تقاريرسلايدر

ما هي حقوق ذوي الإعاقة بالمواصلات؟ أماكن خاصة وتخفيض من بينها

 

نظم القانون رقم 10 لعام 2018، حقوق ذوي الإعاقة بالمواصلات من بينها تخصيص أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تخفيض لتذاكر المواصلات العامة.

حيث تضمنت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الكثير من الحقوق لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع في مختلف الفئات والقطاعات والتخصصات على مستوى الجمهورية.

كما تضمنت اللائحة ضوابط تيسير دمجهم، والحصول على الحقوق المكتسبة المنصوص عليها في القانون رقم 10 لعام 2018.

وأفردت اللائحة التنفيذية ضوابط إتاحة وسائل النقل لذوي الإعاقة، وتخصيص أماكن لهم، ومنحهم تخفيض بجميع وسائل النقل العام.

إتاحة وسائل النقل والمواصلات للأشخاص ذوي الإعاقة

ونص القانون على التزام الوزارات المختصة بالنقل والجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لتيسير استخدام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للطرق والأرصفة.

بالإضافة إلى إتاحة أماكن العبور وتزويدها باللافتات والرموز الإرشادية بمختلف الأماكن العامة، وإتاحة التقنيات والمعلومات والخدمات الإلكترونية وخدمات الطوارئ اللازمة لمواجهة آثار إعاقتهم.

وتوفير الوسائل والتجهيزات التكميلية والأثاث بمكاتب الاستقبال والاستعلامات والتجهيزات الصحية والكهربائية اللازمة والعناصر البشرية المدرجة لتيسير التعامل مع الأشخاص ذوي الهمم.

ويتم تخصيص أماكن للأشخاص ذوي الإعاقة فى جميع وسائل النقل بجميع أنواعها ودرجاتها وفئاتها وتخفيض أجور جميع هذه الوسائل بنسبة لا تقل عن 50% للأشخاص ذوي الإعاقة ومساعديهم.

برلماني يطالب بحل مشاكل ذوي الإعاقة في المواصلات

يذكر أن النائب محمد سلطان عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب طالب بحل مشاكل المواصلات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتطرق سلطان، إلى شكاوى ذوي الاحتياجات الخاصة ومعاناتهم في وسائل النقل وحاجتهم لبيئة مناسبة ومتطورة تكنولوجيًا تسهل عليهم الاستفادة من وسائل النقل والمواصلات.

وأكد أن التعاون والتنسيق بين لجنة النقل بمجلس النواب بقيادة النائب علاء عابد ووزارة النقل، سيحقق العديد من النتائج التي تصب في صالح الدولة المصرية والمواطن.

وأشار سلطان، إلى تقديم وزارة النقل تسهيلات مختلفة وإعفاءات منها لأصحاب مرض السرطان ومرافقيهم، متسائلًا لماذا لم تقدم الوزارة إعفاءات بشأن دعم السياحة الداخلية وخاصة في الشتاء حيث حث المواطنين على التوجه للمناطق السياحية التي يستخدم فيها القطارات لمسافات كبيرة مثل الأٌقصر وأسوان، وسيكون لذلك فوائد كثيرة خاصة بعدما تعرضت السياحة لأزمات فى ظل كورونا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ذوي الاحتياجات الخاصة .. ما هي قواعد تدريب أصحاب الهمم لسوق العمل

تفاصيل مبادرة إحلال السيارات 2021 .. قيمة الحافز ومدة التقسيط والخط الساخن

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى