تقاريرسلايدر

جدل حول أولوية لقاح كورونا لذوي الاحتياجات الخاصة

كتبت ــ زينب صالح 

أعلن الرئيس جو بايدن، في أول شهر فبراير، عن توفير لقاح كورونا بحلول الصيف، مؤكدًا أنه سيكون هناك لقاحات كافية للجميع في الولايات المتحدة.

ورغم ذلك، في منتصف فبراير، أصدر حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس أمرًا تنفيذيًا ينص على أن لقاح كورونا سيتم إعطاؤه فقط للمقيمين في مرفق الرعاية طويلة الأجل والموظفين، والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، أو موظفي الرعاية الصحية الذين يحتكون مباشرة بالمريض.

اختتم إعلانه بهذا البيان “يجوز لمقدمي الرعاية بالمستشفيات، تقديم لقاح كورونا للأشخاص الذين يعتبرونهم معرضين بشدة للفيروس التاجي.

مراكز لقاح كورونا تهمل ذوي الاحتياجات الخاصة 

لكن مراكز لقاح كورونا، أهملت ذوي الاحتياجات الخاصة، وأدرجت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية مصابي متلازمة داون فقط على أنها فئة “ضعيفة للغاية”.

وتشير دراسات إلى أن الأفراد الذين يعانون من إعاقات ذهنية أو تطورية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السكري أو السرطان بثلاث مرات.

بالإضافة إلى ذلك، فهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا لأنهم أكثر عرضة للعيش في منازل جماعية أو مع مقدمي رعاية فوق سن الستين وقد ينخرطون في سلوكيات عالية الخطورة.

ومن المهم أن يتم تضمينهم على الفور في المرحلة الأولى للقاح كورونا؛ لضمان سلامة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى.

ونشرت ” شارون الكسندر” مقالًا عبر موقع (sun-sentinel) مشددة على ضرورة أن يكون هناك أولوية أوسع لتطعيم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكدت أن أغلب الإعاقات تجعل من الصعب عليهم الالتزام باحتياطات الوقاية من الفيروس والوصول لمراكز العلاج.

ولفتت إلى معاناة شخص لا يستطيع الوقوف في طابور لإجراء اختبار فيروس كورونا دون رعاية خاصة.

ويشمل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يعانون من إعاقات النمو والتعلم ونقص الانتباه وفرط الحركة والتوحد والشلل الدماغي وضعف البصر والسمع.

وأكدت أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ويواجهون طريقًا أكثر صعوبة للشفاء .

وصرحت هيئة الصحة العامة في إنجلترا بأن “معدل الوفيات من الإصابة بفيروس كورنا، المسجل للأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم في إنجلترا أعلى بأربع مرات من عامة السكان”.

وأكدت الكاتبة أن نجاح تطعيم ذوي الاحتياجات الخاصة سيقلل بشكل كبير من معدل العدوى والوفاة.

بالإضافة إلى أن ضمان توزيع لقاح كورنا بشكل عادل، سيمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من العودة بسرعة أكبر إلى التعلم الشخصي والتوظيف، والوصول إلى العلاجات الحرجة والرعاية الطبية شخصيًا، وإعادة الاتصال بأفراد الأسرة والأصدقاء وتقليل العزلة الاجتماعية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل ابتكار أب مصري سيارة بأسانسير

ارتفاع مصابي حادث قطاري سوهاج إلى 84 مصاب و32 متوفى حتى الآن

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى