتعاون مع بعض في مفاوضات سد النهضة والقضية عادلة”.

وأضاف الرئيس السيسي، “نهر النيل ده موضوع ربنا سبحانه وتعالى، هو اللى بيعمله ومجرى المياه من عند ربنا، وأنها توصل إلى مصر من عند ربنا، ومصر لو كانت على ارتفاع مكنتش المياه هتدخلها، واللي عمله ربنا مش هيغيره البشر”.

وتابع الرئيس: “خلوا بالكم الدولة دي من زمان قوى، أيام لما كانت المية بتنزل محدش كان بيمنعها ولا حد كان بيوديها، وقامت الحضارة دي والحضارة اللي إحنا موجودين فيها دي هتستمر”.

واستكمل السيسي: “أنا قولت في مصر نقدر التنمية بشرط أنه لا يمس مصالح مصر، وكلامنا لم يتغير، مش قولنا كلام وتراجعنا عنه، من فضلكم، نفس الكلام لم يتغير وقولت الكلام ده أمام البرلمان في إثيوبيا، أنا لم أغير كلامي في احترام التنمية في إثيوبيا لتحسين أحوال شعوبهم، في إطار أن هذا الأمر عدم المساس بمصالح مصر، وهذا الكلام واضح”.

جاءت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في افتتاح مجمع الوثائق المؤمنة والذكية صباح اليوم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

11 طريقة لتعزيز الصحة النفسية لذوي الهمم أثناء كوفيد19

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى