تقارير

ما هي إجراءات الحصول على قرض تمويل المشروعات الصغيرة بالبنوك

كتبت ــ آمال زغلول 

تقدم عدد من البنوك الحكومية والخاصة قرض تمويل المشروعات المقدمة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة في مجالات مختلفة

 إجراءات الحصول على قرض تمويل المشروعات الصغيرة في البنوك المختلفة على النحو التالي:

أولا: بنك مصر

يمويل كل أنواع المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات والأموال في كل الأنشطة سواء كانت صناعية، تجارية، خدمية، مهن حرة، وكذلك الأنشطة الطبية والعيادات والصيدليات وكذلك الأنشطة صديقة البيئة والتجهيزات بغرض التحول إلى الطاقة النظيفة “غاز طبيعي”، والتي تتراوح مبيعاتها من مليون جنيه حتى 50 مليون جنيه.

​ تتراوح قيمة القروض متوسطة الأجل من 250 ألف جنيه حتى 5 ملايين جنيه لتمويل الأنشطة القائمة والجديدة.

تتراوح مدة القرض من سنة وحتى 7 سنوات متضمنًا فترة السماح تبعًا لطبيعة المشروع.

يكون التمويل من خلال قروض قصيرة ومتوسطة الأجل لتمويل رأس المال العامل ولتمويل الآلات والمعدات المحلية والمستوردة، الجديدة – المستعملة ووسائل النقل.

المستندات المطلوبة لقرض تمويل المشروعات 

“صورة عقد تأسيس المنشأة – مستخرج حديث من السجل التجاري – صورة من البطاقة الضريبية – صورة رخصة مزاولة النشاط – الموقف الضريبي والتأميني – صورة مستند ملكية المشروع أو عقد الإيجار – ميزانيات منذ بداية النشاط وبحد أقصى 3 ميزانيات للشركات القائمة

المستندات المطلوبة ونسب التمويل للمشاريع حديثة التأسيس

“صورة عقد تأسيس المنشأة – صورة مستند ملكية المشروع أو عقد الإيجار – مستخرج حديث من السجل التجاري وصورة البطاقة الضريبية والموقف التأميني – صورة رخصة مزاولة النشاط – ميزانية افتتاحية.

ثانيا: بنك الإسكندرية

يغطي القرض المشروعات الصغيرة سواء كانت تجارية، صناعية، خدمية، زراعية، مقاولات وتوريدات.

شروط الحصول على القرض 

الخبرة الشخصية لمالك المشروع – عدم وجود انفصال كبير بين الملكية والإدارة – عدم الاعتماد على الكثافة التكنولوجية بوجة عام.

قلة عدد العمالة الملحقة بالنشاط، سواء كانت دائمة أو مؤقتة –  بساطة نموذج المشروع من ناحية الشكل الإداري ودورة الأعمال والمنتج النهائي – تغطية السوق المحلية المحيطة بالمشروع.

ثالثا: بنك عودة

تمويل يصل إلى 3 ملايين جنيه.

فترة سداد تصل إلى 60 شهر.

متاح للشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها ما بين مليون إلى 10 ملايين جنيه مصري خلال سنة.

باقة حسابات جارية بمزايا متعددة.

المستندات المطلوبة

نموذج طلب قرض مشروعات أعمال صغيرة جدا – نسخة من بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز سفر ساري لجميع الشركاء – عقد إنشاء الشركة – سجل تجاري حديث وسارٍ – نسخة أصلية من كشف حساب الشركة البنكي لمدة 12 شهرا – نموذج موقع من جميع الشركاء بالموافقة على الاقتراض باسم الشركة – في حالة شراء معدات: يتم تقديم عرض السعر

بنك البركة

لا يزيد رأس مال المنشأة على مليون جنيه.

لا يزيد عدد العاملين بالمنشأة على 50 عاملا.

الحد الأقصى للتمويل 5 ملايين جنيه.

مدة تمويل رأس المال العامل حتى 24 شهرا.

مدة تمويل الآلات والمعدات حتى 48 شهرا.

يكون التمويل وفقًا لصيغة المرابحة الإسلامية المعتمدة من هيئة الرقابة الشرعية.

معدل العائد 10.5% سنويًا.

تقديم ضمانات منها وثيقة تأمين ضد مخاطر عدم السداد / تحديد مصادر سداد وفقًا لدراسة البنك وظروف نشاط العميل

البنك الأهلي المصري

​يقدم البنك الخدمات التمويلية اللازمة لإنشاء المشروعات وتنميتها ودعم نشاطها الجاري وذلك لكافة الأنشطة الاقتصادية (صناعي، تجارى، زراعي، خدمي … الخ)

​ تمويل قصير الأجل بحد أقصى عام لتمويل النشاط التجاري للمشروع.

– تمويل متوسط الأجل بحد أقصى 5 سنوات أو طويل الأجل يصل حتى7 سنوات لتمويل جانب من التكاليف الاستثمارية (معدات، آلات، انشاءات ….. إلخ).

إصدار خطابات الضمان (ابتدائية، نهائية، دفعة مقدمة).

دعم نشاط التصدير والاستيراد من خلال تمويل فتح اعتمادات مستنديه لعمليات استيراد، وتقديم مزايا خاصة للمصدرين.​

جدير بالذكر، تم إنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بقرار رئيس مجلــــــــــــس الوزراء رقـــــــــــم 947 لسنـــة 2017 والمعـــــــدل بالقـــــــــرار رقم2370  لسنة 2018 وقد حل الجهاز محل الصندوق الاجتماعي للتنمية المنشأ عام 1991 والذي يُعد نتاج 25 عاماً من الخبرات التنموية الشاملة متعددة المجالات.

أهداف جهاز تنمية المشروعات

يهدف الجهاز إلى وضع برنامج وطني لتنمية وتطوير المشروعات وتهيئة المناخ اللازم لتشجيعها. ويعمل الجهاز من خلال شبكة الفروع الإقليمية المنتشرة على مستوى المحافظات والتي تعد الذراع التنفيذي للجهاز بإجمالــــي 33 فرعا يضم وحدات الشباك الواحد OSS ، إضافة إلى الشراكة مع حوالي 600 جمعية أهلية معنية بتنمية المشروعات متناهية الصغر و1800 من أفرع البنوك المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية وعدد من شركاء التنمية المحليين.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!