تقاريرسلايدر

هبة هجرس: مصر حققت إنجازات لذوي الإعاقة غير مسبوقة

 

أكدت الخبيرة الدولية فى مجال الإعاقة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلسين القومي للمرأة والقومي للأشخاص ذوي الإعاقة أن مصر حققت إنجازات غير مسبوقة في ملف دمج النساء ذات الاعاقة بالحياة السياسية، رغم التحديات التي تواجه هذه الشريحة فى كل دول العالم.

وأضحت أن الانجازات المصرية في هذا الملف بدأت بإقرار دستور مصر 2014 لهذه الحقوق وما تبعه من وجود غير مسبوق للمرأة ذات الاعاقة في عضوية البرلمان المصري في الدورة البرلمانية 2015 وهو ما تكرر فى الدورة البرلمانية الحالية، وأن ذلك يعود لوجود إرادة سياسية داعمة لهذه الحقوق وان المجلس القومي للمرأة ضرب نموذجا رائعا لكل الهيئات والمجالس المتخصصة بالعالم في دمج النساء والفتيات ذات الاعاقة في هيكل تنظيمه وفى مجمل أنشطته وفى دعمه لمشاركة الفتيات والنساء ذوات الاعاقة في الحياة السياسية.

جاء ذلك في كلمة هجرس أثناء مشاركتها عبر تقنية الزووم فى إحدى فعاليات اجتماعات الأمم المتحدة ال65 حول أوضاع المرأة، حيث تم تنظيمها تحت عنوان «العوائق التي تحول دون المشاركة الكاملة والفعالة للنساء والفتيات ذوات الإعاقة» وشاركت فيها دول فنلندا والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا وغواتيمالا وكينيا بالإضافة لمصر.

واوضحت هجرس في كلمتها التى حملت عنوان «المشاركة السياسية الفعالة للنساء ذوات الإعاقة.. حالة مصر» أن هناك عددا كبيرا من العوائق التى تحول دون المشاركة الكاملة للنساء ذوات الإعاقة فى كل دول العالم.

وأشارت إلى أنه بالرغم من التحديات التى تواجه النساء والفتيات ذات الاعاقة فى مصر مثلها مثل كل دول العالم الا ان ملف مشاركتهن فى الحياة السياسية شهد طفرة عظيمة خلال السنوات القليلة الماضية بدأ ذلك باقرار دستور مصر 2014 لهذه الحقوق وتخصيصه لربع المقاعد فى المحليات للنساء فى المادة 180 وتخصيصه لنسبة مناسبة للاشخاص ذوي الإعاقة ونصه فى المادة 244 على تمثيل مناسب للاشخاص ذوي الإعاقة فى البرلمان المصرى ضمن فئات اخرى وجاءت التعديلات الدستورية عام 2019 لتجعل من تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة فى البرلمان حق دائم بدلا من دورة واحدة ويعطى حصة للنساء لا تقل عن 25% من عدد المقاعد.

هجرس: طفرة تاريخية لذوي الإعاقة في مصر

واستعرضت هجرس فى كلمتها تشكيل برلمان مصر 2015ــ2020 وما شهده من تحقيق طفرة تاريخية غير مسبوقة فى دخول الأشخاص ذوي الإعاقة الحياة السياسية ومعدلات وجود النساء ذات الاعاقة وتمثيلهن فى البرلمان فقد تم تخصيص 8 مقاعد للأشخاص ذوى الإعاقة.

كما تم تخصيص 56 مقعدًا للنساء ولأن جميع النساء المنتخبات فى القائمة يمثلن فئتين على سبيل المثال، تمثل النساء ذوات الإعاقة فئة النساء بالإضافة إلى تمثيلهن للإعاقة وهو ما اثمر ان من هؤلاء الممثلين الثمانية للاشخاص ذوي الإعاقة تم انتخاب سبع سيدات.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

إسلام عزام يكتب .. لعنة الإهمال لا الفراعنة 

لماذا انحرفت السفينة العالقة في قناة السويس؟ وما هي الخسائر ومن يتحملها؟

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى