تقاريرسلايدر

توصية أردنية بمنح ذوي الإعاقة أولوية في حملة لقاح كورونا

 

أكد عضو لجنة الأوبئة بوزارة الصحة الأردنية، الدكتور بسام حجاوي أن اللجنة شددت على ضرورة إعطاء لقاح كورونا لذوي الإعاقة.

وأشار إلى اللجنة قدمت دراسة لخلية الأزمات بضرورة شمول الفئات المعرضة للخطر وإعطائهم الأولوية في إعطاء اللقاح، ومن بين هذه الفئات، ذوي الإعاقة.

ولفت إلى أن القرار يعود لخلية الأزمة بالنظر إلى وتيرة حملة التطعيم التي تشهد تفاصيل كثيرة. وقال إنه سيكون هناك قرار الأسبوع المقبل بما يتعلق بالفئات التي شملتها الدراسة وعلى رأسها ذوي الإعاقة،

اهتمام كبير لتلقي ذوي الإعاقة لقاح كورونا

وأضاف حجاوي “يجب على الجهات المعنية بهذه الشريحة المتابعة والتواصل مع خلية الأزمات لتنفيذ التوصيات” .

وأوضح أنه “يتم النظر باهتمام شديد جداً لتلقي ذوي الإعاقة لقاح كورونا”.

قال مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية غازي شركس في تصريح صحفي، إن ذوي الاحتياجات الخاصة مشمولون ضمن الفئات ذات الأولوية باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

ويواجه ذوي الإعاقة في الأردن العديد من التحديات، وتحديدا المصابون بمتلازمة داون، وجاءت كورونا لتزيد من معاناة هذه الفئة وذويهم، بسبب الإهمال الحاصل من الجهات المعنية بحقهم، خلال الجائحة من حيث نقص الخبرات للتعامل مع هذه الشريحة في حال إصابتهم، وعدم إعطائهم الأولوية في الحصول على اللقاح.

ويشار إلى نسبة الأردنيين من ذوي وذوات الإعاقة تبلغ 11.2% من مجمل السكان الأردنيين ممن أعمارهم خمس سنوات فأكثر، ويشكلون ما نسبته 11.7% من الأردنيين الذكور، و10.6% من الإناث الأردنيات. بحسب المجلس الأعلى للسكان في الأردن بحسب ما نشرت وكالة الأخبار الأردنية “بترا”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ذوي الاحتياجات الخاصة .. حفل فني على مسرح أوبرا دمنهور

برلمانية تنظم احتفالية لتكريم أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى