تقاريرسلايدر

ذوي الإعاقة السمعية .. أسباب زيادة المصابين ونصائح لتجنب فقد السمع (فيديو)

 

أصدرت منظمة الصحة العالمية “التقرير العالمي عن السمع” وهو أول تقرير من نوعه، لذوي الإعاقة السمعية، ووجد أن شخصًا واحدا من بين كل أربعة أشخاص سيعيشون مع درجة من الصمم، أي أن نحو 2.5 مليار شخص يواجهون خطر فقدان السمع بحلول 2050.

ووجد التقرير أن الكثير من الأسباب التي تؤدي لفقدان السمع يمكن الوقاية منها.

كما تقدر منظمة الصحة العالمية أن 60% من فقدان السمع بين الأطفال ناتج عن أسباب يمكن تجنبها، وما يزيد عن نصف مليار يافع وشاب معرّضون لخطر فقدان السمع الذي يمكن تجنبه والذي لا رجعة فيه إذا حدث بسبب الممارسات الشائعة كالاستماع للموسيقى الصاخبة ولفترات طويلة.

وبمناسبة اليوم العالمي للسمع، أجرت أخبار الأمم المتحدة حوارًا مع د. هالة صقر، المستشارة الإقليمية للعنف والإصابات والإعاقة بمنظمة الصحة العالمية، والتي أكدت أن ذوي الإعاقة يفقدون حاسة السمع لأسباب متعددة يمكن تجنبها.

وقالت الدكتورة هالة صقر إن السمع هو أحد الحواس التي حبانا بها الخالق، والتي عن طريقها نستطيع التواصل مع الآخرين والتواصل مع الحياة بشكل عام، هو وسيلة للتواصل وتطوير اللغة والتعامل مع بعضنا البعض، هذا التواصل لا يمكنّنا فقط من التعامل اليومي ولكن أيضا التعلم والانخراط في التعليم سواء كان نظاميًا أم غير نظاميًا، ويمكننا من التعلم من الآخرين.

وأكدت “صقر” أن سكان العالم ازدادوا بشكل عام كثيرا في الأعوام الأخيرة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد ونسبة كبار السن.

وأشارت إلى أن التقدم في السن يؤدي إلى انخفاض في الأداء الوظيفي بشكل عام بما في ذلك القدرة على السمع، فهذا يرفع نسبة ذوي الإعاقة السمعية.

التكنولوجيات الحديثة وزيادة الضوضاء يؤدي لزيادة ذوي الإعاقة السمعية 

إلى جانب ذلك، التحضر، أي الانتقال إلى المدن والكثافة السكانية في المدن والتكنولوجيات الحديثة والتعامل معها، وزيادة الضجيج والضوضاء مما يؤدي إلى فقدان في السمع للأسف يبدأ في مرحلة مبكرة، كمرحلة الشباب، أو الضوضاء الناتجة عن مواقع العمل ومواقع البناء.

ثمّة أسباب أخرى لفقدان السمع، مثل بعض الأمراض المعدية، وبعض الأمراض الوراثية أو الجينية، وبعض المضاعفات التي قد تحدث للأم خلال فترة الحمل والولادة.

بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية بدون استشارة أو تعليمات من الأطباء، هذا من المشكلات التي تؤثر على الصحة العمومية في العالم بأسره، بعض هذه الأدوية تكون سامة للأذن وتؤدي إلى فقدان السمع على مستخدميها.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

هل تستفيد المرأة ذات الإعاقة؟ حكم نهائي بعدم دستورية التمييز بين الأرملة والأرمل في المعاش

أخبار زيادة المعاشات 2021 .. تفاصيل قانون التأمينات الاجتماعية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى