سلايدرالمالتي ميديا

لدعم مرضي الشلل الدماغي.. المخرج يوسف عبد العزيز يؤسس برنامج على الفيس بوك

ويوضح: مرضي الشلل الدماغي لم يتم تسليط الضوء عليهم مثل باقي الإعاقات

كتبت: صفا بكري

الشلل الدماغي، عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على التوازن والحركة والعضلات، حيث يبدأ هذا الشلل في منطقة الدماغ التي تتحكّم بتحريك العضلات

أنشئ المخرج يوسف عبد العزيز، والمونتيرة فريدة الصعيدي، صفحة علي موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”، لدعم مرضي الشلل الدماغي الذي لم يتم التسليط الضوء عليهم.

لدعم مرضى الشلل الدماغي.. المخرج يوسف عبد العزيز يؤسس برنامج على الفيس بوك

ويحكي “عبد العزيز” صاحب الفكرة والمخرج والمعد لموقع نساعد عن فكرته، ويقول: “الفكرة ليست فكرتي لوحدي، ولكنها فكرة الشاب حسن زيزو. أيضا الذي يقوم ببطولة الحلقات. ولكن الفكرة راودتني كثيرا، عندما قابلت الكابتن عبد الله عصام. وهو كابتن فريق كرة قدم للشلل الدماغي. وهو أيضا من أصحاب الشلل الدماغي، وعاني منذ صغره من التعب بهذه الإصابة. وبعد قيام عدة جراحات تحسنت حالته كثيرا. متابعا بأنه فكر أن يعمل فريق كرة القدم لمن يعانون من الشلل الدماغى، وبالفعل قام بهذا”.

لدعم مرضي الشلل الدماغي.. المخرج يوسف عبد العزيز يؤسس برنامج على الفيس بوك

أول موديل أزياء من ذوي الشلل الدماغي

ويضيف “عبد العزيز”: عندما تعمقت ودخلت وسط الفريق وعرفت شباب كثيرة يعانوا من هذه الإصابة، ففكرت أن أعلمهم أشياء جديدة لهم ككيف تكتب سيناريو أو حوار، وأشياء ثانية مختلفة تفيدهم في المجتمع.

ويتابع قائلا: “قابلت أشخاص كثيرة من هذا الفريق، واندمجت معهم وأحببتهم كثيرا. فقررت أنا وحسن زيزو، بالقيام بعمل برنامج لهم يتحدث عنهم وعن معاناتهم وعن تعريف هذا الإصابة. وأن البرنامج 5حلقات ويتم عرضها كل خميس، يقوم ببطولته الشاب “حسن زيزو”، لاعب في هذا الفريق. وهو أيضا أول موديل أزياء من ذوي الشلل الدماغي.

يوسف عبد العزيز وبرنامج مش 5%

يوسف عبد العزيز وبرنامج مش 5..
يوسف عبد العزيز وبرنامج مش 5%..

وكانت فكرة اسم البرنامج “مش 5٪”، كانت فكرتي وفكرة مونتيرة البرنامج فريدة الصعيدي، وجاءت نسبة إلى قانون الإعاقة بأن ال 5٪ من ذوي الهمم لهم الحق في العمل والتعليم، ولكنهم هما أكثر من

هذه النسبة البسيطة، والبرنامج يكون مثل الحدوتة، ويقوم زيزو بمعرفة الناس عن الإصابة، لأنه معظمنا لم يعرف ماهو الشلل الدماغي ومعروف بأنه مرض لا فهو ليس مرض هي إصابة، ولكن لم يتم تسليط الضوء عليه مثل باقي الإعاقات كمتلازمة داون أو اضطراب التوحد أو فاقدي السمع، فحبيت أن أقدم في البرنامج كل ما يلم بهذه الإصابة، ومن الممكن تقديم جزء ثاني من البرنامج لإصابة أخري او مرض ولكن بعد فترة.

وأوضح أن” الغرض الأساسي من التسمية، هو أني بسعي بأن يتم تغيير نظرة المجتمع لهم، وأن هذه الفئة طموحة وقادرة علي الإنتاج ومنهم من هم أذكي من كثيرون يعيشون حولنا، لذلك أود أن أسلط الضوء علي قدراتهم الإنتاجية والذكائية.

كما كشف عن، قيامه بكتابة فيلم عن أصحاب الشلل الدماغي، متابعا أن البرنامج بيتم تمويله من ماله الخاص.

فريدة الصعيدى: مصابي الشلل الدماغي كثيرون ولكن بدرجات مختلفة

كما قالت فريدة الصعيدي مونتيرة البرنامج وهي مساعد مخرج” بأن الحلقة الأولي من البرنامج تعتبر أكبر حلقة فهي استغرقت أكثر من 8 دقائق، للتعرف عن المرض وتعتبر الحلقة مجمعة لما هو ماليس معروف أو متداول عن هذا المرض.

وتضيف بأن الحكومة أعطت لذوي الهمم 5٪ فقط من سعة الأشغال كلها، وهو قليل عليهم لأنهم بالفعل هما أكثر بكثير من 5٪، متابعة أن عندما اتجهنا لهم وتحدثنا معهم، بالفعل هما يستحقوا أكثر من ذلك بكثير، فكان ال5٪ هو سبب تسميتنا لاسم البرنامج.

وتوضح” الصعيدي” بأن مصابي الشلل الدماغي كثيرون ولكن بدرجات مختلفة، ولكن كل درجة حسب مدي تمكنها وتؤثر تباعا علي حركة العضلات مثل ” الذراعين أو القدمين أو اللسان “.

مضيفة بأن هدف البرنامج هو تثقيف الأهالي وبأن يفهموا أطفالهم من صغرهم عندما يقابلوا هؤلاء الأشخاص المصابين بأي إعاقة لابد أن يحترموهم وأنهم يصاحبوهم ويندمجوهم مع المجتمع، وأن لايكونوا بمفردهم، ولأن الشخص من ذوي الهمم يسعي دائما بأن يكون فرد فعال في المجتمع.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

السكك الحديد: تعديل تركيب قطارى 974 و 975 بين القاهرة وأسيوط بعربات روسية

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021| تعرف على المميزات المطبقة حتى الآن

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى