خدماتسلايدر

لأصحاب الإعاقة الحركية.. 4 نصائح يجب مراعاتها عند تصميم حمام منزلك

كتبت: غادة سويلم

دائمًا ما يواجه أصحاب الإعاقة الحركية، سواء من مستخدمى الكراسى المتحركة، أو الأشخاص من كبار السن. الكثير من الصعوبات فى أمور حياتهم، داخل المنزل أو خارجه. وهو الأمر الذى يزداد صعوبة، اذا كان الشخص صاحب هذه الاعاقة يعيش بمفرده.

تصميم حمام المنزل ليتناسب مع أصحاب الإعاقة الحركية

لأصحاب الإعاقة الحركية.. 5 نصائح يجب مراعاتها عند تصميم حمام المنزل
لأصحاب الإعاقة الحركية.. 5 نصائح يجب مراعاتها عند تصميم حمام المنزل

وهنا.. نسلط الضوء على منطقة مهمة داخل المنزل، وهى منطقة الحمام. فهى من اخطر الأماكن فى المنزل. حيث يمكن أن يمثل الحمام العديد من تحديات الوصول للأشخاص، الذين يستخدمون كرسيًا متحركًا. كما تعتبر سلامة الحمام أحد الاهتمامات الأولى عند تصميم ديكور المنزل، خاصة وأن أكثر من ثلثى زيارات غرفة الطوارىء فى المستشفيات ناتجة عن سقوط الأفراد فى الحمام.

على سبيل المثال: يعتبر حوض الاستحمام من أكثر المناطق خطورة بالنسبة للشباب، كما أن معظم حالات السقوط بالنسبة لكبار السن تحدث بالقرب من المرحاض. ويمكن أن يكون السقوط في الحمام بسبب الأرضية الرطبة والمساحات الصغيرة، أو الانحناء المطلوب للوصول إلى حوض الاستحمام أو الدش أو المرحاض.

كيف تصمم حمامًا يتوافق مع قدرات أصحاب الإعاقة الحركية؟

فى البداية عليك معرفة،أن  الهدف النهائي في التصميم الذي يمكن الوصول إليه هو جعل مساحة الحمام آمنة لكل من يستخدمه. يمكن أن يستوعب التصميم العام، مستخدمي الكراسي المتحركة بشكل أفضل، كما يمكن جعل الحمام منطقة أكثر راحة لجميع المستخدمين دون التضحية بأناقة التصميم.

لذلك من المهم التخطيط بعناية لبناء أو إعادة تصميم حمام يمكن الوصول إليه من خلال توافقه مع قدرات المستخدمين وتفضيلاتهم.. من خلال النصائح التالية:

1- الاستحمام: إمكانية وصول ذوي الإعاقة الحركية إلى الدش والحوض

مقعد الدش الثابت لذوى الإعاقة الحركيى
مقعد الدش الثابت لذوى الإعاقة الحركيى
  • يمكن الاعتماد على فكرة “مقعد الدش الثابت”، فى تصميم الحمام. كما يجب أن يكون ارتفاع مقعد الدش من 17 إلى 19 بوصة. ويمكن أن يسمح كرسي صغير أو كرسي بلاستيكي للمستحم، بالجلوس أثناء الاستحمام. ويمكن إزالته للمستخدمين الذين لا يستخدمون المقعد للاستحمام.
  • كما يعتبر الدش بدون حواف مثاليًا للأشخاص الذين يستخدمون كرسيًا متحركًا، ايضَا، فتحة الدش يجب أت تكون مستوية مع الأرضية، ومنحدرة لأسفل حتى البالوعة.
  • تركيب مقابض في جميع مناطق الاستحمام. بالنسبة للحوض – يجب تثبيت قضيبين على الجدار الجانبي في نطاق الوقوف والجلوس. للاستحمام – يجب أن تحتوي جميع الجدران الثلاثة في الدش القابل للطي على قضبان للإمساك بالجدران. ويجب أن تحتوي الجداران على قضبان للإمساك بدش دوار.

مقابض

  • كما تعتبر الأرضية المانعة للانزلاق، من أهم الأشياء التي يجب معالجتها أثناء الاستحمام لمنع السقوط. يمكن أن يوفر البلاط المزخرف. أو صينية خشبية مضلعة، فوق أرضية خرسانية أرضية مانعة للانزلاق، أن تكون اختيارا جيدا.
ارضيات مانعة للسقوط
ارضيات مانعة للسقوط
  • ضع في اعتبارك وضع العناصر، التي يرغب المستخدم في الوصول إليها. مثل العناية بالشعر، ومنتجات الاستحمام. والصابون ومنشفة الغسيل وما إلى ذلك. كما يجب مراعاة التخزين المناسب، ووضع جميع المنتجات بحيث لا تسقط على الأرض. ويمكن الوصول إليها بسهولة لجميع المستخدمين.
  • تركيب أدوات التحكم في الدش، حيث يمكن للفرد استخدامها دون التبلل. أيضا، تركيب رأس دش محمول.
  1. سهولة الوصول الى حوض الحمام

تصميم حمام يتوافق مع احتياجات ذوى الاعاقة الحركية
تصميم حمام يتوافق مع احتياجات ذوى الاعاقة الحركية
  • يجب تركيب حوض على الحائط، به مساحة مفتوحة للركبة.
  • كما إن تركيب صنابير بمقبض واحد، سيكون من الخيارات السهلة. أيضًا، تركيب صنابير بدون استخدام اليدين، مع جهاز استشعار يكتشف الأيدي الموجودة أسفل الصنبور، سيجعل الحوض يمكن الوصول إليه.
  • ضع في اعتبارك وضع المنتجات التي قد تحتاج إلى الوصول إليها. مثل العناية بالأسنان، والأدوية، ومستلزمات الإسعافات الأولية.
  • يؤدي تثبيت الأدراج المنخفضة، التي تسحب للخارج إلى زيادة خيارات التخزين. التي يمكن الوصول إليها بشكل كامل.
  1. سهولة الوصول واستخدام مرحاض الحمام

تصميم حمام مناسب لذوى الاعاقة الحركية
تصميم حمام مناسب لذوى الاعاقة
  • استخدام مقابض بجانب المرحاض، هى الفكرة الأنسب داخل الحمام ليتناسب مع احتياجات ذوى الاعاقة الحركية.
  • يجب الاهتمام بتناسب الطول بين المقابض، وطول الشخص عندما ينحنى وينهض.
  • كما يمكن استخدام مقاعد المرحاض السميكة، لإضافة ارتفاع إلى المرحاض
  • ضع في اعتبارك وضع الأشياء التي قد يحتاج المستخدم للوصول إليها عند استخدام المرحاض وإتاحة الوصول إليها. عناصر مثل ورق التواليت الإضافي والمنتجات الصحية والمناديل والمعدات الطبية.
  1. إضاءة الحمام

اضاءة سهلة

  • الإضاءة الجيدة في الحمام مهمة للأمان. يجب التخطيط لتجنب أي ظلال وإنشاء إضاءة متساوية. حيث يعد استخدام الضوء الطبيعي قدر الإمكان أمرًا مثاليًا.
  • مفاتيح الإضاءة المنخفضة، من الخيارات العملية، حتى يتمكن شخص ما على كرسي متحرك، من الوصول إليها.
  • يجب أن يكون هناك ضوء إضافي، موزع بالتساوي على الحمام بأكمله.. يمكن أن توفر مخفتات الإضاءة القدرة على توفير السطوع والنعومة بناءً على احتياجات المستخدمين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

أسعار ياميش ومكسرات شهر رمضان 2021

أول عارضة أزياء من متلازمة داون لدار جوتشي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى