سلايدرتقارير

مدينة الدواء المصرية بالخانكة .. أكبر مجمع طبى في الشرق الأوسط

كتبت: آمال زغلول 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الأولى من مدينة الدواء المصرية بمنطقة الخانكة في محافظة القليوبية، والتي تعد من بين أحد أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة لتنفيذها.

وأشار الرئيس السيسي،  خلال افتتاح مدينة الدواء إلى أنه “برغم من التكلفة المالية الكبيرة للمصانع والمدينة ولكن الهدف ليس الاستثمار أو البيع، وإنما امتلاك قدرة إنتاجية حقيقية على أعلى مستوى لا تقل عن مثيلها في أرقى دول العالم”.

وأكد  الرئيس السيسي، على تمويل المرحلة الثانية من المدينة “مهما كانت تكلفتها.

ووجه السيسي، الشكر إلى اللواء الدكتور الراحل صلاح الشاذلي .. قائلاً: “هو الجندي المجهول وصاحب الفضل في إنشاء مدينة الدواء بالخانكة منذ 7 سنوات. كما وجه إلى إطلاق اسم الراحل، على أحد الميادين أو الشوارع.

وخلال افتتاح “مدينة الدواء المصرية”، وجه الرئيس السيسي الشكر لأسرة الراحل، قائلا: “اللواء صلاح الشاذلي جندي مجهول تحرك في دراسات لإقامة هذه المدينة منذ 7 سنوات”. وأضاف، “أقول لأسرته، متشكرين، مش ناسين أبدا الرجالة العظام، وعلى كتفه طوال 7 سنين فاتوا كان المشروع بيتم التحرك والعمل فيه”.

ما هى مدينة الدواء المصرية

  •  مدينة الدواء المصرية، هي مصانع لإنتاج الأدوية وتعد من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وذلك على مساحة 180 ألف متر مربع.
  • جرى تزويد المدينة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء، لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.
  • مدينة الدواء المصرية،  تقام على مرحلتين الأولى بمساحة 120 ألف متر، وهي عبارة عن جزئين، الأول يضم مصانع إنتاج الأدوية العقيمة على 33 ألف متر، وتتكون من 10 خطوط إنتاج.
  • الجزء الثاني من المرحلة الأولى لمدينة الدواء يضم 5 خطوط إنتاج، فضلا عن مخازن آمنة تشغل مساحة 7 آلاف متر بارتفاع 15 مترا، وتضم 5 مبان إدارية خاصة بالمصنع.
  • المرحلة الثانية من المشروع تقع على مساحة 60 ألف متر، وهي مخصصة لمصانع إنتاج الأدوية المعقدة مثل الأورام والهرمونات.
  • كما  يتم إنشاء محطة كهرباء بقدرة تصل إلى 50 ميجا فولت أمبير في أرض قريبة من المدينة وعلى مساحة 10 آلاف متر مربع.

أهداف مدينة الدواء المصرية

  1. ستتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالي الجودة وآمن.
  2. منع أي ممارسات احتكارية وضبط أسعار الدواء.
  3. ستعتمد المدينة الجديدة على زيادة التعاون بين الدولة والقطاع الخاص، من أجل تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة الدواء في الشرق الأوسط.
مدينة الدواء المصرية بالخانكة
مدينة الدواء المصرية بالخانكة

من جانبه قال مستشار الرئيس للشؤون الصحية، الدكتور محمد تاج الدين، إن أحد أهم الأهداف الرئيسية من إنشاء “مدينة الدواء” التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو إنتاج الأغلبية العظمى من الأدوية داخل مصر، وذلك للحد من ارتفاع بعض أسعار الأدوية المستوردة التي لا تتوفر في السوق المصري إلا بأسعار باهظة الثمن.

وحول جدوى إنشاء المدينة، علق مستشار الرئيس للشؤون الصحية، قائلا: “لدينا 153 مصنعا دوائيا في مصر، ووفرة من الكوادر الطبية المتميزة، والغرض الأساسي من وجود مدينة عملاقة للدواء بجودة ذات مواصفات عالمية، هو تشغيل وتصنيع واختراع أدوية، محليا بتكلفة أقل”.

وأضاف الدكتور تاج الدين، وجود المدينة سيكون إضافة كبير لقطاع الصحة في مصر، والفترة المقبلة ستشهد ازدهارا كبيرا في صناعة الدواء، خاصة عندما تدخل مصر في مجال صناعات جديدة مثل صناعة الخامات الدوائية”.

وكشف تاج الدين،  أن تكليفين رئيسين  أصدرهما الرئيس السيسي، هما:  تصنيع المواد الخام الخاصة بالأدوية بوجه عام، وصناعة أدوية الأورام تحديدا، حتى تتوفر في السوق المصري بسهولة ويسر.

كما أكد مستشار الرئيس، أن مصر تقوم بتصدير أدوية تم تصنيعها خلال السنوات الماضية، بعضها لدول عربية. وأضاف: “كما اقتحم المنتج المصري السوق الأوروبية والدولية في العديد من الدول، وتسعى مصر حاليا إلى زيادة تصدير الأدوية خلال الفترة المقبلة”.

من هو اللواء الدكتور صلاح الشاذلي؟

هو لواء دكتور، كان يعمل لدي المخابرات الحربية، من أبناء محافظة المنوفية .

تخرج من الكلية الفنية العسكرية والتحقق بالعديد من الوظائف العسكرية بالجيش.

أصبح من أهم الشخصيات في المخابرات الحربية ووزارة الدفاع نظراً لكفائته وعبقريته وتفانية وإخلاصه.

تم تكليفه من قبل المخابرات بالعديد من الملفات الحيوية، وقدم الكثير والكثير للبلاد.

مشهود له خلال مسيرته بالعمل والعطاء في المشروعات القومية.

لقي مصرعه نهاية عام 2017، خلال حادث انقلاب سيارة في طاريق “القطامية- العين السخنة”. وأصيب 3 من أفراد أسرته في نفس الحادث.

كان له مجهودات عظيمة في إنشاء مدينة الدواء المصرية بمنطقة الخانكة في محافظة القليوبية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

“التعليم” تحتفل باليوم العالمي للتوحد بإنارة المنشآت التعليمية باللون الأزرق

مؤسس منصة ماجدة لتوظيف ذوي الإعاقة: نتعامل مع 400 جهة توظيفية و200 مركز تدريب (حوار)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى