سلايدر

متلازمة داون .. ما هي نقاط أهم نقاط قوة الأطفال المصابين؟

يحتفل العالم كل عام فى 21 مارس باليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث يقدر عدد المصابين بمتلازمة داون بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 من الأطفال في جميع أنحاء العالم.

ويولد كل عام ما يقرب من 3،000 الى 5،000 من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني. كما يعتقد بأنه يوجد حوالي 250،000 عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية ممن تأثروا بمتلازمة داون.

الرعاية الصحية تساهم بتحسين حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون 

ويمكن تحسين نوعية حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون من خلال تلبية احتياجاتهم من توفير الرعاية الصحية والتي تشمل إجراء الفحوص الطبية المنتظمة لمراقبة النمو العقلي والبدني وتوفير التدخل في الوقت المناسب سواء كان ذلك في مجال العلاج الطبيعي أو تقديم المشورة أو التعليم الخاص.

كما يمكن للمصابين بالمتلازمة تحقيق نوعية حياة مثلى من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي ونظم الدعم القائمة في المجتمع، مثل توفير المدارس الخاصة مثلا.

وتساعد جميع هذه الترتيبات على إشراك المصابين بمتلازمة داون في المجتمع لتمكينهم ولتحقيق ذاتهم.

وأكدت الدكتورة عزة الأشوح خبيرة الدمج والتربية الخاصة أن يوم 21 من مارس هو اليوم العالمي لمتلازمه داون والذي يأتي كل عام ليكون فرصة ، لنتعرف عليهم عن قرب، وهذا اليوم أيضا هو فرصة لنتحدث عنهم، وفرصة لتعاون عالمي في قضية إنسانية من الدرجة الأولى.

ولقد اختير هذا اليوم تحديدا ليكون معبرا عن الخلل الجيني الذي يميز كل المصابين بالمتلازمة؛ وهو وجود 3 نسخ من الكروموسوم 21 ومن اول ما نتحدث عنة هو الكتابه عند أطفال متلازمة داون .

لا يوجد وقت محدد لبدء تعليم أطفال متلازمه داون الكتابة، بسبب بعض الصعوبات والمشاكل التي يواجهها الأطفال من متلازمة داون في القدرة على الكتابة وذلك لتناقص التوتر العضلي والقوة في الأيدي والأصابع.

ويعتبر هذا التأخر في المهارات الحركية يؤدي إلى تأخر المهارات الأخرى، لذا أولاً يجب تنمية مهارة الإمساك بالقلم والتحكم في كيفية تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة

وأكدت أن  أطفال متلازمة داون كالأطفال العاديين تتفاوت قدرتهم على الكتابة، فبعضهم يتعلم بشكل أفضل من أقرانه، فيجب مراعاة سنّ التلميذ العقلية لا الزمنية، والتدرج في تعليم الكتابة من الأسهل إلى الأصعب، مع التكرار والتشجيع والمثابرة، والاستعانة بأخصائي علاج وظيفي لإعداد الخطط لجعل أنشطة الجانب الحركي جزءاً يومياً مهماً في برنامج الطفل.

وإعداد خطة عمل فردية للطفل تراعي نقاط قوته وتلائم تطوره النفسي والجسدي، حتى يستطيع الاندماج مع أقرانه في المدرسة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة التضامن الاجتماعي .. كل أرقام الشكاوى والتواصل

جدول صرف مرتبات مارس 2021 لكل العاملين بالدولة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى