تقاريرسلايدر

برلماني تعديل قانون ذوي الإعاقة ضمن جهود الدولة لتحقيق المساواة والعدل

 

أكد النائب خالد مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، أن مشروع قانون التنمر على ذوي الإعاقة، يأتي في إطار الجهود التى تبذلها الدولة لتحقيق المساواة والعدالة بين جميع المواطنين والمحافظة على القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية للمجتمع.

وشدد “مصطفى”، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، خلال مناقشة تعديل قانون ذوي الإعاقة، على ضرورة رعاية ذوي الهمم، والوقوف بجانبهم ودمجهم بالمجتمع، من خلال الحاق بمراحل التعليم المختلفة.

وأكد أن هناك آلاف من أصحاب الهمم في حي المرج بالقاهرة، بحاجة إلى رعاية كاملة، وتلبية احتياجاتهم؛ معلنًا موافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ.

يذكر أن مجلس الشيوخ، وافق خلال جلسته العامة أمس، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، على مشروع القانون المقدم من النائب محمد السلاب وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بشكل نهائي.

تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة

ويستهدف مشروع القانون المقدم من النائب محمد السلاب وأكثر من عُشر ‏عدد أعضاء مجلس النواب، مواجهة التنمر بتغليظ العقوبة إذا وقعت الجريمة على ذوي إعاقة وتضمن التعديل إضافة مادة جديده برقم 50 مكرر كعقوبة إلى القانون الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 سنة 2018.

وأدخل مجلس الشيوخ، تعديلا على مشروع القانون المقدم من “السلاب”، بناء على اقتراح النائب حسام الخولى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بتغليظ عقوبة التنمر.

وجاء اقتراح حسام الخولي، على النحو التالي: يعاقب المتنمر على الشخص ذي الإعاقة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان المجني عليها مسلما إليه بمقتضى القانون أو بمقتضى بحكم قضائي أو كان خادما له.

أما إذا اجتمع الطرفان فيضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

بعد الموافقة على تعديل قانون ذوي الإعاقة .. محمد السلاب: حوار بناء

هل تستفيد المرأة ذات الإعاقة؟ حكم نهائي بعدم دستورية التمييز بين الأرملة والأرمل في المعاش

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا لاارء الاعمل قطاع خاص بنخد 1066جنيه ولايوجد موصلات الافقط المترو التوبيسات لايوجد الا كل 5 سعات ولايوجد منشور بجميع القوق التى هى حق لى كل معاق فى الشؤن و الوزاره

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى