تقاريرسلايدر

إحلال السيارات الملاكي 2021 .. الشروط والإجراءات

كتبت: آمال زغلول 

دشنت وزارة المالية موقع إليكتروني لتلقى طلبات إحلال السيارات الملاكي 2021 التى مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر بأخرى جديدة مصنعة محليًا تعمل بالوقود المزدوج “الغاز الطبيعى، والبنزين”. ووافقت الحكومة على تخفيض شرط تملك السيارة المتقادمة من ثلاث سنوات سابقة لموعد إطلاق المبادرة إلى عامين فقط، وذلك استجابة للعديد من المواطنين الذين يمتلكون سيارات ملاكى متقادمة منذ أقل من 3 سنوات، ويرغبون الانضمام للمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الملاكي 2021

وفيما يلي يستعرض موقع “نساعد” كيفية إحلال السيارات الملاكي 2021 من حيث الشروط والمستندات المطلوبة وخطوات التسجيل .

أولا: شروط  إحلال السيارات الملاكي 2021

إحلال السيارات الملاكي 2021 لا ينطبق على السيارات المنقول ملكيتها بعد 4 يناير 2021 ويجب أن تكون رخصة السيارة بإسم مالكها منذ عامين ماضية قبل موعد إطلاق البرنامج.

  1. ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا، ولا يزيد على 65 عامًا.
  2. أن تكون السيارة مضى على صنعها 20 عاما فأكثر.
  3. أن تكون رخصة السيارة سارية وباسم المتقدم منذ سنتين قبل موعد إطلاق المبادرة.
  4. أن تتبع رخصة السيارة إحدى محافظات المرحلة الأولى (القاهر – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر.
  5. أن يتعهد المتقدم بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقًا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد “بيان بإجمالي الدخل الشهري سندات ملكية – وديعة”.
  6. فترة السداد تصل إلى 120 شهرًا بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 أشهر.

ثانيا: المستندات المطلوبة لمبادرة إحلال السيارات الملاكي 2021

  • صور بطاقة الرقم القومي
  • تاريخ إنتاج السيارة والموديل الخاص بها، وصورة من رخصة القيادة ورخصة السيارة.
  • فى حالة التقسيط يشترط تقديم مستندات اثبات محل الإقامة لكل من المستفيد والضامن (عقد إيجار/ تمليك محل الإقامة، إيصال كهرباء آو تليفون او مياه حديث لم يمر عليها أكثر من ثلاثة شهور.

ثالثا: خطوات التسجيل لمبادرة إحلال السيارات الملاكي 2021

  • التسجيل على الموقع الرسمي لإحلال السيارات   www.gogreenmasr.com
  •  اختيار أيقونة إحلال مركبة
  • يتم الضغط على إنشاء حساب وسيظهر بعد ذلك صفحة الدخول
  •  سيتم إظهار رقم سري والبريد الإلكترونى مع الرقم القومي
  •   تحويل المواطن إلى صفحة لتسجيل البيانات.
  • يصل الى العميل او المواطن رسالة على الهاتف المحمول الذي سبق تسجيله.

الخط الساخن لمبادرة إحلال السيارات الملاكي 2021

أتاحت مبادرة إحلال السيارات الخط الساخن رقم 15707 لتلقى الاستفسارات على مدار 16 ساعة يوميًا من الثامنة صباحًا حتى الثانية عشرة ليلاً.

إحلال السيارات الملاكي2021
إحلال السيارات الملاكي2021

ويتيح الموقع الإلكترونى الخاص بالمبادرة للمتقدم، إذا تلقى رسالة بقبول طلب انضمامه للمرحلة الأولى من المبادرة واستكمال الإجراءات المطلوبة من خلال الموقع باختيار نوع وفئة السيارة من بين 7 موديلات و21 فئة، كما يختار أحد البنوك المشاركة، ليتلقى بعد ذلك تأكيدًا من شركة السيارات بتوافر السيارة التي قام باختيارها.

وعقب ذلك يتم إرسال الطلب الخاص به إلكترونيًا إلى البنك الذى اختاره ليقوم البنك بالدراسة الائتمانية للمتقدم، ثم يتلقى تأكيدًا بالموافقة أو عدم الموافقة، ليصل هذا التأكيد إلى شركة السيارات لتخصيص رقم الشاسيه والموتور وتحديد موعد استلام السيارة.

يستطيع كل متقدم التعرف على موقف طلبه سواءً بالقبول المبدئى واستكمال الإجراءات، أو تدقيق البيانات، أو عدم توفر شرط أو  أكثر من الشروط المقررة، ويتم إرسال رسائل نصية «SMS» على هواتفهم المحمولة بهذا المضمون .

جدير بالذكر، وصلت الطلبات المقدمة حتى 18 مارس الماضى 59.4 ألف طلب، بمحافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والبحر الأحمر، وبورسعيد.

وتستهدف مبادرة الحكومة  إحلال السيارات خلال عام 2021، استبدال 70 ألف سيارة قديمة، بواقع 55 ألف سيارة “تاكسي” و”ملاكي”، و15 ألف ميكروباص، على أن يتم استبدال قرابة 180 ألف سيارة في عامي 2022 و2023.

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة بوزارة المالية إنه من المتوقع أن يتم تسليم نحو 30 سيارة جديدة في إطار المبادرة خلال الشهر الجاري.

وأضاف عوض أن عدد السيارات الجديدة التي تم تسليمها أمس كأول دفعة ضمن المبادرة وصل إلى 23 سيارة منها 20 سيارة ملاكي و3 سيارات “تاكسي”.

وترتكز مبادرة إحلال سيارات الملاكي والتاكسي والميكروباص على محورين رئيسين أولهما الاعتماد على الشركات المنتجة محليا للسيارات والاعتماد على السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج (بنزين وغاز) والمحور الثانى يتضمن التباحث مع الشركات العالمية في توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والاعتماد على السيارات المصنعة للعمل بالغاز الطبيعي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

حجز كشف طبي بطاقة الخدمات المتكاملة

رابط الاستعلام على مخالفات المرور 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى