تقاريرسلايدر

برلماني يطالب بتوفير لقاح كورونا لذوي الاحتياجات الخاصة

 

طالب محمد عبد الله زين الدين بتوفير لقاح كورونا لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا أولوية ذوي الإعاقة للقاح الفيروس التاجي.

بيان عاجل لإدراج ذوي الاحتياجات الخاصة لأولوية لقاح كورونا

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى رئيس المجلس، موجه إلى وزارة الصحة، بشأن إدراج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الفئات ذات الأولوية في الحصول على لقاح فيروس كورونا بالمجان.

وأشار زين الدين، خلال بيان له اليوم الأربعاء، إلى أن الدستور المصري ألزم برعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، قائلًا: وبالفعل قامت الدولة خلال الفترة الأخيرة بتقديم خدمات عديدة لهذه الفئة وتغيير طريقة التعامل معها، وإقرار قانون ينظم حصولها على حقوقها من الخدمات، وهو جهد مشكور للدولة وقيادتها السياسية.

وأكد النائب أنه مع أزمة فيروس كورونا، وبالتزامن مع جهود الدولة في توفير اللقاح، والبدء بأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، فمن الضروري أن يكون ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الأولوية في الحصول على اللقاح، خصوصًا أن عددًا كبيرًا منهم يحتاج إلى رعاية صحية خاصة.

وطالب زين الدين الحكومة، ممثلة في وزارة الصحة، إعطاء أولوية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على اللقاح “بالمجان” في إطار خطة الدولة في دعم ورعاية هذه الفئة.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة الأخذ في الاعتبار تسهيل حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على اللقاح من أقرب وحدة صحية لمقر إقامتهم، لا سيما أن هناك قاعدة بيانات لتلك الفئة حاليًّا لدى وزارة التضامن الاجتماعي، تتضمن كل بياناتهم الشخصية.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج  564 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 154194 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 693 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الثلاثاء، هو 201432 من ضمنهم 154194 حالة تم شفاؤها، و 11956 حالة وفاة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تخصيص يوم أسبوعيًا لتطعيم ذوي الإعاقة بلقاح كورونا بالأردن

معرض ديارنا للأثاث الدمياطي يواصل فعالياته في أسيوط حتى 8 أبريل المقبل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى