تقارير

يوم المرأة العالمي: نساء من حول العام تحدَّين الإعاقة

كتبت: غادة سويلم

فى عيد يوم المرأة العالمي، دائما ما ينصف التاريخ انجازات عديدة لنساء استطعن اثبات أنفسهن بجدارة.. فما بالك بشخصيات نسائية عالمية من ذوى الإعاقة، لمعت أسمائهن فى التاريخ، اجتزن كافة العقبات وحققن نجاحات رائعة، رغم إعاقتهن التي أصابتهن. وضربن أمثلة باهرة في أن القوة الحقيقية، تكمن في عزيمة الانسان، وعدم استسلامه لأى عقبات.

نماذج عالمية فى يوم المرأة العالمي:

فى هذا التقرير، نستعرض نماذج عالمية من نساء أثبتن أن الإعاقة، هي إعاقة الفكر وليس الجسد، وحققن شهرة عالمية كانت بمثابة الأمل للكثيرين:

فريدا كاهلو (1907 – 1954):

فى يوم المرأة العالمي
فى يوم المرأة العالمي

حظت فريدا كاهلو، بشهرة واسعة كونها كانت رسامة مكسيكية ذات موهبة كبيرة. تعرضت فريدا فى السادسة من عمرها، لمرض نادر، وأصيبت على اثره، بشلل الأطفال. مما أصاب قدمها اليمنى باعاقة حركية.

تركت تلك الاعاقة على فريدا، آثار نفسية سيئة عليها لفترة طويلة من حياتها. فكانت لا ترتدى الفساتين في حياتها إلاّ مع الجوارب الصوفية حتى في الصيف، كي تخفي إعاقتها.

في عمر الـ 18 تعرضت فريدا، لحادث سير، واضطرت للتمدد على ظهرها من دون حراك لمدة عام كامل، أثناء تلك الفترة العصيبة من حياتها، اكتشفت حبها وشغفها بالرسم، فبدأت ترسم حتى أصبحت أول فنانة مكسيكية من القرن 20، يتم شراء أعمالها من قبل المتحف الدولي.

هيلين كيلر(1880 – 1968):

يوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي وهيلين كيلر

وهى أديبة ومحاضرة أمريكية، أصيبت وهي طفلة رضيعة بمرض الحمى القرمزية، والتي أفقدتها السمع والبصر بصورة كاملة، مما جعلها غير قادرة على التواصل مع أسرتها.

عندما بلغت سن السابعة، قرر والداها إيجاد معلمة خاصة لها، والتى كانت السبب فى تعليم هيلين لغة الإشارة. واستطاعت بتفوقها الدراسي الالتحاق بجامعة هارفارد، حتى استطاعت اكمال المرحلة الجامعية، لتصبح أديبة كبيرة، فقامت بنشرت ثمانية عشر كتاباً، وأصبحت من أشهر الكتاب.

أصبحت هيلين كيلر، بعد ذلك ناشطة بارزة وامرأة تهتم بالأعمال الخيرية، وفي عام 1934 مُنحت كيلر جائزة، ليندون دجونسون، وهو وسام الرئاسة للحرية. ومنذ عام 1980، يُحتفل بعيد ميلاد هيلين كيلر بمرسوم صدر من جيمس كارتر حينها.

تعتبر من الشخصيات النسائية التى يتم الاحتفال بسيرتها الذاتية فى يوم المرأة العالمي كل عام.

مارلي ماتلن (1965):

مارلي ماتلن
مارلي ماتلن

لا يمكن أن ننسى فى يوم المرأة العالمي، الممثلة الأمريكية “مارلى ماتلن”، التى فرضت نفسها على الساحة الفنية العالمية.

على الرغم من انها كانت تعانى من الصم، الا انها حازت على جائزة الأوسكار، كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم أطفال بعنوان، “آلهة أخرى” فى عام 1986.

كما حصلت مارلى، بنفس الدور على جائزة الجولدن جلوب لعام /1987 كأفضل ممثلة في فيلم درامي، ومن الجدير بالذكر أن مارلي تعاني من الصم، لكنه لم يكن عائقاً أمامها للظهور على الشاشة الفضية.

سودها تشاندران (1981):

سودها تشاندران

 ولدت سودها عام 1964، في مدينة تشيناي بجنوب الهند. وتعرضت في عام 1981 لحادث سير، فقدت على إثره ساقها اليُمنى، واعتمدت على الأطراف الصناعية، ولكن ذلك لم يمنعها من حبها للرقص.

قررت “سودها”، أخذ جلسات لتتأقلم على الطرف الصناعي، ومن ثم عادت للرقص متحدية إعاقتها، وتوقعات الفشل من قبل النُقاد، إلا أن هذه التوقعات تحولت إلي نظرات اعجاب واندهاش،  من قدرتها وقوة إرادتها التي لم تعرف للاستسلام معنى، بعدما أدت أول رقصاتها بالطرف الصناعي أمام عُشاق الرقص والنُقاد الذين لم يجدوا اختلافًا بين رقصها قبل الحادث وبعده.

مارلا رونيان:

مارلا رونيان

عداءة سباقات مضمار وميدان، تعتبر من أشهر السيدات اللواتي قمن بتحدي إعاقتهن، وذلك حدث بشكل واسع حين تمكنت من الحصول على أول بطولة، لها وكانت هذه البطولة في أمريكا في سباق 5000 متر. حيث تمكنت من أن تتحدى مرضها حيث إنها مصابة بضعف في البصر،

وقد رفضت مارلا الاستسلام لمرضها، وتركه يُحطم أحلامها. فتعلمت ركوب الخيل واللعب على الكمان، إلى أن وجدت ميولها ومهاراتها في ممارسة الرياضة. فبدأت تنافس في مسابقة الألعاب النسائية السباعية 200 متر، الوثب العالي، ورمي الكرة، 100 متر حواجز، الوثب الطويل، رمي الرمح، وأخيرًا العدو 800 متر.

جيسيكا كوكس:

جيسيكا كوكس

هي أول طيار من غير ذراعين في العالم. وأيضاً هي أول شَخص من غير ذراعين تحصل على الحزام الأسود، من جمعية التايكوندو الأمريكية.

وُلدت جيسيك،ا من غير ذراعين نتيجةً لإصابتها بعيب خلقي نادر، وعند بلوغها عمر 14 سنة، توقفت عن استعمال الأطراف الاصطناعية. وبدأت باستخدام أقدامها، حيث تستطيع القيام بعدة أمور منها: قيادة سَيارة غير مُعدلة، فهيَ تمتلك رخصة قيادة غير مُقيدة. كما أنها تستطيع الكتابة على لوحة المفاتيح بسرعة 25 كلمة في الدقيقة، كما أنها تستطيع وضع عدساتها اللاصقة وإزالتها وحدها، وهي حاصلة على شَهادة لممارسة رياضة الغَوص أيضًا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مجلس الوزراء نمو إيرادات الموازنة بمعدلات أعلى من المصروفات

وزير المالية: استهداف خفض العجز الكلي وتحقيق فائض أولي بالموازنة الجديدة

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى