سلايدر

اليوم العالمي لمتلازمة داون .. 6 طرق لدمج ملائكة الأرض بالمجتمع

كتبت: غادة سويلم

احتفل العالم أمس باليوم العالمي لمتلازمة داون، للعام التاسع، بهدف توعية الجمهور بحقيقة المشكلة التي يعاني منها 1 من كل 1100 شخص.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها بإعلان يوم 21 مارس، ليكون يوما عالميا لمتلازمه داون، يُحتفل به سنويا اعتبارا من عام 2012.

اليوم العالمي لمتلازمة داون

دمج اصحاب متلازمة داون
دمج اصحاب متلازمة داون

وفقا لتقرير نشره موقع لو فيجارو، فإنه يُولد الكثير من الأطفال مع 46 كروموسوما، وهى الأجزاءالحاملة للصفات الوراثية، بينما يولد بعضهم مع 47 كروموسوما، بسبب حدوث اضطراب جيني يرجع الى خلل في انقسام الكروموسوم 21، وهو المعروف باسم “متلازمة داون”.

كيف نتعامل مع مرضى متلازمه داون؟

وفقًا للتقرير الذى اعتمد على نصائح من طبيب مختص فى مرض متلازمه داون.

1- تحديد إمكاناتهم الذهنية بما يتوافق مع طرق التعليم. كما يتم تحديد شخصياتهم إن كانت خجولة أو جريئة أو كسولة.

2- اكتشاف مواهبهم فى سن مبكرة للتعرف على قدراتهم الإبداعية، ولتقديم المساعدة لهم على اختيار نشاط يحقق لهم السعادة، كرياضة معينة أو رسم، الخ..

3- حماية الطفل من التنمر من زملائه في المدرسة، وتوعية زملائه في الفصل لحساسية مشاعر مصابي داون أكثر من غيرهم.

4- ضرورة وضع روتين ثابت للطفل، لمساعدته على التذكر.

5- استعمال أقل عدد من الصور والاستعارات في اللغة المستعملة مع طفل متلازمة داون، كونه يواجه صعوبات فى فهمها.

6- تعليم أطفال متلازمه داون، كافة السلوكيات الاجتماعية بشكل سهل وبسيط، لأنهم عادة ما يواجهون صعوبة في فهم الذوق والحدود الجسدية للآخر.

رفع الوعى لمرضى داون

اليوم العالمى لمتلازمة داون
اليوم العالمى لمتلازمة داون

وأضاف التقرير بعض المعلومات الاضافية التى تساعد على دمج اصحاب متلازمه داون فى المجتمع، على سبيل المثال:

– يمكن للمجتمع رفع الوعى بكل ما يخص متلازمه داون، لمساعدة الآخرين على فهم الحالة الوراثية والتحديات التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون بشكل أفضل.

– دعم تعليم وتدريب الأشخاص ذوي متلازمه داون لخلق المزيد من الفرص لتنمية قدراتهم، وتطوير مهاراتهم واستقلاليتهم لتحقيق أقصى إمكاناتهم.

– تقييم ذكاء وقدرات الطفل المعرفية والسلوكية، حتى يتم تحديد المدرسة المناسبة التي سيلتحق بها، خاصة لو كان مستوى ذكاء الطفل ضعيف.

أرقام حول أصحاب متلازمة داون:

  • بحسب التقرير، يقدر عدد المصابين بمتلازمه داون بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 شخصا في جميع أنحاء العالم.
  • كما يولد كل عام 3000 إلى 5000 من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني.

جائحة كورونا وأصحاب متلازمة داون

وفقًا لما أعلنته جمعية متلازمة داون الدولية، فإنه لا يوجد دليل على أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد. على الرغم من أنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل عام، وخاصة أمراض التهابات الجهاز التنفسي.

وأوضحت الجمعية، عبر بيان نشرته على موقعها الرسمي: “جميعنا نعلم أن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون، قد تكون لديهم استجابات مناعية أبطأ من باقى الأفراد الطبيعيين، والذى تظهر آثاره مع تقدمهم فى العمر”.

وحبسب البيان، قدمت الجمعية الدولية للأشخاص الذين يعانون من متلازمه داون بعض النصائح فى ظل ظروف الجائحة، قائلة: “النصائح المشتركة بين الجميع هي ضرورة غسل اليدين والتباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل قدر الإمكان لتجنب التعرض لأى عدوى ممكنة”.

كما ذكرت فى بيانها، أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون يحتاجون إلى اتخاذ احتياطات أكثر حذرًا، نتيجة لضعف مناعاتهم، وهو الذى يعرضهم لخطر أكبر فيما يتعلق باصابتهم بفيروس كورونا.

يتم الرد علي الشكاوي tk.grievance@moss.gov.eg أوالموقع الرسمي للوزارة www.moss.gov.eg

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021| تعرف على المميزات المطبقة حتى الآن

بطاقة الخدمات المتكاملة 2021 ..كيفية الاستعلام أثناء إنتاج الكارت وبعد صدوره؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى