تقاريرسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. ما هي خدمات الدولة للصم وضعاف السمع؟

 

كشفت الدكتور أحمد علي مدرس أمراض التخاطب بكلية طب بني سويف خدمات الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع.

وخلال الحلقة تم استضافة الضيف الدكتور أحمد علي مدرس أمراض التخاطب بكلية طب بني سويف، وأوضح أن الدولة تجري بعمل اختبار سمع للطفل قبل أن يستخرج شهادة ميلاد.

علاج ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع

وأوضح الطبيب أنه يتم علاج الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة سواء بوضع سماعة أو زراعة قوقعة، وذلك من خلال البرنامج السمعي لحديثي الولادة الذي تم إطلاقه في سبتمبر 2019.

وأشار خلال برنامج 8 الصبح، المذاع على شاشة dmc إلى أن الأسرة التي يكون لديها طفلا يعاني من مشكلات سمعية يحصل على بطاقة الخدمات المتكاملة، والتي تتيح خدمات كثيرة منها التعين المؤسسات الحكومية ضمن فئة الـ5%.

ولفت إلى أن الطفل من الممكن أن يولد بمشكلة في السمع، ومن الممكن أن يولد بحالة جيدة في السمع، وبعد ذلك يتعرض لمشكلات تجعله يفقد السمع، ويصبح من ذوي الاحتياجات الخاصة. مشددًا على الأسر متابعة الأطفال.

من جانبها قالت هالة والدة الطفلة مريم، إنها اكتشفت أن طفلتها تعاني من مشكلة في السمع من عمر عامين، وبعدها تحركت وتواصلت مع الأطباء، وبحمد الله تم زراعة قوقعة لطفلتها وأصبحت تتحدث دون مشكلات، وفي حالة بكاء، متمنية أن يشفى الله كل الأطفال.

كشف صندوق عطاء عن توفير قطع الغيار لحالات زارعي القوقعة لذوي الإعاقة السمعية. من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة “عطاء” مع جمعية أصداء بالإسكندرية.

كما أكد صندوق عطاء دعم مشروع “بقوقعتي أحيا” لتوفير قطع الغيار اللازمة للأجزاء الخارجية لحالات زارعي قوقعة الأذن. لتمكينهم من استمرار التمتع بحاسة السمع ودعم تواصلهم مع الآخرين وتحقيق دمجهم في المجتمع.

جاء ذلك بحضور عماد راغب رئيس مجلس إدارة الصندوق، وعدد من المسؤولين من الطرفين. وأوضح عماد راغب أن توقيع البروتوكول يأتي ضمن توجيهات السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي المؤسس الرئيسي للصندوق.

لتقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة وتضامنًا مع مجهودات الدولة الخاصة بتبني عمليات زراعة القوقعة للأطفال حتى سن الخمس سنوات كما تعد مبادرة تأمين قطع غيار لجهاز القوقعة الإلكترونية.

من أهم المبادرات التي يقدمها الصندوق ومستهدف من هذا التعاون دعم 200 من فئة ضعاف السمع زارعي قوقعة الأذن الإلكترونية ممن ينتمون لأسر من محدودي الدخل.

ويصعب عليهم تغطية تكلفة احتياجاتهم من قطع الغيار وسيتم تأمين القطع للمستفيدين على عدة مراحل خلال عام 2021.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

سيدة: أبلغوني أن طفلي سليم بمبادرة المسح السمعي وطيب أوصى بضرورة زراعة القوقعة

دكتور أحمد خاطر يكتب .. أسباب فقد السمع وإشارات لزارعي القوقعة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى